صراع الأطباء في انتخابات التجديد النصفي.. منافسة شرسة بين 89 مرشحا في غياب القوائم الإنتخابية

الجمعة، 13 أكتوبر 2017 06:00 ص
صراع الأطباء في انتخابات التجديد النصفي.. منافسة شرسة بين 89 مرشحا في غياب القوائم الإنتخابية
دار الحكمة - أرشيفية
آية دعبس

 

تبدأ فى التاسعة من صباح اليوم الجمعة، 13 أكتوبر الجاري، عملية التصويت بانتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء، وذلك بـ27 مقرا انتخابيا للتصويت بالمحافظات، تحت إشراف قضائي كامل، حيث يشرف 44 مستشارا على عمليات الإقتراع،التي تستمر حتي الخامسة من مساء نفس اليوم.

 

ويتنافس 26 مرشحا على مقاعد النقابة العامة على مستوى الجمهورية (أكثر من 15 سنة قيد)، و27 مرشحا على مقاعد النقابة العامة على مستوى الجمهورية (أقل من 15 سنة قيد)، و7 مرشحين على مقعد النقابة العامة عن منطقة القاهرة (أقل من 15 سنة قيد)، و4 مرشحين على مقعد النقابة العامة عن منطقة وسط الدلتا (أكثر من 15 سنة قيد)، و8 مرشحين على مقعد النقابة العامة عن منطقة شرق الدلتا (أكثر من 15 سنة قيد)، و3 مرشحين على مقعد النقابة العامة عن منطقة غرب الدلتا (أكثر من 15 سنة قيد)، و8 مرشحين على مقعد النقابة العامة عن منطقة شمال الوجه القبلى (أقل من 15 سنة قيد)، و6 مرشحين على مقعد النقابة العامة عن منطقة جنوب الوجه القبلى (أكثر من 15 سنة قيد)، بإجمالي 89 مرشح.

 

وأعلنت النقابة العامة للأطباء، تسلم اللجان الفرعية بالمحافظات للبطاقات الانتخابية، وإصدار تصاريح لعدد من منظمات المجتمع المدني المعتمدة لمراقبة العملية الانتخابية للنقابة، بجانب إشراف وكلاء المرشحين أنفسهم.

 

ومن المتوقع أن يتم إعلان النتيجة الرسمية للانتخابات يوم الأحد المقبل، 15 أكتوبر 2017، وذلك بعد انتهاء عمليات الفرز بالمحافظات واعتماد النتيجة رسميا.

ومن الملاحظ فى انتخابات نقابة الأطباء فى تلك المرة، غياب القوائم الانتخابية، مع استمرار وجود قائمة الاستقلال والتي تحظي بأغلبية مقاعد المجلس بالنقابة العامة، وقائمة التجديد التي أعلنت أبرز مرشحيها النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، اعتذارها عن خوض انتخابات نقابة الأطباء، للتفرغ لجلسات البرلمان لازدحام أجندته التشريعية.

من ناحيته، دعا الدكتور إيهاب الطاهر الأمين العام لنقابة الأطباء،  رئيس لجنة الإشراف على الانتخابات، كافة أعضاء النقابة، للمشاركة بالانتخابات، لافتا إلى وجود حالة من اللامبالاة بين صفوف فئة غير قليلة من الأطباء، مضيفا:"إذا كنت لا ترضي عن برامج أو طريقة اداء بعض المرشحين، فيجب عليك النزول لمنعهم من تمثيلك، وإذا كنت ترضي عن برامج واداء البعض الاخر فلا تحرم نفسك او نقابتك من جعلهم ممثلين لك ويعبرون عن رايك في المجلس القادم".

 

ولفت إلي أن مشاركة جموع الأطباء ستؤدي إلى اختيار مجلس نقابة يعبر بصدق عن رغبة الأطباء، ويكون له كلمة مسموعة أمام جهات صنع القرار بالدولة، مشيرا إلي أن نقابة الاطباء هي كيان عظيم يجب علينا ان نفخر به ونضع فيه فقط من يستحق تمثيلنا، قائلا: لا تتنازل عن سلطتك، ولا تترك غيرك ينفرد بالاختيار، شارك بصوتك، وتمسك بحقك في إختيار من يمثلك.

 

كما خاطبت اللجنة العامة لانتخابات التجديد النصفي للأطباء، رؤساء لجان الانتخابات بجميع المحافظات بضرورة توفير كابينة اقتراع أو ساتر حتي يدلي الأطباء المنتخبين بأصواتهم خلفه بصورة منفردة، مشيرة إلي أن الإدلاء بالأصوات يجب أن يكون منفرداً وسرياً ولا يجوز الإدلاء بالأصوات بشكل جماعي أو علني منعاً لحدوث أي تأثير علي الناخب وحرصاً علي خروج الانتخابات بالشفافية والحياد المطلوبين، مؤكدة على ضرورة حضورالناخب بنفسه، وأن يكون مسددا لاشتراك النقابة عن عام  2016.

 

يذكر أن النقابة العامة للأطباء قد قررت وقف العمل بالنقابة، أيام الخميس والسبت 12 و14 أكتوبر الجارى بسبب إجراء انتخابات التجديد النصفى بالنقابة العامة والنقابات الفرعية على أن يتم العودة للعمل يوم الأحد 15 أكتوبر 2017.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة