رئيس المجلس الأوروبي: فشل مفاوضات "بريكست" هزيمة لنا جميعًا

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 03:09 م
رئيس المجلس الأوروبي: فشل مفاوضات "بريكست" هزيمة لنا جميعًا
رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك

أكد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، أن الحكومة البريطانية ما زال لديها القدرة على إلغاء خروجها من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، في تعليق على تصريحات رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، إذ قال "الرافضين للتوصل لاتفاق" ليس لديهم أصدقاء في بروكسل.

وحذر توسك- فى تصريحات نقلتها صحيفة (تليجراف) البريطانية- قادة الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى من أنهم سوف يهزمون فى محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى ما إذا تفككت وحدتهم.

وأضاف "لا أحد يستطيع أن يقسم الدول الأوروبية فى هذه المفاوضات، ولا يزال أمامنا أصعب اختبار، وإذا فشلنا فإن المفاوضات ستنتهى بهزيمتنا".

ومضى توسك- الذى يرأس اجتماعات قادة الاتحاد الأوروبى- قائلا "إن الأمر متروك للندن لتحديد طريقة إنهاء هذا الأمر، سواء بعقد اتفاق جيد أو عدم التوصل لاتفاق على الإطلاق أو استمرار بقاء بريطانيا فى الاتحاد الأوروبي".

وفى السياق، قال يونكر- لأعضاء البرلمان الأوروبى اليوم /الثلاثاء/- "إن اللجنة لا تتفاوض من منطلق عدائى، إننا نريد فقط التوصل لاتفاق، وأولئك الذين لا يريدون اتفاق.. الرافضون للتوصل إلى اتفاق، ليس لديهم أصدقاء فى المفوضية الأوروبية".

وأضاف رئيس المفوضية الاوربية "نريد اتفاقا عادلا مع بريطانيا وسنتمكن من التوصل اليه".

من جانبه، دعا سيد كمال، وهو أبرز أعضاء البرلمان الأوروبى- عن الحزب البريطانى المحافظ- إلى مزيد من "البراجماتية" من جانب بروكسل بشأن مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

وأفادت "تليجراف" بأن توسك ويونكر، كانا يتحدثان فى البرلمان الأوروبى فى ستراسبورج بعد قمة الاتحاد الأوروبى- الأسبوع الماضى- حيث قال رؤساء الدول والحكومات أن بريطانيا لم تحرز "التقدم الكاف" فى مفاوضات الخروج من الاتحاد الاوروبى.

وقالت أن الاتحاد الأوروبى يرفض التحدث بشأن أى مفاوضات أو اتفاقات انتقالية لحين رصده لإحراز تقدم كاف فيما يتعلق بمسائل أيرلندا أو حقوق المواطنين أو مشروع قانون الخروج من الاتحاد الأوروبى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق