لعنة السيدة الأولى تطيح بالرؤساء.. 6 زعماء أسقطتهم زوجاتهم

الخميس، 16 نوفمبر 2017 03:30 م
لعنة السيدة الأولى تطيح بالرؤساء.. 6 زعماء أسقطتهم زوجاتهم
زوجة موجابى
محمود علي

"أصعب وظيفة شرفية غير مدفوعة الأجر في كافة دول العالم"، هكذا وصفت زوجة الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون مهمة السيدة الأولي، كونها تتحمل أعباء ومهام إضافية تفوق الزوجة العادية، ولكن في نفس الوقت هل كافة زوجات الرؤساء قدموا إضافة إيجابية لمنصب رئيس الدولة؟.. بالطبع لا فهناك زوجات رؤساء لعبن أدوار سياسية سلبية  في حياة أزواجهن، أو في الدول التي يحكمها، لتكون في النهاية أحدى الأسباب التي سقط في براثنها كثير من رؤساء وزعماء دول العالم، وجعلتهم عرضة للإطاحة والملاحقة والتشهير والسجن في بعض الأحيان.

زوجة موجابي

كانت آخر قضية أثير حولها الكثير من الجدل في هذا الشأن، هي زوجة الرئيس الزيمبابوي ربوبرت موجابي صاحب الـ 93 عامًا، التي أصابته بما يعرف بـ" لعنة السيدة الأولي" بعدما توارد الكثير من الأخبار التي تشير إلى احتمالية وجود تحركات عسكرية ضده خوفًا من تصعيد زوجته لخلافته في المنصب بعد إقالة "موجابى" لنائبه إيمرسون مناجاجوا مؤخرا، وهو الذى كان ينظر له على أنه الأوفر حظا لخلافة الرئيس الزيمبابوي.

زوجة الرئيس الزيمبابوي روبرت موجابي

حيث فسرت إقالة موجابي لنائبه بأنها تمهيد لخلافة زوجة الرئيس جريس موجابي كتتويج للتصاعد المستمر لنفوذها في الآونة الأخيرة، فالسيدة الأولى لزيمبابوي  من مواليد عام 1965، أي أنها تصغر زوجها البالغ من العمر 93 عامًا بأكثر من 40 عامًا، ومعرفتها بالرئيس، جاءت من خلال عملها معه كسكرتيرة في فريقه الرئاسي، ليتزوجها عام 1990.

 وعلى الرغم من الغموض الذي يحوم حول التحرك العسكري وهل سيطيح بالرئيس الزيمبابوي أم لا ،  فأن "جريس" تعتبر أحد ابرز الأسباب التي أوصلت موجابي إلى هذا الوضع الغامض بعد تحول حلمها لأن تصبح رئيسة للبلاد.


زوجة رئيس جواتيمالا

أما في جواتيمالا، فكان الوضع مختلفا قليلا حيث وصل الطموح السياسي لزوجة الرئيس السابق « ساندرا توريس» بأن تطيح هي بزوجها، إلى حد طلبت منه الطلاق لتتمكن من الترشح للرئاسة، حيث يحظر الدستور في جواتيمالا ترشح أفراد العائلة للرئاسة ومن بينهم الزوجة.

ساندرا توريس


زوجة الرئيس الأمريكي السابق جاكسون

الرئيس الأمريكي الاسبق أندرو جاكسون كان لديه قصة مع زوجته أثرت على حياته السياسية، فقبل تولي جاكسون الرئاسة كان متزوجًا من امرأة تدعى راشيل دونلسون، التي كانت متزوجة برجل آخر قبله وطلقت منه، لكن بعد زواج الرئيس الأمريكي الاسبق بها عاد زوجها الأول واتهمها بالزنا لعدم إتمام إجراءات طلاقهما بشكل صحيح، واستغلت قضية زوجته في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

أندرو جاكسون


موزة.. راعية الانقلاب على حمد وخليفة
 

ينظر لموزة بنت ناصر المسند زوجة الأمير السابق حمد بن خليفة ووالدة الأمير القطري تميم بن حمد أنها الحاكم الفعلي في قطر فهي من جاءت بالأب حاكماًبعد أن قام بالانقلاب علي أبيه، كما إنها  هي أيضا من اطاحت بزوجها في انقلاب ناعم ومهدت لابنها تميم ليصعد على كرسى الحكم.

موزة زوجة الأمير القطري السابق حمد بن خليفة

سوزان مبارك.. صاحبة مشروع التوريث

على الرغم من نفي الرئيس الاسبق حسني مبارك مرارًا وتكرارًا نيته توريث الحكم لنجله جمال مبارك، إلا أن لا يخفي على أحد أن سوزان مبارك كانت تحلم بأن تصعد نجلها على رأس السلطة في مصر بعد تخلى مبارك عن الحكم، وكان من بين أحدى الأسباب التي كثيرًا ما ذكرها السياسيون والنشطاء بعد اندلاع ثورة 25 يناير وما أعقبها من أحداث تخلي فيها مبارك عن الحكم وانتقل بعضها إلى المحاكمة، هو طمع سوزان مبارك في امتداد حكم مصر لابنها جمال من بعد أبيه.

سوزان مبارك


ليلي الطرابلسي.. حاكمة القصر التونسي في عهد زين العابدين
 

علي عكس ما كانت تخطط له سوزان مبارك بتوريث الحكم لأبنها وفقًا للداعين للثورة، فإن ليلي الطرابلسي زوجة زين العابدين بن على الرئيس التونسى الأسبق لم تكن تمهد الطريق لابنها لرئاسة تونس بعد زين العابدين ، حيث كانت هي تخطط لنفسها بأن تتولي مقاليد الحكم وذلك بتوسبع نفوذها داخل صناعة القرار والترويج لنفسها بأحقيتها في الصعود لكرسى الرئاسة بعد زوجها، الامر الذي كان من أحدى الأسباب التي مهدت للقيام بالثورة التونسية في أوائل العقد الجاري.

ليلي الطرابلسي زوجة زين العابدين بن على

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق