أخطر 6 معلومات عن مخدر "ليريكا" بديل الترامادول

الجمعة، 03 نوفمبر 2017 02:26 م
أخطر 6 معلومات عن مخدر "ليريكا" بديل الترامادول
ترامادول- أرشيفية
كتب- هناء قنديل

انتشرت في الآونة الأخيرة أنواع مختلفة من العقاقير، والمواد المخدرة، منها الذي يعود إلى مواد طبيعية مثل: الحشيش، والبانجو، ومنها المحضر كيميائيا مثل: الهيروين، والكوكايين، ومنها أيضا الذي تم تحضيره في الأصل كعقار يعالج بعض الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي.
 
وفي الوقت الذي تشن فيه الأجهزة الأمنية، حربا شرسة ضد تداول عقار الترامادول، خارج الإطار الطبي، باعتباره مخدر قوي، يستخدمه الشباب في غير موضعه العلاجي؛ للحصول على أثر يشبه تناول المواد المخدرة، ظهر عقار جديد يسمى "ليريكا".. ومخدر "ليريكا"- الاسم العلمي ( بريجابالين )- هو شبيه "جاما أمينو بيوتريك أسيد" ويستخدم كمضاد للصرع و مهدئ لآلام الاعصاب و يستخدم كدواء إضافي في علاج الصرع الجزئي سواء إذا كان يتمدد ليصبح منتشرا في كامل الجسم أو إذا بقي محصورا في منطقة واحدة من الجسد. 
 
اكتشف "بريجابالين" من قبل الصيدلي ريتشارد بروس سيلفرمان في جامعة نورث وسترن في الولايات المتحدة [29]. وتمت الموافقة على الدواء في الاتحاد الأوروبي في عام 2004. تلقى بريغابالين موافقة الولايات المتحدة FDA للاستخدام في علاج الصرع، و السكري و ألم الاعتلال العصبي، و الألم العصبي التالي في ديسمبر 2004، وظهرت في السوق الأمريكية في خريف عام 2005.[30] في يونيو 2007، وافقت إدارة الاغذية والعقاقير علىليريكا لعلاج الألم الليفي العضلي.
 
وكان أول عقار تتم الموافقة له وبقي الوحيد فقط حتى اكتسب دواء ديولوكستين موافقة إدارة الاغذية والعقاقير لعلاج الألم الليفي العضلي في يونيو 2008. أصبحت الإصدارات العامة من الدواء متاحة في روسيا في عام 2001، في كندا في عام 2013، ومن المتوقع أن تصبح متاحة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في عام 2018.
 
يعتبر "ليريكا" من الأدوية التي من النادر ان تستخدم لغايات الإدمان و في حالات قليلة قد تسبب الإدمان في حال تعاطي جرعة عالية ويصنف الدواء كمادة مراقبة تحت الفئة الخامسة في الولايات المتحدة الأمركية.
 
يعمل العلاج على منع تكون نوبات الصرع أو الاختلاج في الدماغ، لذا فهو يستخدم (كعلاج وحيد أو مع علاجات أخرى) في السيطرة على أنواع معينة من نوبات الصرع أو النوبات الاختلاجية، كما يساعد على منع تكون السيالات العصبية الناقلة للألم لذا يستخدم كمسكن للألم العصبي المنشأ. 
 
لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج.
 

وننشر في السطور التالية أخطر 6 معلومات عن البديل الجديد للترامادول:

- يؤدى إلى العجز الجنسى.

- حال التخلص منه دون إشراف طبيب يعرض من يتناوله لخطر الانتحار.

- يصيب من يدمنه بنوبات صرع وتشنجات.

- يساعد على انتشار الحوادث الجنائية والمرورية.

- يؤدي إدمانه لخلل سلوكي ومخاطر متعلقة بالإدراك والوعي.

- لا يظهر في تحاليل الكشف عن المخدرات المعروفة حاليا.

 

تعليقات (1)
الانتباه
بواسطة: هيما
بتاريخ: الجمعة، 03 نوفمبر 2017 09:56 م

يجب الانتباه من هذا الخطر

اضف تعليق


الأكثر قراءة