5 ثنائيات للفراعنة .. و" صلاح والسعيد " الأنجح في تاريخ المنتخب

الخميس، 16 نوفمبر 2017 01:48 م
5 ثنائيات للفراعنة .. و" صلاح والسعيد " الأنجح في تاريخ المنتخب
صلاح
أسماء عمر

على مدار تاريخ منتخب الفراعنة، تعاقبت العديد من الثنائيات الناجحة بين اللاعبين داخل المستطيل الأخضر، والتي أثبتت تفوقها في تسجيل الأهداف، وساهمت في تدوين تاريخ المنتخب الوطني أفريقياً وعربياً، ليصبح واحداً من أقوي منتخبات القارة السمراء.

ثنائيات المنتخب الوطني تعددت مع كل جيل تعاقب على حمل راية الفراعنة داخل وخارج حدود الوطن، إلا أن أبرزها كانت ثنائية محمد صلاح نجم المنتخب الوطني وليفربول الإنجليزي وعبد الله السعيد صانع ألعاب النادي الأهلي، التي صعدت بالفراعنة إلى المونديال بعد غياب استمر لـ 28 عاماً منذ المشاركة الأخيرة في مونديال 1990 بإيطاليا .

ويعرض " صوت الأمة " أبرز ثنائيات الفراعنة منذ أخر مشاركة في كأس العالم وحتي الصعود التاريخي بعد غياب .

1ـ تصفيات كأس العالم 1990 ( ثنائية أحمد الكاس و حسام حسن )

تحت قيادة الجنرال الراحل محمود الجوهري، تمكن منتخب الفراعنة من التأهل إلى كأس العالم 1990 ، بعد غياب طويل استمر منذ المشاركة الأولى للفراعنة في مونديال 1934، وكانت ثنائية أحمد الكاس نجم الزمالك في حقبة التسعينات، و حسام حسن مهاجم الأهلي والزمالك الأسبق ونجم الفراعنة، هي الثنائية الأبرز في مشوار التصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال .

 

حسام حسن وأحمد الكاس

2ـ كأس الأمم الأفريقية 1998 ( ثنائية حسام حسن وحازم إمام )

إعتزل أحمد الكاس واستمر حسام حسن في مشواره مع الفراعنة، لتتولد ثنائية جديدة بين المهاجم المخضرم والثعلب الصغير حازم إمام، نجم الزمالك في مطلع الألفية الذي تمتع بمهارة كبيرة جعلت الجماهير تلقبه بالثعلب لقدرته على المراوغة والمرور من الخصم بكل سهولة .

وأصبحت الجملة الأكثر شهرة لدى كل عشاق كرة القدم عندما يتعلق الأمر بالثنائيات في كرة المصرية، " يا سلام يا حازم .. يا سلام يا حسام "  مع الإمبراطور والعميد، عاش الجمهور المصري لحظات رائعة في كأس الأمم الإفريقية 98 .

ثنائيات الفراعنة تحت قيادة المعلم

3ـ كأس الأمم الأفريقية 2006 ( ثنائية عماد متعب وعمرو زكي )

كانت الثنائية الأولي في ثلاثية المعلم حسن شحاته مع الفراعنة في الأمم الأفريقية، حيث تكفل المعلم بموهبة مهاجم الأهلي والزمالك وتعامل معهما تعامل الأب الروحي، ليخلق حسن شحاتة ثنائي قوي قادر على قيادة الفراعنة في الأدغال الأفريقية وإحراز الأهداف من أضيق الفرص.

 

عماد متعب وعمرو زكى

4ـ كأس الأمم الأفريقية 2008 ( ثنائية أبو تريكة وزيدان )

 

خلق المعلم ثنائية جديدة في صفوف الفراعنة قادت المنتخب الوطني إلى التتويج بكأس الأمم الأفريقية للمرة الثانية على التوالي، كانت هذه الثنائية بين محمد أبو تريكة نجم الأهلي المعتزل، ومحمد زيدان نجم المنتخب الوطني الأسبق، واجتمع كلا اللاعبان على المهارة والتفاهم المنقطع النظير حيث أربك الثنائي أعتى الدفاعات الأفريقية وعادوا بالبطولة من غانا .

 

ابو تريكة وزيدان

 

5ـ تصفيات أفريقيا لمونديال 2017 ( ثنائية محمد صلاح وعبد الله السعيد)

وتحت قيادة الأرجنتينى هيكتور كوبر المدير الفني للفراعنة لمعت الثنائية الأبرز في صفوف المنتخب الوطني، والتي قادت مصر إلى المونديال بعد غياب 28 عاماً، كانت هذه الثنائية بين محمد صلاح وعبد الله السعيد اللذان سجلا 7 أهداف من 12 هدف في مشوار الفراعنة بالتصفيات، ليصعدا بالمنتخب الوطني الى كأس العالم روسيا 2018 .

محمد صلاح والسعيد

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق