مهاب مميش يشيد بدور الشباب خلال لقاء بوفد كلية العلوم "صور"

الخميس، 23 نوفمبر 2017 02:07 م
مهاب مميش يشيد بدور الشباب خلال لقاء بوفد كلية العلوم "صور"
صوره جماعيه مع الفريق مميش

أستقبل رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة الفريق مهاب مميش وبرفقته الفريق أسامة ربيع نائب رئيس هيئة قناة السويس، بمركز المحاكاة والتدريب البحري بالإسماعيلية التابع لهيئة قناة السويس وفداً شبابياً من كلية العلوم بجامعة عين شمس يضم مجموعة من طلاب وطالبات الكلية.

وتأتي الزيارة في إطار اهتمام الدولة بتعظيم دور الشباب باعتبارهم حاضر مصر ومستقبلها، وذلك من خلال الاهتمام بإشراكهم في المخططات التنموية وإطلاعهم على ما تم إنجازه من مشروعات التنمية في إقليم قناة السويس وعلى رأسها مشروع قناة السويس الجديدة.

وخلال اللقاء أكد الفريق في كلمته على أن الشباب هم عماد أي نجاح في الدولة، وهم من سيكمل طريق البناء والتنمية مستقبلاً فهم يمثلوا 60% من التعداد السكاني لشعب مصر، وهم بناة الأهرام وأبطال أكتوبر وهم أيضا أصحاب إنجاز القناة الجديدة والتي زادت من أهمية قناة السويس كشريان للاقتصاد المصري ومحور رئيسي لحركة التجارة العالمية.

وقد شاهد الوفد خلال الزيارة عرضاً تاريخياً عن قناة السويس وأبرز محطاتها بداية من الحفر ثم حفل الافتتاح ثم قرار التأميم، وما أعقبه من تحديات نتيجة لفترة الحروب التي مرت بها والتي تسببت في غلق القناة، ثم قرار إعادة فتح القناة للملاحة العالمية وأخيراً مراحل التطوير والتعميق التي مر بها المجرى الرئيسي للقناة.

ليقوم الطلاب والطالبات بكلية العلوم للاستماع إلى شرح تفصيلي قدمه المهندس أحمد عبد السلام بمركز المحاكاة، عن مشروع الحلم المصري العظيم والذي يتكون من ركنين رئيسين وهما قناة السويس الجديدة، ومشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، وشمل الشرح إبراز أهمية القناة الجديدة بالنسبة لحركة الملاحة العالمية خاصة بتقليل زمن العبور والانتظار، والطفرة التي أحدثتها في زيادة أعداد السفن العابرة وحمولاتها بما انعكس بالإيجاب على عائدات قناة السويس والتي تعد رافداً رئيسياً من روافد العملة الصعبة للاقتصاد القومي.

ونظمت هيئة قناة السويس جولة بحرية للوفد الشباب بقناة السويس الجديدة والأنفاق الجديدة التي يتم تنفيذها أسفل المجرى الملاحي، ومشروع المزارع السمكية التابع لهيئة قناة السويس، وذلك لمشاهدة ما تحقق على أرض الواقع لما استمعوا له في العروض التقدمية من إنجازات، وقد عبّر الطلاب أثناء الإبحار داخل القناة الجديدة عن فخرهم لامتلاك مصر مثل هذا المشروع العملاق وقدرة سواعد مصر على تنفيذه في عام فقط.

وكانت قناة السويس شهدت اليوم عبور 59 سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات 3.5 مليون طن، حيث عبر من الشمال 28 سفينة بحمولة 1.7 مليون طن، كما عبر من الجنوب 31 سفينة بحمولة 1.8 مليون طن، فيما بلغت عدد السفن التي تزيد حمولتها عن 150 ألف طن 6 سفن من الاتجاهين وهو ما يكشف قدرة القناة على استقبال أعداد كبيرة من السفن العملاقة.

وقال الفريق مُهاب مميش أن قناة السويس الجديدة شهدت مرور واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم وهي سفينة الحاويات العملاقة "MOL TRIBUTE" والتي تزيد حمولتها عن 218 ألف طن، رافعة علم جزر المارشال، وذلك في رحلتها من سنغافورة إلى المغرب، فيما جاءت سفينة الحاويات "AL JMELIAH" على رأس أكبر السفن العابرة من اتجاه الشمال بحمولة 159 ألف طن، وتحمل علم جزر المارشال قادمة من إنجلترا ومتجهة إلى الصين.

 

 

 

1- الفريق  مهاب مميش
 
2- عرض تقديمى للطلاب
 
 
 
3- طلاب  كلية علوم عين شمس يشاهدون فيلما تسجيليا عن القناه
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق