"كرامة الإنسان تبدأ بالمأوي".. "سكن كريم" مبادرة حكومية لتوصيل المياه والصرف الصحي لمحافظات مصر

الخميس، 02 نوفمبر 2017 05:10 م
"كرامة الإنسان تبدأ بالمأوي".. "سكن كريم" مبادرة حكومية لتوصيل المياه والصرف الصحي لمحافظات مصر
فقر
محمد محسوب

في خطوة جديدة نحو تطوير القري الأكثر إحتياجا، استكملت الحكومة اليوم ، مبادرة "سكن كريم" لتوفير خدمات الصرف الصحي ومياه الشرب النقية للأسر وتحسين البنية التحتية لمنازلهم وترميمها، ووقعت وزارة التضامن الاجتماعي بروتوكول تعاون مع الجمعيات الشريكة في تنفيذ المبادرة بحضور ممثلي كافة الوزارات و الجهات الحكومية والجمعيات.

500 مليون جنيه اجمالي تمويل مبادرة "سكن كريم"

مبادرة سكن كريم تعد مبادرة لتوفير الخدمات الأساسية للأسر الفقيرة والمحرومة من مياه شرب نقية وصرف صحي وترميم أسقف لمنازل الأسر لكفالة حقها في العيش في سكن كريم، بإجمالي تمويل يبلغ 500 مليون جنيه من صندوق إعانة الجمعيات التابع للتضامن.

"سكن كريم" توصل مياه الشرب لـ 65 ألف أسرة بنهاية ديسمبر

وأكدت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، أنه بنهاية شهر ديسمبر المقبل سيكون العمل في مبادرة "سكن كريم" انتهى من توصيل مياه الشرب والصرف  الصحي لـ 65 ألف أسرة في 27 قرية بـ5 محافظات .

وأضافت "والي"، أن مبادرة سكن كريم تهدف لتوفير الخدمات الأساسية للأسر الفقيرة والمحرومة من مياه شرب نقية وصرف صحي وترميم أسقف لمنازل الأسر لكفالة حقها في العيش في سكن كريم.


أسيوط وسوهاج والمنيا والأقصر وقنا في المرحلة الاولى بمبادرة "سكن كريم"

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعى، إلى أن مبادرة "سكن كريم" تساهم بشكل كبير في توفير سكن ملائم للاسر الفقيرة والاولى بالرعاية من خلال توصيل مياه الشرب ووصلات الصرف الصحة لمنازل هؤلاء الاسر بالتنسيق مع الجمعيات الاهلية ووزارات التخطيط والاسكان والتنمية المحلية والشركة القابضة لمياة الشرب والصرف الصحى حيث يتم البدء في تنفيذ المبادرة في المناطق الاكثر فقر في محافظات أسيوط وسوهاج والمنيا والأقصر وقنا في المرحلة الاولى.

وأوضحت غادة والى، أنه يتم تنفيذ المبادرة في محافظات أسيوط وسوهاج وقنا والمنيا والأقصر كمرحلة أولى بالشراكة مع وزارة الإسكان والتعمير، وزارة التخطيط، وزارة التنمية المحلية، وزارة الأوقاف، الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، الهيئة العامة للاستعلامات، وعدد من المؤسسات الأهلية مثل الأورمان، مصر الخير، مصطفى محمود، رسالة، الجمعية الشرعية، بيت الزكاة وغيرها.

من جانبه، أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، ورئيس مجلس أمناء مصر الخير، أن الحق في السكن والمياه النظيفة هو حق من حقوق الانسان الاساسية وهي السكن ، حيث أن كرامة الانسان تبدأ بالمأوي ، والسكن هو البداية للقضاء علي الجهل والمرض والفقر والبطالة.

وأشاد "جمعة"، بالجمعيات الكبري لتمسكها بالعلم في الادارة والإحصاء والتطبيق وفي ادراك المشكلات وحلها ، أن المبادرة هي تعاون محمود يصب في خدمة العباد والبلاد.

المياه النظيفة تصل الي 97% من سكان مصر

من جانبه، أكد المهندس ممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي إن  الدكتور مصطفى مدبولى وزير الاسكان يدعم بشكل كبير مبادرة سكن كريم  لافتا الى أن الشركة وصلت  المياه بنسبة 97% علي مستوي الجمهورية ، ووصلت الصرف الصحي للقري بنسبة 16% حيث ، تسعي الدولة لتوجيه المنح والتمويلات لخدمة المشروع القومي لوصول الصرف الصحي للقري .

فيما قال الدكتور طلعت عبدالقوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، أن مبادرة سكن كريم بروتوكول يتماشي مع دستور 2014 والذي أكد علي حق المواطن في أن يكون لديه سكن كريم معزز بالخدمات الأساسية لافته  إلى أن صندوق دعم الجمعيات بوزارة التضامن لا يعطي إعانات ولكن يدعم مشروعات كمبادرة سكن كريم وهو أمر هام ، مشددا علي أن مشاكل المواطنين لا تستطيع الحكومة حلها منفردة مما يتطلب  دعم المجتمع المدني.

النتائج طويلة وقصيرة المدي لمبادرة "سكن كريم"

وتسعى مبادرة سكن كريم إلى تحقيق عدة نتائج تم تقسيمها إلى نتيجة عامة ومتوسطة وقصيرة المدى؛ حيث تشمل النتيجة العامة: التحسين المُستدام للأوضاع الصحية والبيئية للأسر الفقيرة وبصفة خاصة أسر "تكافل وكرامة"، من خلال تحسين أو توفير خدمات الصرف الصحي ومياه الشرب النقية للأسر وتحسين البنية التحتية لمنازلهم ليكون كريماً آمناً، وذلك في محافظات الجمهورية المختلفة، أما النتيجة متوسطة المدى بنهاية ديسمبر 2018 أن  تتوفر خدمات الصرف الصحي ومياه الشرب ومنازل آمنة لجميع القرى التي تبلغ نسبة الفقر فيها 50% فأكثر في محافظات الوجه القبلي، وتتنهي النتيجة قصيرة المدى بنهاية سبتمبر 2017، تتوفر خدمات الصرف الصحي ومياه الشرب وأسقف المنازل لأسر تكافل وكرامة  في 18 قرية في 9 مراكز في محافظات أسيوط وسوهاج وقنا.

كما تحقق مبادرة سكن كريم عدة نتائج فرعية أهمها زيادة فرص الحصول على مياه شرب نقية وعلى وصلات منزلية للصرف الصحي فى القرى المستهدفة، المساهمة في ترميم المنازل وبناء الأسقف للأسر التي تعاني من انهيار البنية التحتية لمنازلها، تعزيز قدرات الجمعيات الأهلية المعنيةعلى تخطيط ومتابعة تنفيذ مشروعات الحماية الاجتماعية بالقرى الفقيرة، تعبئة الجهود المحلية والمشاركة المجتمعية في التمويل وفي مراقبة جودة الأداء والنتائج، رفع وعى المجتمع بسبل الحفاظ على الموارد المائية وترشيد الإستهلاكوطرق الاستخدام الآمن للصرف الصحى، والتثقيف الصحي للنساء والأطفال، تحديث بيانات القاعدة القومية للأسر الفقيرة لدى وزارة التضامن وإنشاء نظم معلوماتية لرصد نسبة الفقر في تلك الأسر.

آثار "سكن كريم"علي المستفيدين من "تكافل وكرامة"

ومن الآثار الإيجابية للمشروع على المستفيدين من تكافل وكرامة؛ تحسن المؤشرات الصحية للأسر المستفيدة من مبادرة "سكن كريم" في المناطق الفقيرة والمحرومة من الخدمات، وخفض معدلات وفيات الأطفال دون سن الخامسة، وتعزيز قدرات الجمعيات الأهلية وجمعيات تنمية المجتمع في إدارة مبادرات الحماية الاجتماعية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق