"أم كلثوم" جذبت المشايخ.. ومرصد الأزهر: تتنافى مع وقار الزي الأزهري (فيديو)

الجمعة، 20 أكتوبر 2017 12:00 م
"أم كلثوم" جذبت المشايخ.. ومرصد الأزهر: تتنافى مع وقار الزي الأزهري (فيديو)
أم كلثوم
إبراهيم سالم

"كوكب الشرق".. هكذا أطلق عليها محبوها ومعجبوها الذين تخطوا الملايين على مدار بداية إنطلاقها فى الغناء، ولم يقتصر عصرها فقط على معجبوها بل إمتدت إلى عصرنا الحالى وستمتد إلى عصور قادمة، فمن يستمع إلى غنائها تصيبه فتنتها وتسرح به إلى عالم أخر لم يكن يعرفه، حتى وصلت هذه الفتنة لتنال أيضا من مشايخ وزارة الأوقاف والمنشدين الدينيين.

حدث مؤخرا عدد من الأمور التى لاقت جدل كبير فى الشارع المصرى والتى كان أبرزها أداء أحد شيوخ وزارة الأوقاف لأغنية "لسه فاكر" لأم كلثوم فى أحد البرامج التليفزيونية على الهواء مباشرة، والتى أثارت الجدل حوله ما بين مؤيد ومعارض، إلى جانب أيضا أداء أحد المنشدين لأنشودة دينية جاءت كلماتها على أوزان أغنية "ما خطرطش على بالك يوم تسأل عنى" محدثا تغييرا في كلماتها، حيث قال وسط جمع من الحضور:"ماغفلتش عن ذكرك يوم أصفح عني".

ففي البداية منعت وزارة الأوقاف المصرية، الجمعة، الشيخ الأزهري إيهاب يونس، من الخطابة والإمامة والدروس الدينية، بعدما أدى أغنية "لسه فاكر" لأم كلثوم مرتدياً الزي الأزهري على إحدى الفضائيات المصرية، وأحالته للتحقيق.

وأفادت الوزارة في بيان: "نظرا لما صدر عنه من أعمال تتنافى مع طبيعة عمل الإمام ومقتضيات واجبه الوظيفي، قرر الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني ورئيس لجنة القيم بوزارة الأوقاف منع السيد إيهاب عبده يونس عبدالرحيم من الخطابة والإمامة والدروس الدينية، مع إلحاقه كباحث دعوة بالإدارة التابع لها لحين انتهاء التحقيقات معه بمعرفة النيابة الإدارية".

125425-استوديو-ست-الحسن
 

 

وكان الشيخ إيهاب يونس غنى "لسة فاكر" على برنامج "ست الحسن" بقناة "ONTV"، الاثنين الماضي.

 

 

وفي واقعة جديدة بعد قيام شيخ بالغناء لكوكب الشرق أم كلثوم، ابتهل الشيخ محمد عبدالسلام صابر، المبتهل بالإذاعة والتلفزيون، أناشيد دينية على لحن أغنية أم كلثوم "ما خطرطش على بالك يوم تسأل عنى" محدثا تغييرا فى كلماتها، حيث قال وسط جمع من الحضور:"ماغفلتش عن ذكرك يوم أصفح عني" ، على نفس الوزن واللحن، مستبدلا النص.

وتداول فيديو الجلسة التي ابتهل فيها الشيخ محمد صابر عدد كبير من رواد "فيس بوك"، حيث حظى بإعجاب الحضور في المجلس، خلال مسابقة للقرآن الكريم بقرية طنامل مركز اجا بمحافظة الدقهلية، أقيمت بحضور شخصيات عامة.

dfjfhgkj
 

وفي السياق ذاته أكد مرصد الأزهر احترامه لكل أنواع الفنون الراقية التى تهدف لتهذيب النفس وتوعية المجتمع، ويؤكد أن الزى الأزهرى ارتبط فى أذهان شعبنا وعالمنا الإسلامى بأنه زى علماء الدين وطلابه وأهل الفتوى، ويؤكد المرصد أنه ليس زيًا يرتدى عند الغناء أو ممارسة الفنون حتى لو كانت هادفة وراقية، ويهيب المرصد بمن يحملون العمامة الأزهرية الالتزام بما يمليه هذا الزِّي من الاهتمام بأمور العلم الدينى وتبيانه للناس والبعد عن ممارسة ما لم يألفه الناس من حاملي الزِّي الأزهري.

ويري مرصد الأزهر أيضًا أن مثل هذه الأمور تتنافى مع وقار الزي الأزهري وهيبته واحترام والتي ترسخت في نفوس المسلمين وارتبطت بصورة جليلة ومهيبة لعلماء الدين ومرصد الأزهر.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة