"الباريدوليا".. خزعبلات دعاة "اذكر الله" على "فيس بوك"

الأحد، 12 نوفمبر 2017 01:00 م
"الباريدوليا".. خزعبلات دعاة "اذكر الله" على "فيس بوك"
بيضه مكتوب عليها لفظ الجلاله
سلمى إسماعيل

تدريجًا يعود بعض المسلمين إلى عصر الجاهلية مستغلين في ذلك مواقع التواصل الإجتماعي، ليصبح من المدهش في الألفية الثالثة تقديس الخضروات والفاكهة، والحيوانات والتعجب من المعجزات الهزلية التى قد تنتج عن هزي العقل، أو أمراض نفسية.

قبل أيام نشر رواد موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"  فيديو تجاوزت نسبة مشاهدته حاجز المائة ألف مشاهد لشخص يفتح المصحف أمام قطة ويحاول إغرائها بتقديم الطعام المفضل لها في شكل دائري حول القرآن الكريم، لكن نتفاجئ بأنها لا تخطو عليه، لكنه كرر التجربة مرة أخرى مع تبديل المصحف بكتاب أجنبي ويحرك يديه بشكل مشابه لتلك المرة الأولى لكن الإعجاز القرأني حسب إعتقاد هذا  الشخص يجعلها تلامس الكتاب.

وهو ما يمكن إرجاعه إلى ظاهرة " الباريدوليا" التى تعتمد على تفسير الأشخاص لأى مؤثر عشوائي طبقًا لمخزون العقل الباطن لديه فتارة يفسر تلك الخطوط العشوائية التى يتعرض لها على إنها انسان أو حيوان وأخرى كونها لفظ الجلالة.

القطة  التى لم تعبر المصحف

عقب نشر الفيديو على"فيس بوك"  سرعان ما انهالت التكبيرات والتسبيحات من رواد موقع التواصل الاجتماعي في خانة التعليقات، على نهج محاكاة للحجاج اثناء رجم الشيطان، مندهشين من الله تعالى وعظمة القرآن الكريم  في حماية الإسلام والمسلمين.

 لكن بإرجاع الأمر إلى عالم الحيوان نجد أن القطط هي أكثر سلالة السنوريات التى تضم النمور والأسود والفهود ألفةً وقربًا للإنسان، ومن أسرع الثديات إستجابة لتدريب الاشخاص خاصة القطط المنزلية لانها تحتل المركز الثاني عالميًا في قائمة الحيوانات الأكثر ألفة،  وتميل  إلى  التودد واللعب الحركي، وبتطبيق الفكر الحيواني على فيديو الإعجاز القرآنى نجد إن  في المرة الأولى حرك المُربي يديه بشكل دائري منتظم لتدريب القطة على الدوران حول المصحف  مع الأخذ في الإعتبار عدم  ملامسته، وفي المرة الثانية  حرك يديه بشكل عشوائي وغير مُدرب لذلك تحركت القطة بشكل عشوائي مدهسةً الكتاب، الأمر الذي أصلته خزعبلات مسلمي الجاهلية إلى قدرة القطط على تعزيز الإيمان.

الطماطم 

طماطم

لم تقتصر انبهارات المجتمع الإسلامي عند هذا الحد بل امتدت لتقديس الطماطم المنقوشة بلفظ الجلالة، فقد نشر رواد "موقع الجاهلية"، صورة لطماطم مقطعة أربع أجزاء في إحدهما تظهر خطوط متوازية ينسبها ناشر الصورة إلى لفظ الجلالة، فنجد مسلمى العصر يقدسون الطماطمية وصفنها بإنها رزق، وإن الله يرضي عن صاحبها فيرسل له علامات خلال الطماطم .

البيض 

بيض
 

نالت أذرع هذه الخزعبلات والملابسات العقلية المسؤليين أيضًا، ففي فبراير 2016  عثر الدكتور مدحت عبد الوهاب مدير محطة دواجن شوشة بمحافظة المنيا على بيضة منقوش عليها عليها "لفظ الجلالة"، وذلك أثناء عملية الفحص والمتابعة التى يقوم بها دوريا لإنتاج المحطة، ولم  يتفكر للحظات في مدى منطقية ما عثر عليه لكنه زاد الطين بلة واحتفى بالبيضة . 

ماهى الباريدوليا؟

وبتفسير الأمور بشكل علمى نجد أن الهواجس البصرية والفكرية يتم إرجاعها إلى " الباريدوليا" وهى ظاهرة نفسية يعتقد فيها الإنسان أن أى مؤثر عشوائي مبهم وغير محدد يتخيله صورة حيوان، أو إنسان، كلا  على حسب مخزون العقل الباطن لدي الإنسان، ومن الممكن أيضًا لأي شخص في لحظات تأملية أن يتتصور السحاب على هيئة أشكال، وقد تصل هذه الظاهرة إلى حد المرض في بعض الأحيان  وهو ما وصل إليه المجتمع الإسلامي .

وقال الدكتور أحمد عبد الله مدرس علم النفس بجامعة الزقازيق إن تهيئ الأشخاص لأمور غير موجود في الواقع يرجع  إلى رهبة المريض من بعض الأمور وبالتالي يفكر بها كثيرًا فيتأهب في تفكيره  هذا الخوف وتكون رؤية واقعية الحدث .

وأكد عبد الله في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" إن تفكير هؤلاء الأشخاص في شكل مستمر في الخوف من الله يجعلهم يدركون الأشياء على غير مقصدها، لافتًا إلى إن الإنسان ليس لديه القدرة على فهم الواقع الذي يشعيشه وبالتالي فتصور الأشياء يمثل أمر نسبى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق