توقعات باستمرار ارتفاع النفط في 2018

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017 10:45 م
توقعات باستمرار ارتفاع النفط في 2018
نفط - ارشيفية

أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز اليوم الثلاثاء أن النفط سيواصل الارتفاع على الأرجح في 2018 وإن كان سيمر بفترات تقلب حيث سيبدد التمديد المتوقع لقيود الإنتاج التي تقودها أوبك أثر ارتفاع الإنتاج الأمريكى.
 
ورفع المحللون توقعاتهم لسعر النفط الخام إذ تلقت توقعات تمديد خفض إنتاج النفط دعما من تصريحات مسئولين في السعودية أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك.
 
ويبلغ مستوى التزام أوبك باتفاق خفض الإمدادات أكثر من 80 بالمئة حاليا.
 
ويُعقد الاجتماع التالي للمنظمة في نوفمبر ومن المتوقع أن تمدد أوبك ومنتجون آخرون من بينهم روسيا تخفيضات الإنتاج التي تصل إلى نحو 1.8 مليون برميل يوميا بعد موعد النهاية المقرر في مارس 2018.
 
وتوقع المسح الذي شمل 35 محللا أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 53.25 دولار للبرميل في 2017 ارتفاعا من 52.60 دولار للبرميل في توقعات الشهر الماضي. وزادت العقود الآجلة لخام برنت نحو 17 بالمئة في الشهرين الماضيين وبلغت في المتوسط 53 دولارا للبرميل هذا العام.
 
ومن المتوقع أن يبلغ متوسط سعر برنت 55.71 دولار للبرميل في 2018 حسبما أظهره استطلاع الرأي.
 
وساعدت التوقعات بإعادة فرض عقوبات أمريكية على إيران بالإضافة إلى التوترات في العراق، حيث يضغط إقليم كردستان الواقع شمال البلاد من أجل الاستقلال، في رفع الأسعار وفقا للمحللين.
 
لكن بعض المحللين قالوا إن العقوبات الجديدة لن تقود إلى كبح الصادرات الإيرانية بشكل مستدام لأن أوروبا وروسيا لن تؤيدا تلك العقوبات على الأرجح.
 
ويتوقع المحللون أن يبلغ متوسط نمو الطلب على النفط لما تبقى من 2017 وعلى مدى 2018 نحو 1.5 إلى 1.7 مليون برميل يوميا بقيادة دول آسيوية مثل الصين والهند بشكل أساسى.
 
وبلغت الصادرات الأمريكية مستويات قياسية مرتفعة هذا العام ومن المتوقع استمرار هذا الاتجاه.
 
وقالت دانييلا كورسينى الخبيرة الاقتصادية المتخصصة في أسواق السلع الأولية لدى إنتيسا سان باولو في ميلانو "صادرات الخام الأمريكية من المرجح أن تستمر في النمو خلال السنوات القادمة وآسيا هي أرض المعركة الأكثر سخونة فيما يتعلق بالحصة السوقية. نتوقع زيادة تدفقات الخام الأمريكى باتجاه آسيا".
 
وأضافت "منتجو الشرق الأوسط وبخاصة السعودية سيردون من خلال تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية مع المستهلكين الرئيسيين في آسيا". 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق