نوال شلبى مديرة مركز تطوير المناهج فى حوار خاص لـ"صوت الأمة": المدرسة تخلت عن دورها وألقت العبء على أولياء الأمور

الإثنين، 27 نوفمبر 2017 12:30 م
نوال شلبى مديرة مركز تطوير المناهج فى حوار خاص لـ"صوت الأمة": المدرسة تخلت عن دورها وألقت العبء على أولياء الأمور
محررة «صوت الأمة» مع نوال شلبى
حوار - ريم محمود (نقلاً عن العدد الورقى)

كشفت الدكتورة نوال شلبى، مدير مركز تطوير المناهج الدراسية التابع لوزارة التربية والتعليم، فى حوار خاص لـ«صوت الأمة» عن كواليس جديدة تستعد لها الوزارة ما زالت داخل «المطبخ» خاصة بالمشروع القومى الجديد للتعليم، والذى أعلن عنه الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، خلال الأيام الماضية، حيث أكدت أن مناهج الثانوية العامة ستشهد فرصة اختيار كبيرة بين المواد، مشيرة إلى أن المدرسة تخلت عن دورها فى تعليم الطلاب وألقت كل العبء على أولياء الأمور.
 
¿ فى تقديرك.. ما هى مشكلة المناهج الدراسية فى مصر؟
مشكلة المناهج الدراسية فى مصر وفقا للدراسات والمقارنات بين الدول العربية والأجنبية، هى أن المناهج المصرية تهتم بالكم أكثر من الكيف، ولذلك يقل المحتوى الذى يعتمد بشكل كبير على المهارات داخل المناهج المصرية، ويحاول المعلم دائما أن يصل المحتوى المعرفى للطالب لذلك يقضى على المهارات.
 
¿ هل المحتوى المعرفى للمناهج المصرية أقل من الدول المتقدمة؟
لا.. المحتوى المعرفى للمناهج الدراسية المصرية لا يقل عن المحتوى المعرفى للدول المتقدمة، ولكن كثرة المحتوى هى المشكلة الرئيسية التى نعانى منها فى مصر ونعمل الآن على حلها.
- هل هناك مواد دراسية جديدة ستتم إضافتها خلال الأعوام المقبلة؟
نعم.. يوجد مشروع لإنتاج كتب تعالج المشكلات الأخلاقية، ويتم العمل على هذا المشروع الآن، وسوف يكون مخصصا للصفوف الابتدائية الأولى ضمن الخطة الجديدة للمناهج والتى تبدأ عام 2018.
 
¿ ماذا عن المناهج الدراسية الجديدة التى سيتم تطبيقها فى سبتمبر عام 2018؟
تم الانتهاء من الإطار العام للمناهج الدراسية الجديدة، والتى تبدأ فى 2018 وتستمر حتى 2030، ويتميز هذا الإطار بأنه موحد بين التعليم العام والفنى وقائم بنسبة كبيرة على المهارات من خلال القضايا والتحديات التى تشكل اهتمام المجال المحلى والعالمى مثل حقوق الإنسان والمواطنة، وسوف تتميز المناهج الدراسية الجديدة بـ«المرونة».
 
¿ هل سيتم إلغاء اللغة الأجنبية الأولى من المناهج الجديدة؟
بالطبع لا.. هذه شائعة، بل على العكس سنسعى إلى أن يكون الطالب ضمن المشروع التعليمى الجديد الذى يبدأ فى سبتمبر 2018 ثنائى اللغة، أى يتقن لغة أخرى بجانب اللغة الأم وهى اللغة العربية، وسوف تطبق اللغة الأجنبية الأولى بداية من الصف الأول الابتدائى، على أن يبدأ هو فى اختيار اللغة التى يرغب بها بداية من المرحلة الإعدادية.
 
¿ هل سيتم تطوير المناهج الدراسية القديمة بالتوازى مع المناهج الجديدة؟
نعم المناهج الدراسية الجديدة تطبق على مرحلتين، رياض الأطفال وعلى الصف الأول الابتدائى، وسوف يتم الصعود بها حتى الصف الثالث الثانوى، وبالتوازى سيتم تنقيح المناهج الدراسية القديمة.
 
¿ على أى أساس تعتمد المناهج الدراسية الجديدة؟
تعتمد بنسبة كبيرة جدا على المهارات، وستحتوى على 14 مهارة وهى التفكير الناقد، التعاون، الإيداع، كيفية حل المشكلات، صنع القرار، التفاوض، الإنتاجية، التعاطف، إدارة الذات، المحاسبية، التواصل، الصمود.
 
¿ هل ستختلف طرق التدريس داخل الفصول؟
بالفعل ستختلف بناء على المناهج الجديدة، حيث تقدمنا بطلب للدكتور طارق شوقى لتدريب كل معلمى الصف الأول الابتدائى بطريقة مميزة، بالإضافة إلى اختيارهم بعناية فائقة وتدريبهم على كيفية استخدام التعلم النشط.
 
¿ هل سيتخلص مركز تطوير المناهج من الكتب الورقية مع الآلية الجديدة؟
لا.. لن نستطيع التخلص من الكتاب الورقى بشكل كامل فى الصفوف الابتدائية الأولى، ولكن تم الاتفاق على أن يكون المحتوى الورقى بنسبة 70 % على أن يكون المحتوى الرقمى بنسبة 30 %، وسيقل المحتوى الورقى بالتدريج وفقا لقدرة المتعلمين على التعليم والاستيعاب.
 
¿ كيف ترى المناهج الدراسية القديمة؟
المناهج القديمة ليست بالسوء كما يدعون، وإن كانت الوزارة تعترف بخلو المناهج القديمة من المهارات، علاوة على أنها غير مؤهلة لبناء شخصية طالب القرن الـ 21، التى اتفق عليها العالم بأكمله بينما نحن نفتقدها.
 
¿ ما السبب الرئيسى فى شكاوى أولياء الأمور من المناهج؟
السبب الرئيسى فى الشكاوى الخاصة بالمناهج الدراسية هو أن المدارس فقدت دورها، فقديما كنا نذهب إلى المدرسة لنتعلم رغم أن المناهج حينها كانت أكثر تعقيدا وكان أولياء الأمور لا يشتكون، أما الآن فقد تخلت المدارس عن مسئوليتها فى تعليم الطلاب وألقت بالمسئولية على أولياء الأمور «ودى مشكلة وعلشان كده بدأوا يشتكوا من المناهج، لذلك أقدر جميع الشكاوى».
 
¿ متى تنتهى مشكلة مناهج الصف الرابع الابتدائى خاصة فى العلوم والرياضيات؟
المناهج الدراسية الحالية يتم تطويرها وتنقيحها كل عام، ولكن سيكون منهج الصف الرابع الابتدائى بالشكل الذى يطلبه أولياء الأمور وفقا لمنظومة المناهج الجديدة عام 2021.
 
¿ ما هى أبرز توجيهات الوزير للمركز؟
دائما تكون توجيهات الوزير لنا داخل المركز أن تكون المناهج الدراسية الجديدة قائمة على المهارات والقيم وبناء الشخصية.
 
¿ هل تمت الاستعانة بخبراء أجانب فى تطوير المناهج المصرية؟
لا.. حيث تم تطوير المناهج المصرية على أيدى خبراء تربويين مصريين من داخل المركز، وتم ذلك وفقا لمقارنة مع الدول المتقدمة فى التعليم مثل سنغافورة وماليزيا وألمانيا، وكل ذلك تم بخبراء وتربويين مصريين ولكن بخبرات دولية.

¿ ماذا عن حشو منهج الدراسات الاجتماعية بجميع المراحل التعليمية؟
فى المناهج الجديدة، سوف تركز هذه المواد على الطريقة البحثية أكثر، يعنى هنخلى الطالب هو اللى يبحث عن المعلومة، وذلك ضمن المهارات الجديدة التى سوف يكتسبها طالب النظام التعليمى الجديد.
 
¿ لماذا لم يشعر أولياء الأمور والطلاب بتطوير المناهج؟
لأن الناس «عايزة أغلفة فاضية وكتب من غير ورق».. وأنا مقدرة ذلك جدا بسبب العبء الذى ألقته المدارس على كاهل أولياء الأمور بالكامل خلال السنوات الماضية.
 
¿ كيف سيتم إدخال بنك المعرفة فى المناهج؟
لقد بدأنا إدخال بنك المعرفة بمواد العلوم والرياضيات فى الصفين الأول والثانى الثانوى وذلك كمرحلة أولى، وسوف يتم التوسع فيه قريبا، وتقوم الوزارة بمتابعة ذلك مع المدارس وقد تم تدريب المعلمين عليه أيضا.
 
¿ كيف ستكون مناهج الثانوية العامة داخل الإطار الجديد للمناهج؟
فى المناهج الجديدة للثانوية العامة ستصبح فرصة الاختيار بين المواد الدراسية كبيرة جدا وسيطبق ذلك لأول مرة، وسوف نبدأها بالإعدادية، وأحب أن أوجه رسالة إلى أولياء أمور طلاب النظام التعليمى الجديد وكذلك المعلمين ألا وهى: «المناهج الجديدة للمهارات.. والحفظ مش الهدف الأساسى.. وسوف تتعامل مع المجالات أكثر من المواد الدراسية والطالب سوف ينخرط فى الموضوعات البحثية».
1
 

نوال شلبى، مدير مركز تطوير المناهج الدراسية التابع لوزارة التربية والتعلي

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة