تعرف علي حظوظ المنتخبات في الصعود لكأس العالم روسيا 2018

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 04:46 م
تعرف علي حظوظ المنتخبات في الصعود لكأس العالم روسيا 2018
منتخب مصر
وليد لطفي

تشهد الفترة الحالية منافسات التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم روسيا 2018 بين العديد من المنتخبات في القارات الثلاثة بتأهل 14 منتخب عن جدارة واستحقاق وكان أبرزهم صعود المنتخب المصري للمرة الثالثة في تاريخه بعد أكثر من ربع قرن منذ نهائيات كأس العالم 1990 بإيطاليا.


«صوت الأمة» تلقي الضوء علي المنتخبات التي نالت حظ التواجد في ماٍ العالم القادم بروسيا والمنتخبات الأقرب للتأهل في القارات الثلاث.


تصفيات القارة العجوز

 

حسمت 7 منتخبات أوروبية تذكرة التأهل لنهائيات المونديال بروسيا كأول مجموعة من 9 مجموعات وهم أسبانيا برصيد 28 نقطة وألمانيا برصيد 30نقطة وانجلترا برصيد 26 نقطة وبولندا برصيد  25 نقطة وصربيا برصيد 21 نقطة وبلجيكا برصيد 25 نقطة وايسلندا برصيد 22 نقطة.

وتبقي المنافسة مشتعلة في المجموعتين الأولي والثانية علي حجز تذكرة التأهل للملحق الأوروبي بعد أن اقترب منتخب فرنسا من حجز تذكرة التأهل بتربعه علي عرش المجموعة الأولي برصيد 20 نقطة قبل مواجهة روسيا البيضاء اليوم علي ملعب فرنسا،بفارق نقطة وحيدة عن المنتخب السويدي الذي يصطدم بمواجهة نظيره الهولندي اليوم علي ملعب الأخير من أجل حسم بطاقة التأهل مباشرة في حالة تعثر الديوك الفرنسية او الصعود للمحلق الأوروبي كثاني المجموعة إذا نجح في الخروج بنتيجة إيجابية امام هولندا المهددة بالحرمان من الوصول للمونديال.

ولا تختلف الأمور كثيراً في المجموعة الثانية والتي يتنافس فيها منتخبي البرتغال وسويسرا علي المركزين الأول والمرور مباشرة لروسيا أو الملحق الأوروبي كأفضل ثواني ويصطدم الطموح والدقة السويسرية برفاق  الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو  نجم ريال مدريد حينما يحلو ضيفا اليوم علي ملعب البرتغال ،ولابديل امام برازيل اوروبا سوي تحقيق الفوز لإعتلاء قمة المجموعة برصيد  27 نقطة بالتساوي مع سويسرا ولكن بفارق الأهداف.

وضمنت 5 منتخبات في التأهل للملحق الأوروبي بحصولها علي أفضل ثواني وهم إيطاليا بطلة كأس العالم 2006 وإيرلندا وكرواتيا وإيرلندا الشمالية والدنمارك ،فيما يتنافس اليونان نظيره السلوفاكي في حجز المقعد الأخير من التأهل للملحق الأوروبي،حيث يتبقي لليونان فرصة امام جبل طارق ويرفع رصيده إلي 19 نقطة بفارق نقطة وحيدة عن المنتخب السلوفاكي.


التصفيات الأسيوية

 

تشارك القارة الأسيوية بأربعة مقاعد ونصف في نهائيات كأس العالم حيث تضم مجموعتين مكونة من 6 فرق ونجح المنتخبان إيران بصحبة كوريا الجنوبية في التأهل مباشرة للمونديال عن المجموعة الأولي ،فيما لحق المنتخبان الياباني مع نظيره السعودي عن المجموعة الثانية

فيما احتفظ المنتخب الأسترالي بأماله في الصعود بعد تفوقه علي نظيره السوري في انتظار مواجهة المنتخب صاحب المركز الرابع فى تصفيات كونكاكاف والذى يتنافس عليه بنما وهندوراس والولايات المتحدة.


تصفيات امريكا الجنوبية

 

تخوض المنتخبات في قارة امريكا الجنوبية نظام الدوري بين 10 منتخبات ويتأهل لكأس العالم المنتخبات أصحاب المراكز الأربعة الأولي، ويخوض المنتخب صاحب المركز الخامس ملحق الفيفا.

وصعدت البرازيل بعد تربعها علي عرش المجموعة برصيد 38 نقطة واقترب منتخب الأورجواي في اللحاق بالسامبا البرازيلية برصيد 28 نقطة خلف كل من منتخبي تشيلي وكولومبيا برصيد 26 نقطة .

فيما يتنافس المنتخبات الثلاث الأرجنتين وبيرو وبراجواي علي الصعود المباشر للمونديال أو اللحاق بالملحق،ويسدل الستار علي منافسات أميركا الجنوبية اليوم بخوض 5 مباريات من العيار الثقيل.


التصفيات الأفريقية

 

 يتنافس 20 منتخباً إفريقيا يقسمون على 5 مجموعات تضم كل مجموعة 4 منتخبات يلعبون فيما بينهم جولات ذهاب وإياب ويتأهل لكأس العالم أصحاب المركز الأول من كل مجموعة.

وصعد المنتخب النيجيري بصحبة نظيره المصري بعد تربعهما عرش المجموعة الثانية والخامسة في الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم بروسيا 2018.

واقترب المنتخب التونسي من اللحاق بالمنتخبات المتأهلة للمونديال بعد تصدر المجموعة الأولي برصيد 13 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن منافسه الكونغو الديمقراطية ،ويتبقي له مباراة سهلة امام المنتخب الليبي علي ملعب تونس.

فيما يشتعل الصراع في المجموعة الثالثة بين المنتخبين المغربي ونظيره الإيفواري فبرغم تصدر المغرب مجموعته برصيد 9 نقاط بفارق نقطة عن كوت ديفوار سيصطدم المنتخبان في المواجهة الأخيرة علي ملعب ساحل العاج ما يصعب مهمة أسود الأطلسي الذي يمني النفس بالخروج بنتيجة إيجابية لضمان الصعود للمونديال.

ونفس الحال في المجموعة الرابعة فتشتد المنافسة بين منتخبي السنغال وجنوب إفريقيا ولكن اقترب أسود التيرنجا من التأهل لكأس العالم بعد تصدره المجموعة برصيد 8 نقاط بفارق نقطتين عن نظيره الجنوب إفريقي خاصة وأنه يستضيف الأخير علي ملعب السنغال وأصبح لا يحتاج لإعادة مبارتهما الأولي في التصفيات والتي خسرها السنغال من جنوب إفريقيا بهدفين مقابل هدف بسبب الأخطأ التحكيمية في هذه المباراة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة