دورة تدريبية بمنظمة العمل العربية حول كيفية إجراء الحوار بين أطراف العمل

السبت، 28 أكتوبر 2017 11:11 ص
دورة تدريبية بمنظمة العمل العربية حول كيفية إجراء الحوار بين أطراف العمل
دورة تدريبية - أرشيفية
محمود عثمان

عقدت منظمة العمل العربية "إدارة الحماية الاجتماعية والمركز العربي لإدارات العمل والتشغيل بتونس والمعهد العربي للثقافة العمالية وبحوث العمل بالجزائر"، بالعاصمة التونسية، على مدى يومي 26 و27 أكتوبر 2017، دورة تدريبية حول "أساليب وتقنيات التفاوض الجماعي"؛ وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية التونسية؛ بهدف دعم قدرات ومهارات أطراف الانتاج الثلاثة في تونس في التفاوض الجماعي بما يعزز الحوار الاجتماعي ويرسخ مبادئ العدالة الاجتماعية.

وفي كلمة له -ألقاها نيابة عنه حمدي أحمد مدير إدارة الحماية الاجتماعية بالمنظمة- أكد فايز المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية على اهتمام منظمة العمل العربية بتشجيع الحوار الاجتماعي، وعلى وجه الخصوص المفاوضة الجماعية، إيماناً من المنظمة بأن الحوار هو الطريق الأمثل للوصول إلى بيئة عمل تكفل حقوق وواجبات العمال، بما يحقق السلم والعدالة الاجتماعية.

وألقت سامية البكوش المديرة العامة للشغل ممثلة لوزارة الشؤون الاجتماعية التونسية كلمة نوهت خلالها إلى دور المجلس الوطني للحوار في تونس في ضمان استمرار الحوار الاجتماعي ومتابعة المناخ الاجتماعي العام.

وألقى سامي بن محمود ممثل الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية كلمة أشار فيها إلى حرص الاتحاد على تعزيز أواصر العلاقة بين أصحاب الأعمال والعمال، وخلق جسور للتفاوض بينهم، بما يخدم العملية الانتاجية ويعزز من الأمن الاجتماعي.

وأشار محمد علي البوغديري الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل في كلمته إلى أن الاتحاد دائم التواصل مع منظمة العمل العربية؛ مشيرا إلى أن الطرفين وقعا بروتوكول للتعاون المشترك، بشأن الشبكة العربية لمعلومات أسواق العمل، بما يخدم بناء بنية معلوماتية تخدم الباحثين عن عمل ومتخذي القرار وكافة أطراف العمل، وتحقق التدريب الأمثل للعمالة؛ مؤكدا على أهمية التفاوض الجماعي وترسيخ مبدأ الحوار بما يكفل الحق في التعبير والديمقراطية.

تضمن برنامج الدورة عددا من الموضوعات الهامة منها التجربة التونسية في مجال المفاوضة الجماعية: المكتسبات والتحديات، دور كل من إدارة العمل ومنظمات أصحاب العمل ومنظمات العمّال في النهوض بالمفاوضة الجماعية، التوجهات الحديثة في مجال المفاوضة الجماعية من خلال تجارب بعض الدول، إضافة إلى أساليب وتقنيات التفاوض الجماعي .

وأقيمت خلال الدورة التدريبية ورشتا عمل شملت أساليب وتقنيات تسيير مفاوضات بين المشاركين؛ وجاءت ورشة العمل الأولى بعنوان "تقنيات التفاوض الجماعي على مستوى المؤسسة"؛ حيث تمّ خلالها توزيع المشاركين على ثلاث مجموعات (تمثل أطراف الانتاج الثلاثة)، وتم في كل مجموعة التدريب على طريقة التفاوض بين صاحب العمل ونقابة العمال بالمؤسسة، أما الورشة الثانية فكانت بعنوان "أساليب الحوار الثلاثي على المستوى الوطني)، حيث تم التدريب على كيفية إجراء الحوار بين أطراف العمل الثلاثة (الحكومة، أصحاب العمل والعمال) حول زيادة الحد الأدنى للأجور.

شارك في الدورة 34 مشاركًا من وزارة الشؤون الاجتماعية بتونس (الإدارات المركزية المعنية ) والوزارات الأخرى المعنية بموضوع الدورة، وممثلون عن منظمات أصحاب العمل والعمال وممثلون عن رئاسة الحكومة التونسية (الهيئة العامة للوظيفة العمومية ووحدة متابعة المنشآت العمومية) ومنظمة العمل الدولية، بالإضافة إلى عدد من الخبراء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة