غداً فتح باب الترشح للانتخابات التكميلية على مقعد جرجا بسوهاج.. 10 مرشحين يعلنون خوض المنافسة بينهم شقيق هرقل وفقي

السبت، 11 نوفمبر 2017 02:50 م
غداً فتح باب الترشح للانتخابات التكميلية على مقعد جرجا بسوهاج.. 10 مرشحين يعلنون خوض المنافسة بينهم شقيق هرقل وفقي
صندوق انتخاب- صورة أرشيفية
كتب إبراهيم سالم

غدا الأحد بدء تلقي ترشيحات المنافسين على مقعد النائب هرقل وفقى الذى وافته المنية يوم 26 أبريل 2017، عن دائرة مركز جرجا بمحافظة سوهاج، والذى يعد من أقدم النواب البرلمانيين بسوهاج وصاحب خدمات كثيرة بالدائرة وله بصمة واضحة في حل المشكلات التي كانت تواجه المحافظة.

1020151013453215amr-moustafa-13

انتخابات تكميلية

أعلن صباح اليوم الموقع الرسمى للهيئة الوطنية للانتخابات فتح باب الترشح على المقعد الشاغر بتلك الدائرة إعتبارا من 12 نوفمبر الجارى، ولمدة 5 أيام، وحدد قانون مباشرة الحقوق السياسية رقم 45 لسنة 2014 ، المبالغ المحددة للدعاية الانتخابية للمرشحين بمجلس النواب، وبناء عليه أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، تطبيقا للقانون القرار رقم "15" لسنة 2017 بشأن ضوابط الدعاية الانتخابية وسقف الانفاق فيها.

وحدد القانون مبلغ 500 ألف جنيه كحد أقصى للإنفاق على الدعاية فى الانتخابات التكميلية لمجلس النواب، على مقعد جرجا، والمقرر إجراؤها منتصف ديسمبر المقبل، كما حدد مبلغ 200 ألف جنيه لجولة الإعادة.

201707291117151715

النائب الراحل هرقل وفقي

ودعت الهيئة الوطنية للانتخابات الناخبين بالدائرة الثامنة ومقرها مركز (جرجا) بمحافظة سوهاج، للأقتراع على مقعد واحد، يومى 15 و16 ديسمبر المقبل بالنسبة للمصريين في الخارج، ويومى 17 و18 من ذات الشهر فى الداخل، على أن تكون الإعادة يومى 5 و6 يناير المقبل فى الخارج، و8 و9 يناير فى الداخل.

أما بالنسبة للمنافسين على المقعد فقد اعلن  10 مرشحين خوض المنافسة على المقعد الخاص بالنائب الراحل هرقل وفقي الذي وافته المنية بعد صراع مع المرض، وبعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات فتح باب الترشح على مقعد الدائرة الثامنة بمدينة جرجا جنوب محافظة سوهاج للاقتراع على المقعد الشاغر في البرلمان.

وعقب إعلان فتح باب الترشح ظهرت على الساحة الأحزاب السياسية والعائلات والقبائل للدفع بمرشحيها لخوض الانتخابات التكميلية والتشاور مع قيادات الأحزاب بالمحافظة والعائلات لدفع بأقوى المرشحين لكسب المقعد الخالى بالدائرة.

وتعتمد الدائرة الثامنة بمركز ومدينة جرجا بشكل كبير على التكتلات العصبية والقبلية بالوجوه والقرى، وكذلك البندر الذي خرج في الانتخابات السابقة خالي الوفاض بعد أن حصلت القرى على المقعدين ولذلك يجهز أوراقه للفوز بالمقعد واقتناصه من مرشحي القرى، ولا تقل سخونة المعركة الانتخابية في القرى التي حشدت أفضل مرشحيها أصحاب التكتلات العصبية والقبلية.

383

المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

وتظهر سخونة هذه المعركة من خلال الوجوه التي أعلنت عن خوضها غمار الانتخابات ووصل عددها حتى الآن 10 مرشحين أبرزهم، ابن قرية بيت عالم وشقيق النائب الراحل العميد رشدي وفقي والذي يعتمد بشكل كبير على خدمات وتاريخ شقيقه وكذلك تعاطف العائلات بقرى المركز، وهناك أيضا الدكتور خليفة رضوان صيدلى حر وعضو مجلس شعب في دورتين سابقتين عن دائرة مركز جرجا في الفترة من 2005 إلى 2010 ويعتمد على رصيده من الخدمات السابقة وتحركاتها في الفترة السابقة من خلال إنهاء عدة مصالحات ثأرية بين العائلات.

ويدخل في بؤرة المنافسة العميد أحمد إسماعيل ابن قرية خارقة جرجا صاحبة الكتلة التصويت وهو نائب سابق لدورتين وتربطه علاقات قوية مع العائلات من نسب ومصاهرة، ومن بندر جرجا، ويخوض الانتخابات رجل الأعمال فرغلى البارودى، أحد المرشحين لخوض الانتخابات وله تجربتان سابقتان في انتخابات الشورى عام 2010 وانتخابات مجلس النواب عام 2015 ولم يحالفه الحظ.

ويدفع البندر أيضا بمرشح الشباب هشام على سليمان نجل الدكتور على سليمان وله تجربة انتخابية سابقة، وهناك أيضا الشاب هاني جابر حمادي الذي يلتف حوله ويشد من أزره شباب البندر وله علاقات كببرة بمعظم العائلات بالدائرة وله أيضا تجربة سابقة في الانتخابات الأخيرة ولم يحالفه الحظ.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق