الاتحاد البرلماني الدولي يطالب إسرائيل بالإفراج الفوري عن النواب الأسرى

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 04:19 م
الاتحاد البرلماني الدولي يطالب إسرائيل بالإفراج الفوري عن النواب الأسرى
الاتحاد البرلمانى الدولى

اعتمد الاتحاد البرلمانى الدولي اليوم الأربعاء، في مدينة سان بطرسبرج الروسية بالإجماع التقرير المقدم من لجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين المنبثقة عنه، والذى تناول حالات انتهاك لحقوق الإنسان بحق العديد من البرلمانيين حول العالم بمن فيهم البرلمانيون الفلسطينيون المعتقلون لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلى، وطالب بإطلاق سراحهم فورا.
 
وذكر المجلس الوطنى الفلسطينى- في بيان أصدره اليوم- إن القرار الخاص بالنواب الفلسطينيين استنكر رفض الوفد الإسرائيلى التجاوب مع الاتحاد وامتناعه عن حضور جلسة استماع خاصة بظروف اعتقال النواب الأسرى رغم الطلبات المتكررة من اللجنة المعنية لوفد الكنيسيت الإسرائيلى بهذا الخصوص.
 
واتخذ المجلس الحاكم التابع للاتحاد البرلمانى الدولي اليوم قرارين منفصلين حول النائب مروان البرغوثى والنائب أحمد سعدات، بالإضافة إلى بند خاص ببقية النواب الآسرى المعتقلين بمن فيهم النائب خالدة جرار، حيث قدم التقرير موجزا عن خلفية وظروف اعتقالهم.
 
وأعرب المجلس الحاكم مجددا عن أسفه البالغ من استمرار اعتقال البرغوثى بناء على محاكمة غير عادلة منذ 15 عاما، ورغم أن إسرائيل طرف في العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسة وملزمة باحترامه. وأعرب أيضا عن قلقه من التقارير حول تهديد سلطات الاحتلال بالانتقام من البرغوثى بسبب ممارسته لحقه في الإضراب عن الطعام. وطالب المجلس الحاكم بمعلومات حول نتائج الاتفاق بين البرغوثى وإدارة السجون الإسرائيلية الذي أفضى إلى وقف الإضراب عن الطعام.
 
كما طالب المجلس الحاكم بالإفراج الفورى عن كل من البرغوثى وسعدات. وطالب، لحين تحقيق ذلك، بتحسين ظروف اعتقالهما ومنحهما الحق في الزيارة، وتوفير معلومات رسمية من الجانب الإسرائيلى حولهما.
 
وفيما يتعلق بالنواب الآخرين، استنكر المجلس الحاكم لجوء إسرائيل إلى عقاب النواب الفلسطينيين من خلال اعتقالهم العشوائى والمتكرر ووضعهم قيد الاعتقال الإدارى دون توفير سند قانونى، والاعتماد دائما على ما يسمى الملف السرى. . وطالب السلطات الإسرائيلية بتقديم نسخة من لائحة الاتهام التي تقوم إسرائيل بمحاكمتهم على أساسها، واطلاق سراحهم فورا.
 
وأورد القرار الصادر عن المجلس الحاكم للاتحاد تقريرا أعدته منظمة (بيتسليم) لحقوق الإنسان حول أوضاع الآسرى النواب والخروقات لحقوقهم.
وكانت لجنة حقوق الإنسان للبرلمانين في الاتحاد قد استمعت للوفد الفلسطينى، الذي قدم تقريرا حول ظروف اعتقال الآسرى النواب في سجون الاحتلال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق