"جرائم النواب خلصانة بحصانة ".. ضرب وصفع وسب وعنف

الإثنين، 06 نوفمبر 2017 05:30 م
"جرائم النواب خلصانة بحصانة ".. ضرب وصفع وسب وعنف
البرلمان - أرشيفية
رامى سعيد

حددت اللائحة الداخلية لمجلس النواب شكل حقوق وواجبات عضو مجلس النواب، كما قيدت حصانته من خلال المادة 370 التى نصت على :"لا يجوز للعضو أن يأتي أفعالاً داخل المجلس أو خارجه تخالف أحكام الدستور أو القانون أو هذه اللائحة" مادة 370 لائحة مجلس النواب.

فيما حدد المادة 380 عقوبات الاخلال بالمسؤولية النيابية كالاتى :"مع عدم الإخلال بالمسئولية الجنائية أو المدنية، يوقع المجلس على العضو الذى يثبت أنه أخل بواجبات العضوية أو ارتكب فعلا من الأفعال المحظورة عليه، أحد الجزاءات الآتية: أولا: اللوم.

ثانيا: الحرمان من الاشتراك فى وفود المجلس طوال دور الانعقاد، ثالثاً: الحرمان من الاشتراك فى أعمال المجلس مدة لا تقل عن جلستين ولا تزيد على عشر جلسات، رابعاً: الحرمان من الاشتراك فى أعمال المجلس لمدة تزيد على عشر جلسات ولا تجاوز نهاية دور الانعقاد، خامساً: إسقاط العضوية. ولا يجوز للمجلس توقيع أى من هذه الجزاءات على العضو إلا بعد سماع أقواله وتحقيق دفاعه، ويجوز للمجلس أن يعهد بذلك إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية أو لجنة القيم أو إلى لجنة خاصة. ويشترط لتوقيع الجزاءات المنصوص عليها فى البنود ثانيا ، ثالثا ، رابعا موافقة أغلبية أعضاء المجلس".

منجود الهوارى


منجود الهوارى


ورغم  تلك القيود والعقوبات التى فرضتها اللائحة إلا أنها لم تمنع، وقوع حوادث فردية من قّبل بعض الأعضاء، والتى كان آخرها تعدى النائب منجود الهوارى على مشرفة أمن بجامعة الفيوم.

وكانت الواقعة بدأت بعد أن حاولت نجلة النائب الطالبة بالجامعة اصطحاب طالبة للدخول معها، فرفض أفراد الأمن دخولها دون اثبات شخصية طبقًا للقواعد المتبعة بالجامعة وقع احتكاك بين الطالبتين وأفراد الأمن من السيدات وقامت الطالبة بالاتصال بوالدها النائب البرلمانى.

واثناء دخول النائب مسرعًا للجامعة كاد أن يصدم أحد الطلاب فتجمع باقى الطلاب حوله للاطمئنان على زميلهم، أثناء تواجد الطلاب وقع احتكاك بينه وبين إحدى السيدات من الأمن بعد مشادة مع ابنته وانفعل النائب واعتدى بالصفع على السيدة فغضب الطلاب وقاموا بالاعتداء على سيارة النائب.

وأشار بيان أصدرته الجامعة  إلى أنه تم اصطحاب النائب إلى مكتب رئيس الجامعة لحمايته من الطلاب وتدخل رئيس الجامعة وقيادات الجامعة لاحتواء المشكلة وقام النائب بالاعتذار للسيدة وتقبيل رأسها أمام الجميع وقبلت الصلح هى وزملائها دون اى ضغوط.

وأكدت الجامعة فى بيانها أنها تكن كل الاحترام والتقدير لأفراد الأمن الذين قاموا بواجبهم دون تجاوز، وأن الجامعة ترفض شكلا وموضوعا الاعتداء على أى من العاملين بها تحت أى مبرر ترفض الجامعة كل أشكال العنف المبالغ فيه وترفض ما تم من اعتداء على سيارة النائب حتى لو كان رد فعل لمجموعة غاضبة، وأكدت الجامعة أنها ستقوم بتفريغ كامل للكاميرات لمعاقبة المخطئين من الطلاب أن وجدوا.

حمزة أبو سحلى

حمزة أبو سحلى
 

ومن بين تلك الوقائع التى شهدها دور الانعقاد الثالث، واقعة محاولة نائب فرشوط، حمزة أبو سحلى، اقتحام قسم دائرته، لإخراج مجموعة محتجزة من السيدات، بعد أن نشبت مشاجرة بين النائب وضابط الشرطة على خلفية احتجاز سيدتين متهمتين بتهريب أسلحة نارية لأفراد خصومة ثأرية بين عائلتين، ومحرر ضدهما محضر بالواقعة.

وبحسب رواية  مصدر أمنى أوضح، أن النائب حاول إخراج السيدتين من القسم ورفض مساعد مدير الأمن اللواء عادل مخيمر الامتثال لطلب عضو مجلس النواب، وتطورت بعد ذلك إلى مشادة كلامية وامتثل النائب بعد تأكيد أن احتجازهما كان بصفة قانونية وعرضهما على النيابة

اشتعلت مواقع التواصل الإجتماعى واتهم أحد المستخدمين النائب باستغلال حصانته، مطالبا بتقنين استخدام الحصانة أو إلغائها، إذ اعتبرها "بلوة سودة" على حد وصفه.

غادة صقر

غادة صقر
 

كما تكررت واقعة الصفع والاعتداء مع النائبة غادة صقر،  بعد أزمة مشادة كلامية بينها وبين، إحدى البائعات المتجولات على شارع النيل  برأس البر، والتى تطورت لاشتباك بالأيدى قامت خلاله النائبة بصفع البائعة على وجهها، ما جعل البائعة تستعين بزملائها للاعتداء على النائبة وشقيقها.

وعلى الفور، تحول محيط الواقعة لحالة من الفوضى، خاصة بعد أن تجمع العشرات من المارة لمشاهدة الواقعة، ما دعا النائبة لتحرير محضرا بقسم شرطة رأس البر ضد البائعة والمعتدين عليها.

ومن جانبها، اتصلت النائبة برئيس مدينة رأس البر للحضور لمكان الواقعة، إلا أنه رفض الحضور وتطور الأمر عندما تداولت صفحات التواصل الاجتماعي فيديو رصدته كاميرا المراقبة الخاصة بأحد المحلات التجارية بمدينة رأس البر، والذى يوضح قيام غادة صقر بالعودة لشارع النيل، وقلب أحد صناديق القمامة بشارع النيل برأس البر ونثر محتوياته، ثم القيام بتصويره بالموبيل، ونشره على صفحتها الشخصيه على "فيس بوك" لإبراز إهمال المسئولين بمجلس المدينة في النظافة، وطلبت خلال "منشور" لها من محافظ دمياط إقالة رئيس مدينة البر، عقابا له على موقفه معها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة