8 نوفمبر.. فرقة "سداسي شرارة" تحي حفلا بالأوبرا

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017 11:37 ص
8 نوفمبر.. فرقة "سداسي شرارة" تحي حفلا بالأوبرا
الأوبرا
رشا البحراوي

يستضيف مسرح معهد الموسيقى العربية حفلا تحييه فرقة "سداسي شرارة" مساء يوم 8 نوفمبر المقبل، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ 26 لمهرجان الموسيقى العربية بالأوبرا.


وتقدم الفرقة خلال الحفل مجموعة من المعزوفات لروائع ألحان أغاني زمن الفن الجميل ونخبة من أعمال كبار المؤلفين ومؤلفات عطية شرارة الخاصة التى كتبها على مدار مشواره الفني الممتد، من بينها "بنت النيل، مناجاة، توحة، موسيقى الزفة، سامبا شرارة، ليالي النور"، وتضم الفرقة مجموعة من أبناء وأحفاد الموسيقار عطية شرارة.


يشار إلي أن الموسيقار الكبير عطية شرارة بدأ التأليف الموسيقى عام 1948، فكتب مجموعة مقطوعات تقليدية ذات اللحن الواحد، وانتشرت من خلال تقديمها في الإذاعة.. وإلي جانب نشاطه كمؤلف موسيقى كان عازف فيولينة أول فى فرقة موسيقى الإذاعة ثم عين قائدا لها، كما انشأ فرق موسيقية في عدة إذاعات بالوطن العربى، منها "تونس، ليبيا، والجزائر".. وشارك في إنشاء معهد للموسيقى العربية بالأردن.


وفى عام 1980 كون الموسيقار الكبير عطية شرارة فرقة "سداسي شرارة"، والتي ضمت أبناءه بهدف تقديم مؤلفاته الموسيقية التي كتبها خلال مشواره الفني.. ويشارك مع الفرقة حاليا أحفاده من الموسيقيين الشباب.


وحصل شرارة على العديد من الجوائز والأوسمة، منها جائزة الدولة التشجيعية في التأليف الموسيقى عام 1983 عن عملة "الكونشرتو الثاني للفيولينة والأوركسترا"، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى سنة 1985، ووسام العلوم والفنون والثقافة من الطبقة الثانية من السلطان قابوس سلطان عمان عام 2005.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا