مركز التحكيم الدولى بالألمانية بالقاهرة يقيم دورة عن "تطور التحكيم"

الإثنين، 27 نوفمبر 2017 06:31 م
مركز التحكيم الدولى بالألمانية بالقاهرة يقيم دورة عن  "تطور التحكيم"
مركز التحكيم الدولى بالألمانية

أقام مركز التحكيم الدولى بالجامعة الألمانية بالقاهرة صباح اليوم الأثنين الموافق 27 وحتى الثلاثاء 28  من نوفمبر الحالى دورة تدريبية حول موضوع "تطور التحكيم في ضوء أحكام القضاء المصري و المقارن".

 وقد أفتتح الدكتورأشرف منصور المؤسس الأول ورئيس مجلس أمناء الجامعة فاعليات أعمال الجلسة الإفتتاحية  بكلمة أكد فيها  بأن  أعمال هذه الدورة التدريبية تأتى  في إطار حرص الجامعة على دعم وصقل الفكر القانوني في مجال التحكيم وعقود التجارة الدولية ، وما يتعلق بتلك المجالات لإعداد  جيل جديد من المحكمين والعاملين في هذا المجال ، بحيث يصبحون مؤهلين للحسم فى كل ما يتعلق بموضوعات التحكيم  المحلية والدولية ، وما يتصل بالمجالات الإستشارية والاقتصادية والتقنية التكنولوجية بما يسهم في تهيئة المناخ الأمن الجاذب للاستثمار و بعث الثقة لدى المستثمرين ، حيث ارتأت الجامعة عقد هذه الدورات لتكون خطوة اضافية لمزيد من التعاون القائم بين الجامعة وكافة الهيئات في مجال القانون خاصة بعد انشاء كلية الحقوق والدراسات القانونية ومركز التحكيم بالجامعة .

وأضاف "منصور" ان عقد العديد من الدورات التدريبية والمنتديات والملتقيات العلمية التي تتناول الموضوعات الحديثة والمتطورة يأتي في إطارهدف الجامعة و كلياتها مواكبة كل ما هو جديد ومستحدث في كافة المناهج الأكاديمية العلمية  التطبيقية من أجل الأخذ به وتفعيله وهو ما يتميز به التعليم الألماني في مختلف المجالات التي تتعلق بالخدمة التعليمية التي يتم تقديمها بالجامعة الألمانية بالقاهرة.

 وقد شهدت جلسات  الدورة عقد محاضرات و حلقات تدريبية وتأهيلية للعدد من أعضاء القطاع القانوني بكل من وزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة ووزارة البترول والثروة المعدنية .

جاءت  أولى المحاضرات بعنوان تطورات التحكيم فى قضاء وإفتاء مجلس الدولة المصرى القاها الدكتور عبد الفتاح أبو الليل نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق تناول فيها  كل ما هو جديد ومستحدث في قضاء وإفتاء مجلس الدولة المصري  ليمد المتدرب المشارك بالخبرة المعلوماتية التطبيقية العملية فى هذا المجال حيث أعقب المحاضرة الملقاه ورشة عمل تطبيقية لها.

 وقد جاء موضوع  المحاضرة الثانية بعنوان إعداد وتأهيل المحامى والمدافع فى قضايا التحكيم  للدكتور أحمد شرف الدين الأستاذ بحقوق عين شمس والتى أعقبها أيضا ورشة عمل تطبيقية .

وسوف تستكمل أعمال  الدورة غدا الثلاثاء بمحاضرة يلقيها الدكتور جمال ندا عضو مجلس أمناء الجامعة عن المستحدث فى إدارة منظومة قضايا التحكيم  يعقبها ورشة عمل ومحاضرة ثانية للمستشار رجب عبد الحكيم نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا بعنوان التحكيم فى ضوء قضاء المحكمة الدستورية العليا يعقبها ورشة عمل تطبيقية  .

 وفى السياق نفسه فقد  شارك الدكتورجمال ندا عضو مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة بكلمة فى فاعليات أفتتاح  أعمال الدورة  أوضح فيها ان موضوعات الدورة تهدف إلى اثراء الفكر القانوني العملي والتطبيقي  لان الفكر القانوني المستنبط من التجارب العملية هو اساسي في هذه المرحلة التي تمر بها البلاد والتي  تحتاج الى خبراء يقومون بمواجه المستحدثات والمتغيرات الموجودة في عالمنا المعاصروتوجيها فى مسارها الصحيح.

واضاف" ندا´ ان هذه الدورة سوف تكون بداية لدورات  متتالية سوف تنظمها الجامعة وكلية الحقوق ومركز التحكيم بمساهمه ومشاركة فاعلة للعديد من المستشارين الحقوقين وعمداء  كليات الحقوق وخبراء التحكيم الدولي بما يعود بالنفع والفائدة على القائمين بالعمل فى هذا المجال  . 

شهد الجلسة الإفتتاحية حضور  الدكتور ياسر جمال حجازي رئيس الجامعة الألمانية بالقاهرة ، والدكتور ابراهيم الدميري عميد كلية الدراسات العليا ، والمهندس عصام حمودة أمين عام الجامعة وأعضاء هيئة تدريس كلية الحقوق بالجامعة وعدد من المستشارين واساتذة القانون بالجامعات والمراكز القانونية.

وتجدر الإشارة إلى ان الجامعة الالمانية بالقاهرة قد انشأت مركزا للتحكيم الدولي على أرضها بالتعاون مع الاتحاد العربي للقضاء الإدارى 2016 طبقا للاتفاقية المبرمة بين الجامعة ومجلس الدولة للتعاون الثنائى حرصا من الجامعة على توفير بيئة استثمارية آمنة تتكامل فيها التشريعات والقوانين الخاصة بالتحكيم الدولي العادل والمنصف الذى يخلق مناخاً استثمارياً هادفاً لخدمة المستثمرين ورجال الاعمال بما يتماشي مع تطلعاتهم ويحقق طموحاتهم.

 

DSC_5570
 
DSC_5556
 
DSC_5563
 
DSC_5564
 
DSC_5565
 
DSC_5567
 
DSC_5569
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة