من هو الرئيس الجديد لزيمبابوي؟.. لقب بـ "التمساح".. وكان أحد المقربين من الرئيس السابق قبل الإطاحة به

الجمعة، 24 نوفمبر 2017 01:04 م
من هو الرئيس الجديد لزيمبابوي؟.. لقب بـ "التمساح".. وكان أحد المقربين من الرئيس السابق قبل الإطاحة به
الرئيس الجديد إيمرسون منانجاجوا
كتب إبراهيم سالم

في مشهد لم يتكرر كثيرا في زيمبابوى، أدى الرئيس الجديد إيمرسون منانجاجوا اليمين، كرئيس لزيمبابوى خلفا لموجابي، وذلك خلال حفل التنصيب الذي أقيم في أحد ملاعب هرارى عاصمة زيمبابوى، صباح اليوم الجمعة.

وشهدت ساحات زيمبابوى تجمع عشرات آلاف المواطنين لحضور حفل التنصيب، حيث انتشر قناصة من حول الملعب الرياضى الوطنى وسط تدابير أمنية مشددة فيما توافد أنصار منانغاغوا لمتابعة مراسم التنصيب التى تجرى إثر تنحى موغابى التاريخى تحت الضغط بعد 37 عاما فى السلطة.

وقبل حفل التنصيب، طمأن رئيس زيمبابوى المقبل إمرسون منانجاجوا، الرئيس السابق روبرت موجابى بأنه وأفراد أسرته سيكونون بأمان في البلاد، واتفقا كل من موجابى ومنانجاجوا على أن الرئيس السابق قد لا يحضر مراسم التنصيب لأنه مجهد.

ويعد إيمرسون منانجاجوا من أقرب حلفاء روبرت موجابى، وكان قياديا بارزا بحزب "الاتحاد الوطنى الزيمبابوى الأفريقي"، كما كان قياديا في "جيش التحرير الوطنى الإفريقى الزيمبابوى، كما أطلق عليه لقب "التمساح" فى الحزب الحاكم، حيث يطلق اسم "لاكوست" على مجموعة مؤيديه فى الحزب.

وتم الإعلان عن إقالة منانجاجوا من منصب نائب الرئيس السابق، خلال شهر نوفمبر الجاري، وكذلك تم الإطاحة به من الحزب الحاكم تحت اتهام عدم الولاء للرئيس، واضطر منانجاجوا لمغادرة البلاد، وتوجه إلى جمهورية جنوب إفريقيا، قبل أن يتحرك العسكريون من مؤيديه لتغيير الوضع السياسى فى البلاد، وأجبرت الرئيس على الاستقالة.

وكانت فرنسا رحبت بقرار رئيس زيمبابوى روبرت موجابى بالاستقالة لينهى بذلك حكما استمر لمدة 37 عاما، حيث ذكرت وزارة الخارجية الفرنسية ، فى بيان، أن روبرت موجابى تحلى بالمسؤولية بدعوته إلى نقل السلطة بشكل سلمى وبدون عنف، معتبرة أن القرار الذى اتخذه سيفتح الطريق لانتقال سياسى سلمى يحترم التطلعات المشروعة لشعب زيمبابوي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق