حمى الرقص والفتاوى الشاذة تشتعل بين المشايخ (فيديو وصور)

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 12:50 م
حمى الرقص والفتاوى الشاذة تشتعل بين المشايخ (فيديو وصور)
شومان
إبراهيم سالم

بين حين وآخر، يطل على شاشات التليفزيون أو صحفات الجرائد شيخا محسوبا على وزارة الآوقاف أو الأزهر الشريف بفتوى أو بعمل "شاذ" يثير به الجدل ويشعل معه مواقع التواصل الإجتماعي.

فما بين الغناء والرقص، والفتاوى "الشاذة" يدخل الأزهر ووزارة الأوقاف طرفين أصيلين للدفاع على أهم وأكبر مؤسستين دينيتين في مصر.

في أحد البرامج التليفزيونية، ظهر أحد شيوخ وزارة الأوقاف ليصدح بـ "لسه فاكر" لكوكب الشرق أم كلثوم، وهو ما أثار الجدل في مواقع التواصل الإجتماعي بين رافض لأداء الشيخ، ومدافع عنه خاصة بين أن اتخذت وزارة الأوقاف موقفا حاسما ومنعته من الخطابة والإمامة.

ومنعت وزارة الأوقاف الشيخ الأزهري إيهاب يونس، من الخطابة والإمامة والدروس الدينية، بعدما أدى أغنية «لسه فاكر» لأم كلثوم مرتدياً الزي الأزهري على إحدى الفضائيات المصرية، وأحالته للتحقيق.

وأفادت الوزارة في بيان: «نظرا لما صدر عنه من أعمال تتنافى مع طبيعة عمل الإمام ومقتضيات واجبه الوظيفي، قرر الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني ورئيس لجنة القيم بوزارة الأوقاف منع إيهاب عبده يونس عبدالرحيم من الخطابة والإمامة والدروس الدينية، مع إلحاقه كباحث دعوة بالإدارة التابع لها لحين انتهاء التحقيقات معه بمعرفة النيابة الإدارية».  

 

125425-125425-استوديو-ست-الحسن

 

وعلى خلفية خروج شيخ معهد وعدد من المدرسين والطلاب عن مقتضى الوظيفة، كلف الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، رئيس منطقة سوهاج الأزهرية، باستبعاد شيخ معهد شطورة وعدد من المدرسين وفصل ثلاثة طلاب لخروجهم عن الانضباط والالتزام بالسلوكيات اللائقة  بسبب مشاركتهم في وصلة رقص داخل الفصل.

وكان وكيل الأزهر أصدر قرارا قبل أسبوعين بفتح تحقيق موسع يشمل كافة المناطق الأزهرية لتحديد المسؤولية تجاه تردى حالة العديد من المعاهد الأزهرية، كما كلف أعضاء المكتب الفنى لوكيل الأزهر بالمشاركة فى الحملة والمرور يوميا على المعاهد والمناطق والتفاتيش، للتأكد من تحقيق الانضباط فى العمل.

20170715121806186
 

وأشعل الدكتور صبرى عبد الرؤوف، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، حالة الجدل من خلال إصدار فتوى حلل فيها معاشرة الزوج لزوجته الميتة وأنه لا يعد «زنا».

 ورد عليه عدد من أساتذة وعلماء الأزهر الشريف ووصفوا ما قاله عبدالرؤوف بـ «فتوى ضالة» تتعارض مع حرمة الموتى، وصيانة أعراضها، وأنها فتوى مخالفة ويجب محاسبة من أصدرها.

20170917040245245

 

وفي السياق ذاته أعلن الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، تحويل الشيخ عبدالله رشدي إمام وخطيب مسجد السيدة نفيسة، للتحقيق، بعد أن ثبت نشره صورة على مواقع التواصل الاجتماعي تجمعه بأحد الشخصيات المتطرفة وفقا للشيخ طايع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق