أردوغان يهدد بغلق الحدود مع شمال العراق

الخميس، 19 أكتوبر 2017 11:13 ص
أردوغان يهدد بغلق الحدود مع شمال العراق
إردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، إن بلاده قد تغلق الحدود مع شمال العراق "فى أى لحظة"، وذلك بعد أن أغلقت مجالها الجوي مع المنطقة، وأعاد تكرار التهديد بعد أن صوت الأكراد فى استفتاء على استقلال منطقتهم، وفقًا لما نقلت صحيفة حريت اليوم الخميس. 

ونقلت الصحيفة عن إردوغان قوله للصحفيين على طائرته خلال عودته من زيارة لبولندا "أغلقنا مجالنا الجوى تماما أمام الحكومة الإقليمية فى شمال العراق".

وأضاف "ما زالت المحادثات مستمرة بشأن الإجراءات التى ستتخذ فيما يتعلق بالبر (الحدود)، لم نغلق المعابر الحدودية بعد لكن هذا قد يحدث أيضا فى أى لحظة".

وأعلنت تركيا يوم الاثنين إغلاق مجالها الجوى أمام إقليم كردستان شبه المستقل وقالت إنها ستعمل على تسليم السيطرة على المعبر الحدودى الرئيسى إلى الإقليم للحكومة المركزية العراقية.

ومعبر الخابور هو المعبر الرئيسى بين تركيا ومنطقة كردستان شبه المستقلة بشمال العراق.

وصوت الأكراد بأغلبية لصالح الاستقلال فى استفتاء أجرى فى 25 سبتمبر أيلول وهو ما أثار قلق بغداد وجيران العراق والقوى الغربية إذ تخشى جميعها من تفجر المزيد من الصراعات بالمنطقة نتيجة لذلك.

وقال قائد عراقي كبير أمس الأربعاء إن قوات البشمركة الكردية انسحبت إلى المواقع التى كانت تسيطر عليها فى شمال العراق فى يونيو حزيران 2014 بعد أن تقدم الجيش العراقى فى المنطقة عقب الاستفتاء.

وتخشى تركيا، التى تكافح تمردا بدأ قبل ثلاثة عقود فى جنوب شرق البلاد الذى يغلب على سكانه الأكراد، من أن يؤدى قيام دولة كردية على حدودها لتأجيج النزعة الانفصالية فى الداخل.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة