أبرز حالات الانتحار في شهر نوفمبر.. الضائقة المالية والأزمات النفسية السبب

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 06:06 م
أبرز حالات الانتحار في شهر نوفمبر.. الضائقة المالية والأزمات النفسية السبب
انتحار - أرشيفية
أمين قدرى

أقدم عدد كثير من المواطنين خلال شهر نوفمبرعلى الانتحار، حينما يتغلب التفكير على التكفير بدأت تطفوا سلسة الانتحارات على سطح المجتمع، وتغرق الأخرين في مشاكل لا حصر لها، وأصبح إزهاق النفس الأسهل لدى العديد من فئات وطبقات وأعمار مختلفة في المجتمع.

وتحدث خبراء نفسيين وأساتذة الطب النفسى «لصوت الامة» وهما

وقالت الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس عن أسباب الانتحار، وقالت: تعددت الأسباب في الفترة الأخيرة، وانتشر الانتحار بين فئة الشباب، وأعمارهم مختلفة وجاء الفقر، والظروف النفسية، والاجتماعية في مقدمات أسباب الانتحار في المجتمع العربي خاصة بعد البطالة وعدم توافر لقمة العيش والاكتئاب المتلاحق للشباب بسبب العاطفة.

ومن جانبها قالت سوسن فايد أستاذ علم النفس بالمركز القومى للبحوث الجنائية والاجتماعية، المجتمع العربي يواجه مشاكل نفسية كثيرة هناك من يتحداها، ويقدم عليها والأخر يفكر في الانتحار وكأنه هروب من المواجهة، ولو نظرنا للشخص المقدم علي خطوة الانتحار سنجده مضطرب نفسي ولديه عدة مشاكل لم يستطع أن يواجهها وتكون المشكلة عاطفية أو اجتماعية أو نفسية، تختلف من شخص لأخر نظر لصعوبة الاوضاع الاقتصادية وتزايد الأعباء الاجتماعية، وعدم الحصول على المعيشة والإنفاق على الأسرة.

وتحدث الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بأن الانتحار أكبر الكبائر وجريمة سيعاقب عليها المنتحر أمام الله بفعلته وأن عذاب المنتحر سيكون بنفس طريقة انتحاره، وأن المنتحر عليه أن يتخذ من الصبر طريق للبقاء في الحياة لأنها نعمة من الله، ويجب الحفاظ عليها.

وأِوضح كريمة أن هناك حلول لدى الشخص الذي يفكر في الانتحار عليه اتباع سنن النبي "ص" يكثر من الاستغفار، والإكثار من عمل الطاعات والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، ، ويتذكرالأنبياء وصبرهم علي البلاء وان دار الأخرة  أعد الله فيها للصابرين من نعيم وخير، قال تعالى: (ولنبلوكم شي من الخوف والجوع ونقص من الاموال والإنفس والثمرات وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا أنا لله وإنا إليه راجعون .

أبرز حالات الإنتحار في شهر نوفمبر

عامل البساتين
أقدم عامل على ذبح زوجته وابنته وفشل في قتل نجليه اللذان تمكنا من الهرب، ثم حاول ذبح نفسه في البساتين، ولكن تم نقله إلى المستشفى لإسعافه، وتم تحرير محضر بالواقعة وتولى المستشار تامر عاشور رئيس النيابة التحقيق.

وكشفت التحريات أن الجاني حاول ذبح طفليه إلا أنهما تمكنا من الهرب، وانتقل فريق من النيابة لمناظرة جثتي المجني عليهما والاستماع لأقوال شهود العيان وجاري التحقيق للتوصل لأسباب الحادث وكشف ملابساته.

طالبة العمرانية
أقدمت طالبة ثانوي على إلقاء نفسها من الطابق الرابع بالعمرانية، بعد معاتبة والدتها لها على صداقة فتاة سيئة السمعة بالعمرانية، وحرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة التحقيق.

وبإجراء التحريات تبين أن المتوفية تدعى " ا. ح " طالبة بالصف الثانى الثانوى، نشبت بينها وبين والدتها مشادة كلامية، لصداقتها فتاة سيئة السمعة،  وتهديدها بإخبار والدها، مما دفعها لإلقاء نفسها من نافذة الطابق الرابع، وحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

مهندس أوسيم
أنتحر مهندس شنقا داخل منزله بأوسيم لمروره بأزمة نفسية، وتم تحرير المحضر اللازم وأخطر مدير أمن الجيزة بالواقعة، والعرض على النيابة للتحقيق.

فانتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة، وتبين انتحار مهندس بشنق نفسه، وكشفت التحريات أنه كان يمر بأزمة نفسية دفعته للانتحار، وحرر محضر بالواقعة، وأخطر اللواء عصام سعد مساعد وزير الداخلية مدير أمن الجيزة، وباشرت النيابة التحقيق.

طالب بنى سويف
بعد مروره بحالة نفسية سيئة عقب إقدام والده على الزواج، أقدم طالب ثانوى فى نهاية عقده الثانى من العمر على شنق نفسه بـ"حبل" ربطه فى سقف غرفة نومه بإحدى قرى مركز الفشن جنوب بنى سويف،

كان اللواء جرير مصطفى مساعد وزير الداخلية مدير أمن بنى سويف،  تلقى اخطارا يفيد بإستقبال مستشفى الفشن المركزى لجثة طالب ثانوى يدعى " محمد. س. ع" 18 سنة، ومقيم بإحدى قرى المركز، ووجود أثار سجحات وكدمات حول عنقه، ودلت تحريات العميد خالد عبد السلام رئيس مباحث المديرية، أن المتوفى كان يمر بحالة نفسية سيئة عقب زواج والده وإنفصاله عن منزلهم ما دفعه إلى التوجه إلى غرفة نومه والإقدام على الإنتحار بشنق نفسه.

كما كشفت التحريات عن إجراء الشاب مكالمة هاتفية بوالده ليلة وفاته طالبا منه السماح ومقدما له الاعتذار دون إبداء أى تفاصيل أخرى له، حتى فوجئ والده بوفاته.

طالبة المنوفية
أقدمت طالبة بالصف الثاني الثانوي، بدائرة مركز شبين الكوم، بمحافظة المنوفية، على الانتحار بإلقاء نفسها من أعلى كوبري شبين الكوم.

بالانتقال وقوات الإنقاذ النهري تم انتشال الجثة وبمناظرتها تبين أنها بكامل ملابسها، ولا يوجد ثمة، إصابات ظاهرة بها، وتم نقلها إلى مستشفى شبين الكوم التعليمي.

شاب المنوفية
شاب ينتحر شنقا بالمنوفية حزنا على وفاة والدته انتحر شاب في مركز شبين الكوم بالمنوفية، بشنق نفسه بحبل من حظيرة الماشية التي يمتلكها والده.

طالب البحيرة

أقدم طالب بكلية الآثار بجامعة دمنهور على الانتحار بإلقاء نفسه من الطابق الرابع بمنزله لمروره بحالة نفسية سيئة.

كان اللواء علاء عبد الفتاح مدير أمن البحيرة قد تلقى إخطارًا من مركز شرطة أبو المطامير من المستشفى العام بوصول المدعو "م.ع.ج." 20 عاما، طالب بكلية الآثار بدمنهور ومقيم بندر أبو المطامير، مصاب " نزيف بالأنف والفم والأذن "إدعاء سقوط من أعلى" وتوفى فور وصوله.

طالب اكتوبر
لمروره بأزمة نفسية .. انتحر طالب جامعي بمسكنه بأكتوبر دفعته الظروف النفسية التي يمر بها طالب جامعي إلى الانتحار بتناول كمية كبيرة من الأقراص المخدرة، حيث كشفت والدته انتحاره داخل غرفته وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق.

وكانت تلقت غرفة النجدة بالجيزة بلاغا يفيد انتحار أحد الأشخاص داخل مسكنه بأكتوبر.

طالب الجيزة
طالب يشنق نفسه منتحرا بالجيزةلمعاناته من مرض نفسي، وحرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة التحقيق.

تلقى الرائد مصطفى كمال رئيس مباحث قسم شرطة الجيزة بلاغا يفيد انتحار أحد الأشخاص داخل مسكنه.

وبانتقال رجال المباحث إلى محل الواقعة تبين أن طالب شنق نفسه بسقف الشقة التي يقيم بها، وذكر أفراد أسرته أنه كان يعاني من مرض نفسي، وحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

 

عامل كوم حمادة

انتشل رجال الإنقاذ النهري بالبحيرة برئاسة العميد جمال ياسين مدير إدارة الحماية المدنية جثة عامل غريق بمياه ترعة الحاجر أمام قرية الحدين مركز كوم حمادة محافظة البحيرة، قام بإلقاء نفسه فى الترعة لمعاناته من مرض نفسي وعصبى.

تلقى اللواء علاء الدين عبدالفتاح مدير أمن البحيرة، إخطارا من مركز شرطة كوم حماده بوجود شخص غريق بمياه ترعة الحاجر أمام قرية الحدين دائرة المركز. 
 
انتقلت قوات الإنقاذ النهري وتم إنتشال جثة إسماعيل م ع " 50 عاما، عامل زراعي، ومقيم دائرة المركز ونقلها لمشرحة مستشفى كوم حماده العام.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق