بعد اتهامه بالفساد في السعودية.. 15 معلومة عن "الوليد بن طلال"

الأحد، 05 نوفمبر 2017 11:30 ص
بعد اتهامه بالفساد في السعودية.. 15 معلومة عن "الوليد بن طلال"
الوليد بن طلال
كتب إبراهيم سالم

قائمة هزت العالم ضمت رجال أعمال كبار بالمملكة العربية السعودية متهمين بالفساد أطلق عليها "قائمة الفساد"، والتى أصدرتها لجنة مكافحة الفساد بالمملكة برئاسة ولى العهد الأمير محمد بن سلمان، والتى ضمت أكثر من 10 أمراء، احتل اسم الأمير السعودي الوليد بن طلال، صدارة الذين جرى توقيفهم في السعودية، بتهم تتعلق بالفساد.

وترصد "صوت الأمة" عدد من المعلومات الخاصة بالوليد بن طلال، والتى جاءت على النحو التالى:

-  ينحدر الأمير الوليد بن طلال من عائلة ملكية، الذي ولد عام 1955، في مدينة الرياض، لأب سعودي، وأم لبنانية.

-  والده الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود نجل الملك عبدالعزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، ووالدته الأميرة منى رياض الصلح، ابنة الرئيس اللبناني الأسبق رياض الصـلح، أول رئيس وزراء لدولة لبنان بعد الاستقلال، وقائد الاستقلال اللبناني من الاستعمار الفرنسي.

- لديه من الأبناء اثنان هما الأمير خالد بن الوليد بن طلال، والأميرة ريم بنت الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود.

- حصل على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال، بمرتبة امتياز عام 1979، من كلية "منلو" بكاليفورنيا، وفي عام 1985 حصل على شهادة الماجستير في العلوم الاجتماعية بمرتبة الشرف من جامعة "سيراكيوز" الأمريكية.

- حصل على 23 شهادة دكتوراة، وأكثر من 70 وساماً عربياً وأجنبياً، و22 شهادة مواطنة فخرية، وأكثر من 200 جائزة وميدالية ولقب.

-  يرأس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، التى تأسست عام 1980، وتمتلك حصصاً في مجال الفنادق، على رأسها "فورسيزونز، وفيرمونت رافلز هولدنج إنترناشيونال، وموفنبيك"، إضافة إلى الاستثمار العقارى، وعقارات فندقية تشمل "فندق بلازا، نيويورك وفندق سافوى لندن، وفندق جورج الخامس، فورسيزونز، باريس".

- يرأس مجموعة روتانا، ويمتلك بها حصة بنسبة 80%، كما يمتلك قناة العرب الإخبارية، التى وقعت اتفاقية تعاون مع شركة Bloomberg لبث تغطيتها لأخبار السوق واقتصاديات المنطقة باللغة العربية بالتعاون مع القناة.

- يمتلك حصصاً في مؤسسات إعلامية، على رأسها "سنشري فوكس 21st Century Fox، بنسبة 19%"، والترفيه "يورو ديزني إس سي أيه"، والخدمات المالية والاستثمار "مجموعة سيتي"، وقطاع التقنية "تويتر Twitter وشركة ـJD.com"، والمواصلات "شركة ليفت Lyft"، والبتروكيماويات "شركة التصنيع الوطنية"، والطيران "الشركة الوطنية للخدمات الجوية"، فضلا عن قطاع الأسهم الخاصة.

- تضم الشركة القابضة التى يملكها مشروعان من أهم مشروعاتها فى السعودية، وهما مشروع جدة على مساحة تبلغ 5.3 مليون متر مربع، وبرج بارتفاع أكثر من 1000 متر، والآخر في شرق الرياض على مساحة تناهز 16.7 مليون متر مربع.

- صُنف أكثر من مرة ضمن أقوى 500 شخصية عربية، وأقوى قادة الأعمال، وأقوى الاقتصاديين العرب.

-  يحتل دائماً صدارة تصنيف المجلات الاقتصادية العالمية كأكثر رجل عربي ثراءً.

-  أصدرت "فوربس" الاقتصادية قائمتها السنوية للأثرياء العرب، قبل 8 أشهر، تضمنت اسم الوليد بن طلال أولاً، بثروة ناهزت 18.7 مليار دولار، مكّنته من احتلال المركز الـ45 عالمياً.

- مباشرة بعد هجمات 11 سبتمبر، أعطى الوليد شيكا بقيمة 10 ملايين دولار لعمدة مدينة نيويورك رودي جولياني لإصلاح ما تم إتلافه.

-  له موقف معاد من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ودعاه إلى الانسحاب من سباق الرئاسة عام 2016، في تغريدة: "انسحب.. لن تفوز"، وعقب فوزه قال: "علاقتي بالرئيس الأمريكي عمرها 25 عاماً، اشتريت منه فندقاً ويختاً، وبعد انتخابه هنأته على منصبه الجديد".

- قام الكاتب والصحفي البريطاني ريز خان، مراسل قناة الجزيرة الإنجليزية، بكتابة كتاب عن الأمير الوليد وبيع منه ما يقارب المليون نسخه. ويتحدث عن حياة الوليد بن طلال.

- ألزمت محكمة بريطانية الوليد بن طلال بدفع عمولة قدرها عشرة ملايين دولار في قضية رفعتها ضده سيدة أعمال أردنية كانت وسيطا بصفقة بيع طائرة خاصة فاخرة لمعمر القذافي في العام 2003 بـ120 مليون دولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة