" السيكو سيكو".. "الاستكانة" والـ"ميزا" و"البربري".. شفرة "تجار المية السخنة"

الخميس، 02 نوفمبر 2017 01:10 م
" السيكو سيكو".. "الاستكانة" والـ"ميزا" و"البربري".. شفرة "تجار المية السخنة"
قهوه بلدى
إسراء الشرباصى

جلس شاب عشرينى تربى فى منطقة العجوزة، على إحدى المقاهي البلدي، بإحدى حوارى منطقة السيدة زينب ليحصل على مشروب، منتظرا صديقه القاطن فى هذه المنطقة.
 
جلس الشاب يستمع للكلمات المبهمة التى يتداولها القهوجية فيما بينهم، والتى يشارك فيها الزبائن أيضا ويطلبون مشروباتهم بكلمات لم تقع على مسامع هذا الشاب من قبل.
 
أخذه فضوله إلى أن يسأل عن هذه المصطلحات "سيم" فى حياة القهوجية، وسأل القهوجى متعجبا "يعنى إيه ميزو؟!" فرد عليه القهوجى ضاحكا "ياباشا شكلك مش من هنا ومش بتقعد على قهاوى بلدى، احنا عندنا المشروبات لها منيو زى الكافيهات اللى حضرتك بتقعد عليها بس المنيو بتاعنا احنا مختلف".
 
استمع الشاب إلى حديث القهوجى باهتمام وطلب منه توضيح المصطلحات حتى يستطيع فهم كلام من حوله، فجلس القهوجى بجواره وبدأ يشرح كل "سيم" ومعناه بهدوء، واكتشف أن المشروبات لها مسميات أخرى فى قاموس المقاهي البلدى، تميزها عن الكافيهات.
عند دخولك كافيه شهير فى منطقة راقية لا تجد للشاى أو القهوة على سبيل المثال إلا هذا المسمى وبنفس طريقة التقديم إلا أن المقاهي البلدى تراعى أذواق الزبائن وتقدم الطلب حسب ما يريده الزبون، لنجد فيها أكثر من "منيو" وليس "منيو" واحد مثل الكافيه.
 
فالنسبة لمنيو الشاي شرح " القهوجي" للزبن الشاب اسمائه: 
الفريسكا : الشاى الخفيف مع السكر الزيادة، والسكلانس:  شاى مضاف له بن ، والميزو : شاى خمسينه يوضع فى كباية صغيرة ، والميزا :  شاى بحليب، والبربرى : شاى بحليب "شاى كثير" ، على بوسطا : شاى عادى، "سكر بوسطا" شاى سكر بره .
 
ولتقديم مشروب الشاى طرق عدة ولكل طريقة مسمى: 
الاستكانة : هو الأصغر حجمًا على الإطلاق، والخمسينة: أكبر منه قليلاً، والمجالو: فهو لعشاق الكميّات الكبيرة، فهو يُقدم في «شوب» عملاق.
"على ميّة بيضا": هو الذي يوضع السُكر فيه فوق الشاي، ويصب الماء المغلي فوقه، ليظل رائقاً ولا يتغيّر لونه.
منيو القهوة .
أما عن البطل الثانى المتصدر لقائمة المشروبات فى المقاهي البلدى فهى القهوة، وهى "كيف" فئة كبيرة من الشعب وتظهر لها العديد من المصطلحات أيضا:
 
"الفرنساوى" :هى قهوة بحليب بن خفيف، و"السريقوسى أوالحريمى أو كعب عالى" :هى قهوة سكر عادى ، و"المكحلة" : فهى قهوة يوضع عليها لبن خفيف جدا، و"سكوتي" : قهوة سكرها بين "المظبوط" و"على الريحة"، و"المانو": هى قهوة سكرها بين المظبوط والزيادة 
"السرياقوسي" : هي قهوة يزيد فيها السكر عن الزيادة، و"اسكتو" فهي قهوة سادة بدون سكر.

طرق تقديم القهوة فلكل طريقة مصطلح يتمثل فى:
العثمانلي: هي القهوة التي تقدم في كوب زجاجي، و "البناتي" هي القهوة التي تقدم في الفناجين التقليدية
 
ولا تخلو باقى المشروبات من مصطلحات القهوجية فى المنيو الخاص بهم فعلى سبيل المثال:
 
"حمام" : تعنى سحلب أو حمص، و"الكارب المغلي" : وهو حلبة مطحونة مع البندق وذائبة في الماء الساخن واللبن
"ميّة النار": وهو الزنجبيل المخلوط بالقرفة، و"العيادة" :فهي مشروب الينسون المعروف بفائدته الطبية للمصابين بنزلات البرد
 "الكريمة" : هي مشروب الكاكاو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق