"عيشى عيشة أهلك".. حفاضات الأطفال تشفط "البلل" و"المرتب" وأمهات يرفعن شعار "المجد للكافولة"

الجمعة، 27 أكتوبر 2017 04:00 م
"عيشى عيشة أهلك".. حفاضات الأطفال تشفط "البلل" و"المرتب" وأمهات يرفعن شعار "المجد للكافولة"
حفاظه اطفال
إسراء الشرباصى

تعانى الأسر المصرية الحالية من ارتفاع الأسعار فى كافة السلع والمستلزمات، وتتضاعف هذه المعاناة مع الأسرة التى لديها أطفال رضع، ويستخدمون حفاضات الأطفال، بعد أن كان أجدادنا يستعملون "الكافولة" أصبحت الحفاضات بديلا لها، رغم ارتفاع أسعارها المبالغ فيه، حيث تستهلك الحفاضات حوالى 400 جنيه من دخل الأسرة شهريا، لتتصدر قائمة المستلزمات الأساسية للأسرة، وتكون جنبا إلى جنب من حيث الأهمية بجوار قوائم الأكل والشرب.

الكافولة حفاضة مصنوعة يدويا

هناك الكثير من أبناء الجيل الحالى لا يعلمون عن الكافولة سوى اسمها، وهناك من يعرفها حاليا باسم "البانتى المشمع" وهى قطعتين طوليتين من القماش تتوسطهما طبقة مشمع، يتم تخييطها وتزويد أطرافها بكباسين لتكون مشابهة للحفاضات الورقية.

a
 

معاناة الأسر من تكاليف الحفاضات

فى هذا السياق، تقول "تقوى أحمد" -  أم لطفلين رضع - إنها تخصص للحفاضات ما لا يقل عن 700 جنيه من دخل الأسرة الشهرى الذى لا يتجاوز 2200 جنيه المكون من راتبها وراتب زوجها الشهرى، مؤكدة أنه مبلغ كبير بالنسبة لدخل الأسرة، وأنها فكرت مرارا وتكرارا فى استبدال الحفاضات للكافولة، توفيرا لهذا المبلغ الضخم فى أشياء أخرى، من مأكل وملبس ومستلزمات أساسية.

 

فيما قالت داليا شريف أم لطفل رضيع، إن والدتها كانت تستخدم الكافولة لأولادها جميعا، وعلى الرغم من أنها توفر فى الدخل الشهرى للأسرة إلا أن تخوفاتها من أن يترك الطفل مبلل فى ساعات النوم على وجه الأخص قد تؤذيه وتعرضه لنزلات شعبية، لذلك تضطر لاستخدام الحفاضات، بالإضافة لسهولتها فى استبدال حفاضة بأخرى بدلا من غسيل الكوافيل.

وأوضحت الأم، أنه رغم الانتقادات التى تواجه الكافولة، إلا أن الحالة الاقتصادية أجبرتها على استخدامها على الأقل طوال النهار وطفلها فى المنزل، واستخدام الحفاضات فقط فى فترة النوم والخروج من المنزل، ما جعلها توفر أكثر من نصف التكلفة المخصصة للحفاضات شهريا.

b



استشارى أمراض جلدية يؤكد على ضرورة الكافولة للطفل

 

من جانبه، قال  الدكتورهانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية رئيس المركز القومى للبحوث، إن هناك مشكلة تواجه الأطفال فى ارتداء الحفاضات لفترة طويلة على مدار اليوم وهى التهابات جلدية.

وأضاف فى تصريحات صحفية سابقة، أنه من الأفضل استخدام الكافولة خاصة فترة الليل نظرا لأنها تحمى الطفل من الالتهابات، موضحا أن هناك عادات خاطئة تمارسها الأمهات حاليا وهى استخدام المناديل المبللة خلال تغيير الحفاضات للطفل، وتحتوى المناديل المبللة على كريمات وعطور تسبب التهابات للأطفال، ويفضل استبدالها باستخدام مياه دافئة وقطعة من القطن.

 

الفرق بين أسعار الحفاضات والكافولة

أما عن أسعار الحفاضات حاليا فى الأسواق فيتراوح سعر العبوة المكونة من 64 قطعة ما بين 120 إلى 170 جنيها حسب النوع، أما عن أسعار الكافولة فيتراوح سعرها بين 15 إلى 25 جنيها، ويعاد غسلها أكثر من مرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق