تنسيقات الدوحة المشبوهة في اليونسكو.. اجتماع بين مرشحي قطر وفرنسا.. ولقاء غامض مع سفراء إفريقيا بباريس

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 09:18 م
تنسيقات الدوحة المشبوهة في اليونسكو.. اجتماع بين مرشحي قطر وفرنسا.. ولقاء غامض مع سفراء إفريقيا بباريس
الكواري
محمود سمير

في خطوة تفضح التنسيقات المشبوهة في انتخابات مدير عام اليونسكو، عقد مرشح قطر حمد الكواري، وسفير فرنسا أودريه ازولاي، لقاء مريبا بأحد غرف المنظمة، لمناقشة تنسيقا بين قطر وفرنسا في الانتخابات، لإثناء المرشحة المصرية السفيرة مشيرة خطاب عن خوض الانتخابات.
 
وتكشف عملية انتخابات اليونسكو عن مكائد سياسية وأهداف تتجاوز بكثير مسألة المنافسة على مقعد مدير عام المنظمة، مضيفة "يتناسى هؤلاء أن اعتلاء مرشح قطرى قمة هرم المنظمة الدولية المعنية بالثقافة والعلوم والسلام والحضارة والحفاظ على التراث التاريخى سوف تكون وصمة عار على جبين المجتمع الدولي بأكمله، لا سيما الدول الكبرى التي طالما نادت بضرورة عدم تسييس عمل المنظمة، وضرورة احترام المبادئ الانسانية التي تدعو لها.
 
وكانت مصادر داخل اليونسكو، قالت إنه ربما يكون من المفيد أن تسفر تلك الانتخابات عن فوز مرشح قطر، كى يتأكد امام الجميع مدى انتهازية بعض الدول، وأن يعيد أعضاء المنظمة النظر في جدواها وجدوى ما تضطلع به اليونسكو من مهام أو أنشطة، موضحة أنه حال حصول المرشح القطرى على المنصب أو حتى مرشح اخر وفقا للسيناريو الذى تم الإعداد له من جانب الدول الكبرى، سيتأكد بما لا يدع مجالا للنقاش أن اليونسكو تحولت إلى منظمة سياسية بالدرجة الأولى، ومن غير المجدى الحديث عن إصلاحها او العمل على تطوير ادائها بشكل يخدم القضايا الانسانية التى انشأت المنظمة لتحقيقها والحفاظ عليها".
 
 

وفى السياق ذاته تداول نشطاء فيديو عشاء بين سفير قطر بباريس، ومرشح قطر، حمد الكواري، وبعض سفراء الأفارقة، لمحاولة شراءهم.

ونشر حساب "قطريليكس"، الذى يعارض النظام القطرى، فيديو للقاء بين مرشح قطر وبعض سفراء إفريقيا قائلا:" مرشح قطر لليونسكو حمد بن عبدالعزيز الكواري مع سفيرها في باريس في غداء مع سفراء أفارقة لشرائهم".

 

الجدير بالذكر أن نتائج الجولة الثالثة لاختيار المدير العام الجديد لمنظمة اليونسكو فى الانتخابات التى تم اجراؤها اليوم بمقر المنظمة بالعاصمة الفرنسية باريس، عن حصول مرشحة مصر السفيرة مشيرة خطاب 13 صوتا.

 
وجاءت النتائج كالتالى:
 
مشيرة خطاب 13
حمد بن عبدالعزيز الكوارى من قطر 18
أودريه أزولاى من فرنسا 18
كيان تانج من الصين 5
فيرا خورى لاكويه من لبنان 4
 
 
 
وأدلى أعضاء المجلس التنفيذى البالغ عددهم 58 دولة بأصواتهم، ويحتاج الفائز الحصول على 30 صوتا، وهو من المستبعد حدوثه فى هذه الجولة، ومن المتوقع ان يخوض المرشحين الجولة الرابعة غدا الخميس.
 
وكان مرشح فيتنام كفام سان شاو أعلن انسحابه قبل بدء عملية التصويت بنصف ساعة، وهو ما أحدث ارتباكا فى المشهد الانتخابى، حيث حصل فى الحولة الثانية على خمسة أصوات، ويسعى بقية المرشحين للحصول على هذه الأصوات. 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق