"اجري يا مجدي".. "فوزي" هو الهداف الحقيقي لمصر في كأس العالم

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017 05:30 م
"اجري يا مجدي".. "فوزي" هو الهداف الحقيقي لمصر في كأس العالم
مجدى عبد الغنى
محمد أبو ليلة

احتفل الاتحاد  الدولي لكرة القدم "فيفا" أمس بذكرى رحيل لاعب منتخب مصر الأسبق عبد الرحمن فوزي الذي شارك في نهائيات كأس العالم سنة 1934 وسجل هدفين في مرمي المجر، واعتبرت "الفيفا" أن "فوزي" هو الهداف التاريخي الحقيقي لمنتخب مصر في كأس العالم.
 
عبد الرحمن فوزي الذي وُلد في 11 أغسطس من عام 1909 كان لاعبا لنادي المصري والزمالك، وكان ضمن أعضاء المنتخب الوطني الذين نافسوا في تصفيات كأس العالم 1934، والتي فاز فيها المنتخب المصري بنتيجة 11-2 بمجموع المبارتين على حساب منتخب فلسطين بواقع سبعة أهداف في المباراة التي أقيمت بالقاهرة والتي انتهت بنتيجة 7-1 وأربعة أهداف في المباراة التي أقيمت بالقدس والتي انتهت بنتيجة 4-1.
 
hqdefault
 
 
شارك "فوزي" في أول مباراة لمصر مع منتخب المجر ببطولة كأس العالم 1934 وأحرز هدفين في المباراة التي انتهت بنتيجة 4-2 لصالح منتخب المجر، وذكر مصطفى كامل منصور أنه أحرز الهدف الثالث لمنتخب مصر (عندما كانت النتيجة تشير إلى تعادل الفريقين 2-2) ولكن الحكم ألغاه بداعي التسلل رغم انطلاقه بالكرة من منتصف الملعب، وخرجت مصر من البطولة بعد الخسارة من المجر، وكانت أول مرة تُشارك فيها مصر بنهائيات كأس العالم.
 
 
179984_0


مجدي عبد الغني

لكن الأنظار كلها تجمعت حول هدف مجدي عبد الغني الذي أحرزه لمنتخب مصر في مباراته مع هولندا بكأس العالم سنة 1990، من ضربة جزاء واعتبرت وسائل إعلام مصرية وعالمية أن "مجدي عبد الغني" هو هداف مصر التاريخي في كأس العالم، بسبب هدف أحرزه من ضربة جزاء.

 
"والدي هو أحسن لاعب في مصر حقه مهدور، منذ أن ولد عام 1911 بمحافظة بورسيعد".. بهذه الكلمات عبر الدكتور أحمد شيرين فوزي، محافظ المنوفية الأسبق وهو ابن اللاعب عبد الرحمن فوزي عن استياءه من عدم تسليط الضوء على والده في حديث صحفي سابق.

أبو رجل دهب
 
مؤكداً أن والده اختير ضمن أحسن 11 لاعب في العالم سنة 1934 كقلب هجوم، وحصد على لقب "أبو رجل دهب" عن جدارة، ورغم ذلك لا يوجد في مصر أو خارجها أي مقاطع فيديو تسجل تلك اللحظات الحاسمة لعدم وجود اهتمام إعلامي أو كاميرات خاصة بمصر، بل إن بعض الأدرع والكؤوس التي حصدها "فوزي" سُرقت من منزله القديم في بورسعيد فى ظروف غامضة.
 
images (1)
وكان النادي المصري البورسعيدي نشر تغريدة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أمس يحتفل بالذكرى الـ 29 لوفاة فوزي قائلا: الذكرى الـ٢٩ لعبد الرحمن فوزي نجم النادي المصري وهداف مصر بكأس العالم برصيد هدفين سجلهما بمونديال 34 كأول لاعب مصري وعربي وأفريقي يسجل بالبطولة، وقام الحساب الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا بإعادة تغريدة النادي المصري احتفالاً باللاعب.
 
"فوزي" خلال مسيرته الرياضية قام بتدرب نادي الزمالك فور اعتزاله اللعب عام 1947، وأصبح أول مدرب مصري يدرب ناديان مختلفان في وقت واحد عندما قاد نادي غزل المحلة عام 1956 وقت إدارته لنادي الزمالك، وفي العام 1957 أصبح أول مدرب لمنتخب السعودية، كما درب نادي نادي السكة الحديد وكان من أعضاء اللجنة الفنية التي تولت تدريب منتخب مصر في الفترة من 1953 إلى 1954.
 
جدير بالذكر أن المنتخب المصري لكرة القدم كان قد حقق انتصاراً على منتخب الكونغو في تصفيات كأس العالم مطلع الشهر الحالي بنتيجة 2 – 1 وصعد على أثرها لنهائيات كأس العالم المقرر إقامته في روسيا في شهر يونيو القادم للمرة الثالثة في تاريخيه.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق