"خريجي الأزهر": ورش عمل خاصة بذوي الإعاقة في كلية أصول الدين

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 03:25 م
"خريجي الأزهر": ورش عمل خاصة بذوي الإعاقة في كلية أصول الدين
جامعة الأزهر
منال القاضي

أقامت جامعة الأزهر بالتعاون مع المنظمة العالمية لخريجى الأزهر، ورشة عمل خاصة بذوى الإعاقة فى كلية أصول الدين، فى إطار الاهتمام الكبير الذى توليه الحكومة المصرية بهم، واستجابة لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى بأن يكون عام 2018 العام الخاص بذوى الإعاقة، وذلك بحضور عبد الفتاح العوارى، عميد كلية أصول الدين بنين القاهرة، والدكتور محمد يسرى جعفر أستاذ العقيدة والفلسفة ورئيس مكتب الإبصار بكلية أصول الدين القاهرة، والدكتورعبده إبراهيم، عميد كلية اللغة العربية بنين القاهرة، والدكتور مصطفى الديب، ممثلًا عن وزارة الاتصالات، وأنوار عثمان مدير إدارة المشروعات بالمنظمة، وحضر عن لجنة خدمة المجتمع والبيئة بجامعة الأزهر، شام على مدير الوحدة، والدكتور هشام خليفة، والدكتورة عزيزة الصيفى.

وأكد الدكتور عبد الفتاح العوارى، عميد كلية أصول الدين بنين القاهرة على أن جامعة الأزهر لا تنسى أبنائها وخاصة ذوى الاحتياجات الخاص، وحثهم على العطاء الفكرى والإبداعى والعلمى، كما ذكر نماذج من المفكرين والأدباء من أصحاب ذوى الاحتياجات الخاصة.

وحث الدكتور عبده إبراهيم، عميد كلية اللغة العربية بنين القاهرة على العطاء وبذل الجهد وفى نهوض ورفعة الأزهر وعليهم أن يعملو بإخلاص.

ووجه الدكتور مصطفى الديب، الشكر لدعوة جامعة الأزهر ومبادرتها لتنظيم تلك الفاعلية، مؤكدًا على أن وزارة الاتصالات منذ عام 2012 وهى تضع نصب أعينها ضرورة تمكين ذوى الإعاقة لتأهيلهم لسوق العمل، موضحًا الدور الذى تقوم به الوزراة من خدمات متنوعة منها التدريب من أجل التوظيف، منح الشركات الفرصة للقيام بصناعة تكنولوجيا خاصة بذوى الإعاقة.

 وعرض الدكتور هشام خليفة الأستاذ بكلية الزراعة، عضو لجنة خدمة المجتمع، أهداف مركز إبصار الذى تم إنشاؤه بالتعاون مع مركز مصر الخير لخدمة طلبة وطالبات ذوى القدرات الخاصة من المكفوفين، بعقد دورات تدريبية لهم واستعمال الطلاب لجهاز الحاسب الآلى فى الامتحانات التحريرية والاستغناء به عن المرافق، وتوفير المواد الدراسية للطلاب فى صورة كتب إلكترونية، سواء أكانت صوتية أو مكتوبة، وجعل هذا المركز بالنسبة للمكفوفين مركزًا مؤهلًا للبحث العلمى الذى يخدم هذه الفئة.

 وتحدثت أنوار عثمان خلال كلمتها عن إنشاء المنظمة والدور الذى تقوم به من خدمة للأزهريين، وعن البرامج التدريبية التى تقدمها من تنمية مهارات وحاسب آلى وريادة الأعمال ومعسكرات تدريبية ورحلات ترفيهية، مضيفة أن المنظمة بدأت بإعداد خطة تدريبية لذوى الاحتياجات الخاصة فذلك حق من حقوقهم وواجب على المؤسسات المختلفة أن تتكاتف من أجل هذا الهدف ليتساوى كل الفئات من حيث الحقوق والواجبات، مؤكدة على أن مركز إبصار هو نواة قوية لو تم تفعيله بما هو متضمنًا لأهدافه سيتم التغلب على جميع المشاكل والعقبات التى يشتكى منها الطلبة.

وأشارت عثمان، إلى أن المنظمة ستقوم بتنظيم عدد من التدريبات التى ستعمل على رفع كفاءة ذوى الإحتياجات الخاصة لفرص العمل، وسيكون أول برنامج تدريبى لهم يوم الثلاثاء الموافق 7 نوفمبر القادم.

ومن جانبه قال الدكتور محمد يسرى جعفر أستاذ العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين عن الطرق والأساليب التى توضح لذوى الإعاقة الحركة بيسر وسهولة، موكدا أن مشيخة الأزهر والجامعة توليهم اهتمامًا خاصا.

 كما دارت مناقشات عديدة مع الطلبة حول مشاكلهم واحتياجاتهم، وولى الحاضرون اهتماما كبيرا بايجاد حلول لها وتذليل الصعاب أمامهم لتيسير حياة أفضل لهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة