أزمات عيش المصريين عرض مستمر

الأحد، 29 أكتوبر 2017 03:00 ص
أزمات عيش المصريين عرض مستمر
عيش
احمد جمال الدين

- إعادة سعر تكلفة جوال الدقيق ... وفتح المخابز المغلقة وإسقاط الضرائب .. أبرز الأزمات

- الوزير يتجاهل الحضور لمجلس النواب ... والجوهري سياسات مصيلحي غير مفهومة ويهدد بتقديم طلب إحاطة

- المتحدث باسم الوزارة:  نعمل على دراسة مطالب أصحاب المخابز .. والوزير وعد بحلها

" العيش والملح"، " عض قلبي، ولا تعض رغيفي" عشرات من الأمثلة والجمل الشعبية الدارجة كان القاسم المشترك فيها هو الخبز الذي لا يعد مجرد وجبة غذائية عند المصريين حيث ارتبط عندهم بالعديد من المعاني فهو الحافز على العمل أو مثال للوفاء أو الخيانة بين الأصدقاء ومنها " خاين العيش والملح"، ولكن على مدار الشهور الماضية ظهرت العديد من الأزمات التي ارتبطت بالمنظومة الجديدة للخبز التي تم تطبيقها في شهر أغسطس الماضي، وهو ما دعا عطية حماد، رئيس شعبة أصحاب المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة إلى مطالبة وزارة التموين، بحل الأزمات العالقة في إعادة تكلفة منظومة الخبز الجديدة، سواء فيما يتعلق بإعادة فتح باب التأمين، أو بإسقاط الضرائب عن المخابز التي تسببت في إغلاق العشرات منها في مختلف المحافظات.
 
عمرو الجوهري عضو للجنة الاقتصادية أعرب عن غضبة الشديد من الآلية التي تتبعها وزارة التموين في الوقت برئاسة الدكتور على مصيلحي واصفا إياها بأنها "غير مفهومة"، والتي تحتاج إلى اعادة نظر في كثير من الأمور سواء فيما يتعلق بوقف البطاقات الورقية، او حذف العشرات وحرمانهم من الدعم، أو عدم معيار واضح ومحدد لمستحقي الدعم.
 
وأوضح الجوهري لـ " صوت الأمة"، أن منظومة التموين تحفل بالعديد من الأزمات والمشاكل بسبب القرارات التي تصدرها وزارة التموين بدون عرضها لحوار مجتمعي ومنها على سبيل فيما يتعلق بأصحاب المخابز الذين طالبوا وناشدوا الوزارة أكثر من مرة بالتدخل لحل أزماتهم فيما يتعلق بالضرائب التي أدت إلى غلق العشرات منها بسبب الضرائب، بالإضافة على مطالب الوزارة بإعادة النظر في سعر التكلفة الذي حددته الوزارة بـ180 جنيها للجوال.
 
أكد الجوهري انه قدم عشرات طلبات للجنة الاقتصادية لاستدعاء وزير التموين الدكتور على المصيلحي لمناقشته في هذه الملفات للإطلاع على إستراتيجية وخطة الوزارة في حل هذه الأزمات، متابعا" أنا عندي في الدائرة اكتر من مخبز مغلق وفيه بطاقات تم وقفها والناس بتسأل ومش عارفين نرد لازم يكون عندنا معلومات علشان نعرف نرد على الناس".
 
وكشف الجوهري انه إذا لم يتم استدعاء وزير التموين بناء على الطلبات المقدمة فسوف يتم تقديم طلب إحاطة لاستعداء الوزير بشكل رسمي.
 
وقال عطية حماد رئيس شعبة مخابز القاهرة: هناك مطالب أساسية تقدم بها عددا من أصحاب المخابز والتي تم غرسالها لوزارة التموين والتي وعد الدكتور على مصيلحي بالنظر فيها والعمل على تنفيذها في القريب العاجل والخاصة بإعادة فتح باب التأمين للمنظومة الجديدة بالنسبة لأصحاب المخابز المغلقة التي لم تسدد في الموعد المقرر حتى يتم إعادة فتحها مباشرة العمل مجددا.
 
والمطلب الأخر هو إسقاط الضرائب من على المخابز، والتي تسببت في إغلاق العشرات حتي يتمك إعادة فتحها مجددا.
 
ممدوح رمضان المتحدث باسم وزارة التموين قال لـ " صوت الأمة" أن الوزارة بدأت بالفعل في في بحث الطلبات التي تقدمت بها شعبة المخابز وجاري العمل على تنفيذها فيما يتفق مع القانون.
 
وأوضح رمضان: أن سعر التكلفة بالنسبة للدقيق تم إقراره بناء على اجتماع تم عقدة مع شعبة المخابز وحضور العديد من أصحابها، وتم التأكيد فيه على عدم ممانعة الوزارة في إعادة النظر في ذلك السعر كل 3 أو 4 شهور إذا ما اقتضت الحاجة لذلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة