فى اليوم العالمى للصحة النفسية ..الاكتئاب أكثر الأمراض انتشارا فى مصر

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 04:30 م
فى اليوم العالمى للصحة النفسية ..الاكتئاب أكثر الأمراض انتشارا فى مصر
خلافات زوجيه
إسراء الشرباصى

فى اليوم العالمى للصحة النفسية نجد أن أكثر الأمراض النفسية انتشار بين المصريين هى الاكتئاب، وذلك لأسباب عديدة قد تكون أبرزها الظروف الإقتصادية التى يمر بها المواطنون حاليا وسط ارتفاع الأسعار ورغبتهم فى سد احتياجات أسرهم رغم الظروف الاقتصادية.

 

وهناك فرق كبير بين حالة حزن عادية والاكتئاب، فالاكتئاب يتعدى مجرد الحزن إلى صعوبة التركيز واتخاذ القرار وتذكر التفاصيل، والإجهاد وفقدان الطاقة بشكل مستمر، ويصاحب كل ذلك الشعور بالذنب والإحساس بفقدان الأمل والرغبة فى الأنشطة والهوايات وكذلك الرغبة الجنسية.

 

كما يفقد الشخص المصاب بالاكتئاب الشهية أو تزيد لديه عن الطبيعى، وذلك بخلاف آلام الرأس ومشكلات الهضم والشعور بالقلق وعدم وجود المشاعر، وأخيرا الوصول لمرحلة الأفكار الانتحارية ومحاولات الانتحار.

 

lkjij
 
ويعتبر تأثير الإكتئاب على الرغبة الجنسية هو أبرز المشاكل التى يتعرض لها المصابين بالاكتئاب حيث تبدأ الشهوة الجنسية في الدماغ ومن ثم تنزل إلى أسفل، يحدث هذا  بفضل الناقلات العصبية، مواد كيميائية خاصة الموجودة في الدماغ، الناقلات العصبية تزيد من التواصل بين خلايا الدماغ، مما يؤدي لزيادة في كمية الدم التي تصل إلى الأعضاء التناسلية، المشكلة تبدأ عندما يؤدي الاكتئاب والاضطرابات المزاجية الأخرى لخلل في توازن النواقل العصبية.

 

الأدوية المضادة للاكتئاب تحسن الحالة المزاجية عن طريق تغيير التوازن بين المواد الكيميائية في الدماغ، لكن تلك هي نفس المواد الكيميائية التي تشارك في الاستجابة الجنسية، لذلك، فإن مضادات الاكتئاب قد تحدث خللا في توازن هذه المواد الكيميائية، مما يسبب غالبا لمشاكل في الأداء الجنسي.

 

وبما إن عدم القدرة على ممارسة العلاقة الجنسية "بعبع" الرجال فيلجأ أغلب الرجال المصابون بالاكتئاب إلى تعاطى المنشطات الجنسية، وعلى الرغم من التحذيرات المستمرة من الأطباء عبر وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة على الآثار السلبية لتعاطى المنشطات الجنسية دون إستشارة الطبيب إلا أن الثقافة الجنسية المنتشرة بين معظم الرجال من كافة الطبقات هو اللجوء للمنشطات الجنسية بدلا من اللجوء لطبيب ذكورة لإتباع الاجراء المناسب للحالة.

 

وساعدت الاعلانات المنتشرة خلال وسائل الإعلام عن المنشطات الجنسية رغم الابتذال المتبع فى هذه الاعلانات إلى رواج المنشطات الجنسية بكافة أنواعها بشكل كبير لتكون الطريق السهل للمصابين بالإكتئاب لعلاج تأثير الاكتئاب على رغبته الجنسية.

kljlk
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة