لهذه الأسباب يتأخر صرف "بدل " الصحفيين

الإثنين، 06 نوفمبر 2017 04:50 م
لهذه الأسباب يتأخر صرف "بدل " الصحفيين
نقابة الصحفيين و النقيب
محمد أبو ليلة

 
في شهر يونيو الماضي بدأت الهيئة الوطنية للصحافة أولى اجتماعها بعد قرار تشكيلها بأعضائها الجدد، وكانت أولى قراراتها تعيين رؤساء تحرير ومجالس إدارات جُدد للصحف القومية التي أصبحت مملوكة للهيئة منذ إنشائها، من الحين للأخر وطبقاً لاختصاص الهيئة أصبحت تتدخل بشكل مباشر وغير مباشر في اعتماد الهيكل التنظيمي والإداري للمؤسسات الصحفية.
 
ولم يقتصر دورها على ذلك فقط فأخذت تناقش الأوضاع الاقتصادية للصحفيين، طبقاً لشهادات عدد لا بأس به من صحفيي الصحف القومية فإن مكافآت وحوافز العاملين في هذه الصحف تخضع بصورة كاملة للهيئة الوطنية للصحافة، فلم يتمكن أي صحفي قومي من صرف علاوة أو مكافأة إلا بعد "توقيع" الهيئة الوطنية للصحافة وموافقتها.

"فتّش عن الهيئة"
من حين لآخر وطبقا لاختصاصات الهيئة أصبحت تتدخل بشكل مباشر في "بدل التدريب والتكنولوجيا" الذي يتم صرفه شهرياً لأعضاء نقابة الصحفيين من وزراة المالية، فقبل إنشاء الهيئة الوطنية كانت وزارة المالية تُرسل شيكاً في الثلث الأخير من كُل شهر لـ نقابة الصحفيين، وعلى أساسه تقوم النقابة بتحويل هذه المبالغ المالية لحسابات الصحفيين.
 
هذه العملية كانت لا تتعدى أيام بل ساعات في بعض الأحيان، ففي يوم 24 من كل شهر كان الصحفيين يتلقون البدل الشهري لهم، فلم تكن الإجراءات مُعقدة مثل الآن.
 
رئيس الهيئة الوطنية للصحافة كرم جبر قال في تصريحات صحفية يوم الخميس الماضي إن بدل التدريب والتكنولوجيا سيتم صرفه خلال ساعات، وبعد أربعة أيام على تاريخ هذه التصريحات لم يتم صرف بدل التدريب والتكنولوجيا للصحفيين لشهر أكتوبر.
رئيس الهيئة شدد في تصريحاته أنه لا توجد أي مشاكل بالنسبة للبدل أو تعطيل عملية صرفه للصحفيين، مؤكداً أن وزارة المالية وافقت على إتاحة بدل التدريب والتكنولوجيا للصحفيين بالصحف القومية والحزبية والخاصة وجريدة الشعب عن شهر أكتوبر، لكنه حتى الآن لم يتم صرف شيء.

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين بدورها أكدت على لسان أمين صندوقها محمد شبانة أن "البدل" سيتم صرفه غداً الثلاثاء، وقال في تصريحات خاصة لـ صوت الأمة أن نقابة الصحفيين والهيئة الوطنية للصحافة سيطالبان وزارة المالية بإرسال "بدل التدريب والتكنولوجيا" يوم 24 من كل شهر لصرفه للصحفيين في موعده. 
 
وأضاف أن مجلس النقابة يحرص دائما على توفير جميع التسهيلات للصحفيين وعلى صرف بدل التدريب والتكنولوجيا لأعضاء النقابة في موعده.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق