كله جديد X جديد.. الحكومة تستعد لموسم بـ 14 صومعة لتخزين القمح

الإثنين، 27 نوفمبر 2017 02:00 ص
كله جديد X جديد.. الحكومة تستعد لموسم بـ 14 صومعة لتخزين القمح
الصوامع
محمد محسوب

بدأت الحكومة الاستعداد مبكراً لاستقبال موسم القمح ، حيث تم وضع خطط عمل لاستلام الأقماح من الموردين، وتحديد طرق السداد، و تسعي مصر لتحقيق أكبر كم من القمح المزروع محليا من أجل خفض حجم الاستيراد،  خاصة وأن أم الدنيا تحتل المرتبة الأولي عالميا، في استيراد القمح ويدخل أرض الكنانة سنويا حوالي 7 مليون طن قمح سنويا لسد الحاجة من الاستهلاك.

 

unnamed (1)
 

إنشاء 14 صومعة  في ست محافظات

الشركة المصرية القابضة للصوامع تقوم حاليا بإنشاء 14 صومعة في ست محافظات بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية بسعات تخزينية تصل إلى 375 ألف طن بتكلفة 427 مليون جنيه فى اطار تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي لاستكمال المشروع القومى للصوامع.

unnamed (2)
 

تقليل حجم الفاقد من الأقماح هدف إنشاء الصوامع الجديدة

إنشاء الصوامع الجديدة يهدف إلي زيادة السعات التخزينية المملوكة للدولة وتقليل حجم الفاقد من الأقماح ، حيث أن الصوامع التقليدية تعيب الحبوب التي تخزن بها نظرا لارتفاع نسبة الرطوبة بها في بعض الأحيان، كما أنها تؤدي لزيادة الهدر.

مصر تستحوذ على 52٪‏ من واردات القمح في الشرق الأوسط

وتستحوذ مصر على 52٪‏ من واردات الشرق الأوسط من القمح خلال العام المالي 2016/2017 ، بجانب استحواذها علي 24٪‏ من واردات إفريقيا من المحصول الاستراتيجي، وتمتلك مصر طاقاتجم ما تستو تخزينية تصل إلى 4.1 مليون طن من خلال الشركة القابضة المصرية للصوامع وكذلك الشركة العامة و شركات المطاحن ، والذي يسهم في تقليل نسبة الفاقد أثناء التخزين، فضلاً عن امتلاك القطاع الخاص طاقات تخزينيه قابلة للتداول بنحو  12.3 مليون طن ، وبالتالي من الممكن أن يساهم في خفض حرده مصر من الذهب الأصفر.

 

unnamed
 

30% نسبة تنفيذ الـ14 صومعة الحديثة

الـ14 صومعة التي تقوم الدولة بتنفيذها حاليا، تقدمت نسبة التنفيذ فيها، حيث وصلت في بعض المواقع إلى  30% ، ففي محافظة الشرقية بلغ إجمالي السعات التخزينية ، 60 ألف طن بإجمالي تكلفة 81.4 مليون جنيه في صان الحجر ، و إنشاء صوامع في البحيرة  بتكلفة 97 مليون جنيه في منطقة سيدى غازي بسعات تخزينية تصل إلى 90 الف طن ، و في أبو صوير بالإسماعيلية يجرى إنشاء صومعة  تستوعب 30 ألف طن بتكلفة 47 مليون جنيه ، و في القليوبية تقرر إنشاء صومعة  في منطقة عرب العليقات بتكلفة 109 ملايين جنيه بسعة تخزينية تصل إلى 90 ألف طن.

صوامع جديدة في الوادي الجديد والجيزة بتكلفة 99 مليون جنيه

أما في الخارجة بالوادي الجديد فمن المقرر إنشاء صوامع بسعة تخزين تصل إلى 45 ألف طن بتكلفة 47 مليون جنيه، وفي الجيزة يجرى إنشاء صومعة بمنطقة بني سلامة تستوعب 60 الف طن بتكلفة 52 مليون جنيه.

الخريطة الصنفية أدت لزيادة المساحات المنزرعة

شركة الأقماح تسعي أيضا لأن تكون السعات التخزينية المملوكة للجهات الحكومية قادرة علي استيعاب جميع الأقماح المنتجة محلياً، وخاصة أن وزارة الزراعة اعلنت عن خريطة صنفية لتقاوى محصول القمح، موضح بها التقاوى التى تتناسب مع طبيعة كل محافظة، وتوافر التقاوى ومستلزمات الإنتاج الخاصة بها، لضمان تنفيذ خطة وإستراتيجية الحكومة فى زيادة الإنتاجية.

طبقا للخريطة الصنفية لوزارة الزراعة، زاد حجم المنزرع من القمح خلال الموسم الحالي،  حيث بلغ إجمالى المساحات المنزرعة قمحا منذ بداية الموسم الشتوى الجديد وحتى الآن بلغت مليونا و100 ألف فدان، وجار الزراعات وحصر المساحات المنزرعة للوصول إلى المساحات المستهدفة زراعتها من خلال التركيب التأشيرى والتى تبلغ ما يقرب من 3 ملايين، و500 ألف فدان.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق