لعبة العروش.. الولاية القادمة لقيصر روسيا القوي رابعة أم خامسة؟

الجمعة، 17 نوفمبر 2017 10:00 م
لعبة العروش.. الولاية القادمة لقيصر روسيا القوي رابعة أم خامسة؟
بوتين
رامى سعيد

بحسبة القانون والأوراق الرسمية يستعد الرئيس الروسى "فلاديمير بوتين" لولاية رابعة، وبحسبة الحكم الفعلي للبلاد فهى ولايته الخامسة، وفق تواجده فى دائرة صنع القرار كرئيسًا للحكومة بعد انتهاء مُدتيه الأولى والثانية عام 2008 ، وتولية دميتري ميدفيديف رئيسًا للجمهورية لفترة رئاسية واحدة.

المراقبون للشأن الروسى اسمو ما جرى فى الانتخابات الروسية آنذاك بلعبة "تبادل المقاعد" لرفض بوتين خوض فترة ثالثة متصلة بحكمة - رغم عدم ممانعة الدستور الروسى-  وتفضيله أن يخلفه ميدفيديف للفترة الثالثة، وهذا ما بدا للعيان بعد اختيار حزب روسيا المتحدة، الحزب الحاكم، رسمياً النائب الأول لرئيس الوزراء دميترى ميدفيديف، مرشحاً لخوض الانتخابات الرئاسية التي جرت في مارس من العام نفسه.

وأعرب بوتين، الرئيس الروسي المنتهية ولايته حينها، عن دعمه القوي لذلك، ليستجيب لدعوة مقابلة من ميدفيديف له بتولي منصب رئيس الوزراء بعد مغادرته رئاسة البلاد حال فوز ميدفيديف بتلك الانتخابات.

قال بوتين حينها خلال مؤتمر للحزب: "إذا منح المواطنون الثقة لميدفيديف واختاره رئيساً لروسيا، سأكون مستعدا لقيادة الحكومة". لتنتهى فترة الرئيس ميدفيديف عام 2012 ليترشح بويتن خلافًا له، لتدور الأدوار دورتها الثانية ويختار بوتين ميدفيديف خلفاً له في رئاسة حزب روسيا الموحدة الحاكم.

ومن بين الرموز الأكثر دلالة ورمزية فى عملية تباد الأدوار الدائرة بين " بوتين" و " ميدفيديف" احتفاظ الأخير بمنزله الذى يقطن فيه منذ كان رئيساً في ولايته السابقة.

جدير بالذكر أن الرئيس الروسى "فلاديمير بوتين" قد شغل عدد من المناصب فى بداية مسيرته منذ تخرجه من كلية الحقوق جامعة لنينغراد في عام 1975، حيث عمل في جمهورية ألمانيا الشرقية بالفترة من 1985 – 1990.  كما تولى منصب مساعد رئيس جامعة لينينغراد للشؤون الخارجية منذ عام 1990، ثم أصبح مستشارا لرئيس مجلس مدينة لينينغراد، وتولى منصب رئاسة لجنة الاتصالات الخارجية في بلدية سانت بطرسبورغ (لينينغراد سابقا) منذ يونيو 1991.

ويشار إلى أن المتحدث الصحفي للكرملين، دميتري بيسكوف، قد أعلن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يقرر بعد إذا كان سيترشح للانتخابات الرئاسية أم لا، جاء ذلك خلال إجابته على سؤال الصحفيين فى هذا الصدد قائلا : "من غير الوضح بعد، إذا كان بوتين سيترشح لولاية قادمة، كما تعلمون، لم يتحدث حول ذلك بعد".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق