"الساقط يرفع إيده".. دراسة تؤكد أن الفشل أسلوب حياة

الخميس، 19 أكتوبر 2017 07:10 م
"الساقط يرفع إيده".. دراسة تؤكد أن الفشل أسلوب حياة
اينشتاين يخرج لسانه
إسراء سرحان

"النجاح هو الانتقال من فشل إلى فشل دون أن نفقد الأمل"، هذه المقولة لـ"ونستون تشرشل"، في محاولة وصف دقيق منه لكيف تصبح خطوة الفشل ذات أهمية كبيرة لا تقل عن النجاح في طريقك لتحقيق أحلامك، فهما مثل الخير والشر إذا اختفي أحدهم أختلت موازين الحياة. 

فحسب دراسة أجرتها الدكتورة "دانيال مولنار" من جامعة بروك الكندية، شملت عينة من ٥٠٠ شخص تراوح أعمارهم بين ٢٤ و٣٥ سنة لتحديد الساعين منهم إلى الكمال وأي نوع من أنواعه تحديداً "جمال الجسد أو الذكاء أو الكمال في مجالات أخرى".

ووجدت الدراسة أن أولئك الذين يسعون فعلاً إلى الكمال عانوا من وضع صحي أسوأ من غيرهم من الناس العاديين، وكانوا يذهبون إلى عيادات الأطباء أكثر من غيرهم ويغيبون عن أعمالهم بداعي المرض أكثر من غيرهم أيضاً.

وفي سياق ذلك أعلنت كلية أكسفورد مؤخرًا أنها بدأت حملة لمنع سعي التلميذات إلى الحصول على "الكمال" في الصفوف، وبحسب خطة أطلق عليها "موت الآنسة الصغيرة الكاملة" مس بيرفكت، فإن تلميذات كلية أكسفورد سيتعلمون أن "من المقبول ألا تنجحن في كل شيء".

وقالت مديرة الكلية جوديث كارلايل في شرحها لسياسة المدرسة الجديدة: "الحياة الحقيقية لا علاقة لها بالكمال" حتى أكثر الناس نجاحاً لديهم نصيب من العثرات، الشعور بالخيبة والفشل»، مشيرة إلى أن المهم هو صلابة الشخص بعد شعوره بالفشل، وجاء ذلك وفق صحيفة "تلجراف".

وبما أن الكمال لله وحده، فقد يبدو منطقياً أن على الأهل ألا ينتظروا من أولادهم النجاح في مجالات حياتهم كلها، فالحياة نجاحات وإخفاقات، ولكن هذا لا يعني بالتأكيد تخليهم عن وظيفتهم في حض أبنائهم وبناتهم على النجاح... إلى حد التفوق.

فاتفقت أو اختلفت حول شعورك عن الفشل، فلابد من تعرضك له حتى ولو مرة واحدة بالحياة، الشئ الذي يميزك في هذه التجربة طريقة تعاملك مع هذه الحالة، فهناك أشخاص وقف لهم العالم تمجيدًا لقصصهم، المميز دائمًا في هذه الأحداث حبك لما تعمل وإيمانك بنفسك. 

 

ستيفن سبيليرج
 

ستيفن سبيلبرج

تم رفض طلبه للالتحاق بجامعة جنوب كاليفورنيا لفنون الأفلام مرتين، ليختار الدراسة في جامعة ولاية كاليفورنيا - لونج بيتش، بدأ مشواره العملي بالعمل 7 أيام في الأسبوع و بدوام كامل وبدون مرتب في "يونيفيرسال ستوديوز"، بعد أن أصبح مشهوراً بأعماله في الإخراج وكتابه السيناريو، قامت جامعة جنوب كاليفورنيا بمنحه درجة الشرف عام 1994 وأصبح احد أعضاء مجلس أمنائها عام 1996. حصل سبيلبيرج في مشواره الفني على 3 جوائز أوسكار.

 

والت ديزني

والت ديزني

طُرد والت ديزني في بداية حياته العملية من إحدى الصحف لضيق مخيلته وعجزه عن ابتكار قصص جديدة،  وتعرض الأستوديو الخاص به للإفلاس عام 1924 بعد عامين فقط من إنشائه، وعاد لنقطة الصفر،  وكان على وشك الإفلاس مرة أخرى عام 1937 قبل أن ينقذه إنتاجه لفيلم الكرتون "سنو وايت و الأقزام السبعة".

ألبرت أينشتاين

ألبرت أينشتاين

واجه ألبرت اينشتاين منذ صغره صعوبة كبيرة في التواصل مع الناس و التعلم بالطريقة التقليدية لكن هذا على ما يبدو لم يكن مؤشراً على قلة ذكائه ولم يكن عائقا أمام نجاحه و هو ما أثبته مع الزمن باكتشافه نظرية "النسبية" أحد أهم أعمدة الفيزياء الحديثة، وحصوله على جائزة نوبل في الفيزياء عن مساهمته في النظريات الفيزيائية وخصوصاً اكتشافه للظاهرة الكهروضوئية التي شكلت الأساس لنظرية الكم.

هارلاند ساندرز
 

هارلاند ساندرز ديفيد "صاحب سلسلة مطاعم كنتاكى"

ترك دراسته ليخرج إلى سوق العمل عمل كرجل إطفاء، بائع لشركات التأمين، بائع لإطارات السيارات، عامل في محطة محروقات، ووظائف أخرى عديدة، تعرض للطرد من العمل عشرات المرات، تعرض فندقه الصغير و مطعمه للحريق عام 1939 ليؤسس مكانهما مطعماً جديداً، ولم يمر وقت طويل حتى أغلقه مع انطلاق الحرب العالمية الثانية.

 عاد ساندرز للعمل من جديد موظفاً في أحد المطاعم، ثم سافر حول الولايات المتحدة لبيع امتياز استخدام وصفته السرية للدجاج المقلي، تمكن ساندرز من بيع امتياز وصفتة السرية عام 1952 لأول مرة، اليوم وبعد وفاته باكثر من ثلاثين عاماً فإن سلسلة دجاج كنتاكي لديها اكثر من 16000 مطعم حول العالم.

توماس إديسون
 

توماس أديسون

قال عنه مدرسوه انه غبي لدرجة انه لا يستطيع تعلم أي شيء، يحمل اسم توماس اديسون ما يزيد عن 1000 براءة اختراع، بعض هذه الاختراعات غيرت العالم واهمها المصباح الكهربائي و كاميرا الافلام وبطارية الألكالاين.

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة