الانتهاء من غربلة 80% من شحنة القمح الفرنسي المخشخش

السبت، 02 ديسمبر 2017 01:47 م
الانتهاء من غربلة 80% من شحنة القمح الفرنسي المخشخش
قمح
رضا عوض

اقتربت الصوامع في جنوب مصر من الانتهاء من غربلة شحنة القمح الفرنسي المخشخش، والتي وصلت ميناء سفاجا منذ عدة أسابيع، وهي الشحنة التي ثبت أنها تحتوي على الخشخاش، وهو ما دفع النيابة إلى التدخل بعد نشر فضيحة الصفقة، حيث حاول مسئولو  الحجر الزراعي في ميناء سفاجا تمرير الشحنة إلا أن النيابة تدخلت قامت بعقد لجنة خماسية لغربلة الشحنة وعرض تقريرها النهائي عليها.

وأكد مسئول بالحجر الزراعي أن الصوامع انتهت من غربلة 80% من الشحنة البالغ حجمها 59 ألف طن، لفصل الخشخاش عن القمح تمهيداً لإرسالها إلى المطاحن لطحنها وتوزيعها على الأفران، حيث يجري العمل بسرعة كبيرة لتسليم التقرير النهائي إلي النيابة قبل أن يتم توزيعها، ومن المقرر أن تجتمع اللجنة الخماسية التي شكلتها النيابة لكتابة التقرير النهائي، عما إذا كانت الشحنة جاهزة وصالحة لإرسالها إلى المطاحن أم لا .

الغريب أن الشحنة الفرنسية التي وصلت إلى الميناء ظلت موجودة في الغاطس لأكثر من 10 أيام إلى أن تم الانتهاء من الشحنة الرومانية، حيث تم إدخال المركب التي تحمل الشحنة الفرنسية وبدأ مسئولو الحجر الزراعي في تفريغ الشحنة ووضعها تحت التحفظ في ميناء سفاجا انتظارا للانتهاء من غربلة الشحنة الرومانية .

وأكدت نتيجة فحص العينة بأنها تحتوي علي 44 ثمرة مختلفة الحجم "ناضجة وغير ناضجة" من ثمار أحد انواع جنس الخشخاش وهو خشخاش الزهور "بابافير" والذي ينتمي للفصيلة الخشخاشية "بابافيرس" بداخلها بذور ناضجة وغير ناضجة، كما أن هذه النباتات من النباتات الممنوع تداولها أو زراعتها في مصر .

الجدير بالذكر أن الصوامع تحاول الانتهاء من غربلة الشحنة تمهيدا للبدء في غربلة الشحنة الرابعة والتي وصلت من روسيا الاسبوع الماضي، حيث تم الانتهاء من عمل المعاينة المبدئية لها والتي أثبتت احتواء الشحنة علي فطر الإرجوت، وسيتم تبخير الشحنة وغربلتها فور الانتهاء من شحنة القمح الفرنسي .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق