الرقابة المالية: بحث الاستفادة من زيارة الرئيس لألمانيا في تمويل الشركات الصغيرة

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 12:25 م
الرقابة المالية: بحث الاستفادة من زيارة الرئيس لألمانيا في تمويل الشركات الصغيرة
الدكتور عمران
هدى خليفة

اجتمع الدكتور عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ، مع وفد من الوكالة الألمانية للتعاون الفني لبحث  إجراءات تنفيذ مشروع دعم حصول الشركات الصغيرة والمتوسطة على التمويل والذي سيتم تمويله في إطار اتفاق التعاون الفني بين الحكومتين المصرية والألمانية الموقع خلال زيارة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى ألمانيا.
 
كما استقبل الدكتور عمران بعثة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لبحث مشروع تعاون فنى بدء تنفيذه بين الجانبين بهدف تطوير الأطر التنظيمية الخاصة بأدوات الدين قصيرة الأجل في سوق المال المصرى وذلك لاستحداث أداة تمويلية موسمية قصيرة الأجل تتناسب مع طبيعة أعمال الشركات التي تتميز بقصر فترة دورة رأس المال، حيث أن المتاح حاليًا في الأسواق المالية المصرية من سندات هي سندات طويلة الأجل تمتد لفترة 13 شهر فأكثر مما يمثل عائقًا أمام استفادة تلك الشركات من طرح السندات.
 
ويهدف المشروع إلى دعم جهود الهيئة ورفع كفاءتها بما يؤهلها للاضطلاع بدورها في توفير البيئة التشريعية والتنظيمية المناسبة لنمو الأسواق المالية غير المصرفية ككل ولضمان حصول الشركات الصغيرة والمتوسطة على الأدوات التمويلية المناسبة لخدمة الخطط الاستثمارية والتشغيلية لتلك الشركات بشكل مكمل لما يقوم به القطاع المالى غير المصرفي.
 
وإلى جانب ذلك، فقد التقى رئيس الهيئة بأحد خبراء مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولى حيث تم التباحث خلال المقابلة حول طلب الهيئة الحصول على دعم فنى من المؤسسة في مجال وضع التشريعات المنظمة لسوق السندات الخضراء في ضوء قيام العديد من الجهات الدولية والمؤسسات المالية العالمية برصد استثمارات كبيرة لتوجيهها للمشروعات الخضراء فضلًا عن أهمية العمل على المحافظة على بالبيئة محليًا. 
 
وتعتبر السندات الخضراء هي أحد أدوات التمويل المتاحة للحكومات والشركات والتي بدأت في الانتشار في سياق المساعي الدولية للانتقال إلى اقتصاديات أكثر رفقا بالبيئة، وتعد أدوات تمويل مشروطة باحترام معايير بيئية تهدف إلى استعمال الطاقات النظيفة والتخفيف من العوامل التي تساهم في ارتفاع حرارة الأرض، ودعم مجهودات التكيف مع التغيرات المناخية والتخفيف من آثارها. 
 
وقد بلغ إجمالي قيمة إصدار هذا النوع من السندات على المستوى الدولى 42 مليار دولار في 2015 و82 مليار دولار في 2016 ومن المقدر أن يبلغ حجم الإصدارات لعام 2017 نحو 150 مليار دولار أمريكي.
 
وفى سياق متصل، استقبل الدكتور عمران وفدًا من بنك التنمية الأفريقي للتباحث حول مستجدات سوق المال المصرى والقطاع المالى غير المصرفي ككل، وذلك في إطار استعداد البنك لتوفير الشريحة الثالثة من برنامج الحوكمة ودعم الطاقة والذي يقوم بمقتضاه البنك بتوفير مليار ونصف المليار دولار للحكومة المصرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق