حصاد الأسبوع الثاني للبرلمان.. الهجوم على الحكومة وإقرار قانون الرقابة الإدارية

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 11:18 م
حصاد الأسبوع الثاني للبرلمان.. الهجوم على الحكومة وإقرار قانون الرقابة الإدارية
مجلس النواب - ارشيفية
أحمد رجب الضبع

استكمل مجلس النواب، دور الانعقاد الثالث، بأسبوع ساخن جدا، حيث تم إقرار واحدا من أهم القوانين "تعديلات قانون هيئة الرقابة الإدارية"، ومناقشة عدد من الموضوعات الهامة، وتم استدعاء وزير النقل، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة بشأن تدهور شبكة الطرق فى معظم مصر و مناقشة خطة تطوير هيئة السكة الحديد، وتم أيضاً إحالة عدد من الاتفاقيات ومشاريع القوانين للجان النوعية المختصة، وترصد "صوت الأمة" حصاد الأسبوع الثانى للبرلمان فى دور الأنعقاد الثالث.

الموافقة على قانون الرقابة الإدارية

وافق مجلس النواب، بصورة نهائية فى الأسبوع الثانى للبرلمان، فى دور الانعقاد الثالث على مشروع بتعديل قانون الرقابة الإدارية المقدم من الحكومة، كما أكد الدكتورعلى عبد العال رئيس البرلمان، أن هذا المشروع من مشروعات القوانين التي حصلت على موافقة المعارضة والأغلبية.

إعادة الانتخابات بلجنة الطاقة والدفاع

ومن أبرز المشاهد إعادة انتخابات لجنتي الطاقة والدفاع، حيث تم إعادة الانتخابات على مقعد رئيس لجنة الطاقة، وأمين السر، ومنصب الوكيلين بلجنة الدفاع، وقد حسم النتيجة بلجنة الطاقة، طلعت السويدي رئيسا للجنة بعد حصوله على 12 صوتا، على حساب محمد رشوان الذى حصل على 11 صوتا، وفاز بمنصب أمانة سر اللجنة، السيد حجازي، كما حسم نتيجة لجنة الدفاع على مقعد وكيلي لجنة، كلاً من يحيى كدوانى وسلامة الجوهرى.

الهجوم على الحكومة

ومن الجدير بالذكر أن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، طالب الحكومة بأن تكون سريعة فى خطواتها مثل خطوات ونهج رئيس الجمهورية، قائلا: "الحكومة متأخرة دائماً ومتراخية".

تهنئة المصريين بعد صعود المنتخب لكأس العالم

تهنئة أعضاء مجلس النواب، جميعهم للشعب المصري، والقيادة السياسية ولاعبي المنتخب الوطني، أبرز ما جاء خلال الأسبوع الثاني من دورالانعقاد الثالث، وذلك بعد فترة غياب لمدة 28 عاما، وأشاد النواب بالجهد المبذول والعزيمة التي تمتع بها المنتخب، وناشد البرلمان الشباب جميعهم بالتحلى بروح العزيمة و الإصرارفى العمل كما كان حال المنتخب الوطني. 

عقد أولى اجتماعات اللجان النوعية لأول مرة لوضع خريطة عملها

عقد أولى اجتماعات اللجان النوعية لوضع خطة عمل لها خلال دور الانعقاد المقبل، ومن أهم الموضوعات التي سيتم مناقشتها قطاع الدواء و مشاكل التأمين الصحى، والصرف الصحى، ومراكز الشباب، و التصالح فى مخالفات البناء، والتصدى للتعديات على الإراضى الزراعية، والاهتمام بقطاع السياحة، والحفاظ على مياه نهر النيل وبعض من الموضوعات العالقة منذ دورالانعقاد الثانى.

إستدعاء مسئولى المكاتب الاتصال السياسى للوزراء

وتقدم محمد علي يوسف، عضو مجلس النواب، باقتراح باستدعاء مسئولى مكاتب الأتصال السياسى لكل وزير فى مجلس النواب، جاء ذلك مع عقد الجلسات وذلك توفير على النواب مشقة الذهاب لكل وزارة، حيث يعمل هذا الأقتراح على توفير الوقت للتواجد بالدائرة الخاصة به، وذلك للمتابعة قضايا الدائرة والتفرغ الكلى للجلسات العامة.

استدعاء وزير النقل

تم استدعاء وزير النقل، لمناقشة الخطة الخاصة بتطوير السكة الحديد، وعدد من طلبات الإحاطة الخاصة بشبكة الطرق، وكانت كل كلمات اعضاء المجلس فى إطار أن وزارة النقل ليست المسئولة وحدها عن تدهور شبكة الطرق، ولابد من توحيد الجهود لحل هذه الازمة ووضع حل لأزمة المرور، ومناقشة مقترح مشاركة القطاع الخاص فى تطوير السكة الحديد يشكل مفصل، ولابد من السرعة على إرسال مشروع قانون السكة الحديد الجديد للبرلمان لمناقشته.

وفي تصريحات صحفية للدكتورهشام عرفات وزيرالنقل، قال إن كل المزلقانات الموجودة فى مصر مزلقانات موت، وأن السكة الحديد لم يتم إضافة جديد لها منذ أكثر من 50 عاما، وأن تطويرالمزلقانات يحتاج إلى مبالغ ضخمة جدا قد يشعرالبعض بالإحباط بسبب هذه الأرقام، و أن جميع المشاكل سيتم التعامل معها وفق جدول زمنى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق