متحدث الرئاسة: السيسي يبحث في فرنسا مكافحة الإرهاب وزيادة الاستثمارات

الإثنين، 23 أكتوبر 2017 04:39 م
متحدث الرئاسة: السيسي يبحث في فرنسا مكافحة الإرهاب وزيادة الاستثمارات
السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية

أكد السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الزيارة التي بدأها اليوم الاثنين الرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة الفرنسية باريس وهي الثالثة له لفرنسا والأولي عقب تولي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رئاسة بلاده، تأتي في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين والتي شهدت زخما كبيرا في مختلف مجالات التعاون الاقتصادي والثقافي والعسكري، إلي جانب التشاور والتنسيق والاتصالات المتواصلة بين الجانبين بشأن العديد من القضايا الاقليمية والدولية.

جاء ذلك في تصريحات للسفير علاء يوسف للوفد الصحفي المرافق للرئيس السيسي خلال زيارته لفرنسا. وأشار إلى أن البلدين أعضاء بمجلس الأمن وبالعديد من المحافل الدولية ويوجد بينهما علي الدوام توافق كبير في وجهات النظر بشأن مختلف القضايا والموضوعات.

وأوضح السفير علاء يوسف أن التعاون بين البلدين في المجال العسكري شهد تطورا كبيرا في الفترة الماضية وتجسدت أحد مظاهره في مشاركة قطع بحرية تسلمتها مصر مؤخرا من فرنسا ، في الاحتفال بعيد القوات البحرية ومشاركتها في المناورات التي جرت خلال تلك الاحتفالات.

وأكد علي أن العلاقات بين البلدين بصفة عامة هي علاقات متميزة تتسم بالتنوع والثبات والاستقرار وتحرص كلا البلدين علي تنميتها خلال المرحلة القادمة.

وقال السفير علاء يوسف أن الرئيس السيسي سيعقد مساء اليوم لقاء مع رئيس إحدي الشركات الفرنسية، كما سيدلي الرئيس السيسي بحديث لمحطة الاخبار التليفزيونية الفرنسية "فرانس ٢٤" وسيحضر حفل العشاء الذي تقيمه وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي علي شرف الرئيس.

وأضاف السفير علاء يوسف أن سيجري غدا مراسم استقبال رسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي في ساحة الانڤاليد ، ويتم بعد ذلك عقد جلسة المباحثات الرسمية بقصر الاليزيه بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الفرنسي ماكرون يليها غداء عمل يقيمه الرئيس ماكرون علي شرف الرئيس السيسي، علي أن يشهد الرئيسان عقب ذلك مراسم التوقيع علي نحو ١٧ اتفاقية تعاون مشترك بين البلدين في المجالات المختلفة، خاصة ما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والاستثمارية في ظل وجود عدد كبير من الشركات الفرنسية التي تستثمر في مصر حيث تسجل الاستثمارات الفرنسية تزايدا متواصلا في مصر ، إلي جانب وجود فرص واعدة لمشاركتها في الاستثمار في منطقة قناة السويس والتي يمكن من خلالها الانطلاق إلي الأسواق العربية والافريقية.

وأشار إلي أن هناك سلسلة أخري من اللقاءات الهامة التي سيجريها الرئيس السيسي غدا والتي ستشمل لقاءاته بكل من رئيس الوزراء ووزير الخارجية الذي سيقيم مأدبة عشاء علي شرف الرئيس السيسي وذلك إلي جانب لقاءات هامة أخري مع عدد من كبار المسئولين الفرنسيين.

وأوضح أن هناك اهتماما كبيرا بالجانب الثقافي من كل البلدين وسيمثل محورا هاما من زيارة الرئيس السيسي إلي فرنسا خاصة وأن هناك احتفالا كبيرا العام القادم بمناسبة ذكري إنشاء قناة السويس والذي سيشارك فيه الجانب الفرنسي.

وأكد المتحدث أن ملف الإرهاب سيكون ضمن الموضوعات التي سيتم مناقشتها بين البلدين خلال الزيارة ، والقمة المرتقبة بين الرئيسين لا سيما ان كلا البلدين تعرضا لهجمات ارهابية كبيرة وانهما يسعيان دوما إلي التكاتف والدعوة لتعزيز التعاون الدولي لمحاربة الارهاب واستئصاله من جذوره وإجراء مراجعة شاملة لمواجهة الإرهاب ليس فقط علي المستوي الأمني وإنما من خلال كافة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية.

وقال إن الملف الليبي سيكون ضمن جدول المباحثات المصرية الفرنسية خاصة في ضوء الاتفاق في الرؤي بين الجانبين المصري والفرنسي علي اهمية عودة السلام والاستقرار لليبيا والتوصل الي توافق بين الاطراف الليبية المختلفة حتي تعود المؤسسات الليبية وعلي رأسها الجيش الليبي والبرلمان المنتخب لاداء مهامهما الوطنية علي النحو الاكمل.

واشار الي ان ملف السلام الفلسطيني الاسرائيلي سيكون من بين القضايا الهامة التي سيتم مناقشتها في ظل توافق الرؤي بينهما علي اقامة الدولة الفلسطينية وفقا لحل الدولتين ووضع تصور شامل للسلام الي جانب ان هناك اتفاقا في الرؤي بين البلدين لاستئناف عملية السلام وصولا لانشاء دولة فلسطينية.

واوضح علاء يوسف ان مصر منفتحة لمناقشة مختلف الموضوعات ومن بينها الرد علي بعض المزاعم التي يطرحها البعض حول اوضاع حقوق الانسان موضحا ان هناك تفاهما دوليا لهذه الرؤي وسنتواصل مع المجتمع الدولي بشكل كامل في هذا الشأن الي جانب ان الجانب الفرنسي متفهم للرؤية المصرية بهذا الشأن.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة