"سكة اللي يروح ما يرجعش".. نهايات أشهر مجرمي توظيف الأموال

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 03:00 ص
"سكة اللي يروح ما يرجعش".. نهايات أشهر مجرمي توظيف الأموال
صورة أرشيفية
أمين قدرى

تعددت عمليات النصب والسرقة والخيانة وأشكالها، ورغم انتشارالظاهرة إلا أن المواطنين دائما ما يقعون فى فخ هؤلاء المحتالين، ورغم الاختلافات الجوهرية بينهم سواء في التعريف أوالعقوبة أوالإجراءات ، إلا إنهم يتفقون في عدد من الخصائص ، أهمها الإضراربالمال العام، وإغراق الآخرين في مشاكل لا حصر لها وأصبحت هذه الظاهرة تشكل خطرا يهدد أمن المجتمع.
 

«صوت الأمة» ترصد أبرز جرائم النصب  التي  صدمت الشارع المصري

ضبطت أجهزة الأمن بالقاهرة ، مدرس نصب على المواطنين فى مليون و750 ألف جنيه بالجمالية، وكان قسم شرطة الجمالية تلقى بلاغا من محام، وكيلاعن" م ص " بتضررموكله من مدرس لقيامه بالنصب علي العديد من المواطنين،  والاستيلاء منهم على مبالغ مالية عقب إيهامهم بقدرته على تسفيرهم لأداء فريضة الحج هذا العام.

وبعد إخطارالأجهزة الأمنية ، تم متابعته من خلال رجال الشرطه وتحديد موقعه بالأماكن التي يتردد عليها،وتم ضبطه، وأقر بقيامه بالاستيلاء على مليون و750 ألف جنيه من 16 شخصا.

"مستريح" الإسكندرية استولى على 3 ملايين جنيه


القبض على "مستريح" استولى على 3 ملايين جنيه بزعم توظيفها فى مجال تجارة الأدوية والمستلزمات الطبية، مقابل نسبة ربح شهرية قدرها  3 % ، غير أنه أعطاهم الفائده المتفق عليها لفترة ثم إنقطع ولم يرد أصل المبالغ.

كان اللواء مصطفى النمرمديرأمن الإسكندرية،  تلقى إخطارا من ضباط قسم مكافحة جرائم الأموال العامة، بورود بلاغ من "ر م م" سن 65 "مقيم دائرة قسم شرطة أول الرمل و10 مواطنين آخرين بقيام المدعو "ص ع ع" سن 50  " فني مستلزمات طبية مقيم دائرة قسم ثان الرمل المحكوم عليه في القضية جنح قسم أول الرمل " تبديد "حضورياً بالحبس لمدة سنة، بتلقيه مبالغ ماليه منهم بلغت جملتها 3 ملايين جنيه،  بزعم توظيفها فى مجال تجارة الأدوية والمستلزمات الطبية مقابل نسبة ربح شهرية قدرها 3 %  إلا أنه قام بإعطائهم الفائده المتفق عليها لفترة ثم إنقطع ولم يرد أصل المبالغ.

"مستريح قنا"
 في قنا تم الحكم علي مستريح جديد بالسجن 5 سنوات، في 5 جنح  نصب بقيمة مبلغ 4 ملايين جنيه، وقال سعودي إبراهيم محام، الضحايا إن المحكمة وجهت للمتهم الطيب مختارذكي تهمة النصب على المواطنين، بعد أن أوهمهم بقدرته الخارقة في توظيف أموالهم، وتحقيق أرباح شهرية نظيرشراء العقارات وتمكنه من الحصول على مبالغ مالية وصلت إلى 20 مليون جنيه.

وأضاف أن الأهالي حرروا محاضرفي وقت سابق ضد المتهم  «صلاح. س»، في المحضر رقم 2452 لسنة  2016  إدارى مركز شرطة نقادة، و«حمتو. ر»، في المحضر 2453 وقيد جنحة رقم 4288، و«الطيب .أ»، في المحضر رقم 2454 وقيد بجنحة رقم 4589، و«غزالى .ن»، في المحضر رقم 2455 وقيد جنحة رقم 4590

"عاطل الجيزة والنصب على راغبي السفر"
حبس عاطل 4 أيام على ذمه التحقيقات لاتهامه بالنصب على راغبي السفر للعمل بالخارج، والاستيلاء منهم على مبالغ مالية، بالإضافة إلى اتجاره بالعملات الأجنبية.

وردت معلومات لضباط مكافحة جرائم الأموال العامة بالجيزة تفيد تورط " م. ا " عاطل بالنصب علي راغبي السفر للعمل بالخارج، والحصول على مبالغ مالية، مقابل عقود عمل مزيفة منسوب صدورها لبعض الشركات الكبرى، كما كشفت التحريات اتجاره بالعملات الأجنبية بالسوق السوداء.

"مستريح الأقصر"
للمرة الثانية خلال أسبوع، تنجح الأجهزة الأمنية بالأقصر، برئاسة اللواء عصام المحلي مديرالأمن، واللواء زكي مختار مديرالمباحث، في القبض على مستريح جديد صاحب شركة تسويق عقاري وهمية نصب على عدد من المواطنين، بحجة تسهيل شراء شاليهات بالساحل الشمالي، وتحصل منهم على مُبلغ 250 ألف جنيه ولاذ بالفرار، وتوجيه ضربة للمصابين اللذين يحاولون تحقيق مكاسب غير مشروعة على حساب المواطنين.

البداية كانت بتلقي مركز شرطة الأقصر  12 بلاغاً من عدد من المواطنين يتهمون فيه « قناوى.س» 57 عامًا، مدرس بمدرسة بسوهاج بالنصب والاحتيال وتحصيل مبالغ، لبيع شاليهات في الساحل الشمالي.

"عصابة نصب عبر " فيس بوك"
القبض على سيدة وشقيقها لقيامهما بإنشاء صفحات على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» للنصب على المواطنين.

تبلغ للإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات من المواطنة «بسمة.ح.إ»، 29 عامًا، حاصلة على دبلوم، ومقيمة بمحافظة كفرالشيخ بتضررها من مجهول لقيامه بإنشاء حساب على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، منتحلا صفة ضابط شرطة، وقيامه بإيهامها برغبته فى الزواج منها وتحصل منها على مبلغ مالي بزعم استثماره لها في مشروعات تجارية.

بالبحث والتحري والاستعانة بالتقنيات الحديثة من فحص فني وتتبع البصمة الإلكترونية تم التوصل إلى القائمين على إدارة الحساب وهما «نورهان.س.ر»، 23 عامًا، مقيمة بدائرة قسم شرطة دسوق بكفرالشيخ، و«عمر.س.ر»، 21 عامًا، شقيق الأولى، ومقيم بذات العنوان.

"العميد محسن الباعث متهم في قضية نصب على المواطنين"
أقام العميد محسن الباعث، المتورط في قضية نصب على المواطنين، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدري بمجلس الدولة للطعن على قرار منعه من السفر ووضعه على قوائم ترقب الوصول

وقال «الباعث»، في دعواه التي حملت رقم (43593 لسنة 71 ق) ضد النائب العام ووزير الداخلية، إنه أثناء مغادرته لميناء القاهرة الجوي قام ضباط مصلحة الجوازات بالمطار بإخباره أنه ممنوع من السفر بناء علي قرار النائب العام والمدرج برقم 819 على قوائم المنع والترقب.

وأوضح  المدعي أنه لم يكن متهما في أي قضايا وليس عليه مخالفات قانونية أوتحقيقات سوي محضرنصب بالمقطم لا تخصه، ولكنها مجرد وساطة مجردة من أي دافع إجرامي وتم التظلم من قراروضعه علي قوائم الترقب.

توظيف الأموال فى مجال الانتاج الحيوانى
تمكنت الادارة العامة لمباحث الأموال العامة من القبض على أحد الاشخاص بتهمة ممارسة نشاط غيرمشروع فى مجال تلقى الأموال من المواطنين بدعوى توظيفها فى مجال الإنتاج الحيوانى، والاستثمار العقارى، مقابل أرباح شهرية متفق عليها من خلال الشركة المملوكة لهم.

وبلغ عدد عملاء الشركة نحو 2867 عميل وبلغت المبالغ المالية التى تلقتها الشركة أكثر من (25 مليون جنيه ) وعقب عملية الضبط حضر للإدارة العامة لمباحث الأموال العامة ( 100 مبلغ من المودعين من عدة محافظات مختلفة ) للإبلاغ عن قيامهم بتسليم المتهمين مبالغ مالية.

القرصنة الالكترونية على البنوك
تشكيل عصابى (إفريقى الجنسية)، تخصص فى القرصنة الالكترونية على عملاء البنوك من خلال شبكة الإنترنت، حيث استولوا على مليون و46 ألف دولار من البنوك المصرية.

وعقب تقنين الإجراءات الأمنية ، تم ضبطهم أثناء توجههم لفرع أحد البنوك، وبحوزتهم 16 ألفا و638 دولارا أمريكيا، و1315 جنيها مصريا حصيلة نشاطهم عن يوم الضبط.

وبمواجهتهم بما أسفرعنه الضبط والتفتيش، اعترفوا بنشاطهم الإجرامى فى مجال القرصنة على حسابات عملاء البنوك من خلال شبكة الانترنت، وقيامهم بصرف 446 تحويلا بنكيا خلال العامين الماضيين.

النصب فى مجال الاستثمار العقارى
 تمكنت الادارة العامة لمباحث الأموال العامة من ضبط صاحب شركة للاستثمارالعقاري ، محكوم عليه فى ثلاث قضايا «شيكات» لإستيلائه على 250 مليون جنيه من بعض المواطنين والاحتيال عليهم بدعوى توظيفها فى مجال الاستثمار العقارى والمقاولات، وتمت إحالته إلى النيابة التى تولت التحقيق.

الاستيلاء على أموال المواطنين

حبس  رجل الأعمال "أحمد م.إ"، الشهير بـ"المستريح"، بالسجن 15 عامًا، فى اتهامه بالاستيلاء على أموال من المواطنين بزعم توظيفها ورفض الطعن المقدم منه.

يذكر أن محكمة القاهرة الاقتصادية قضت فى مارس 2016 بمعاقبة المستريح، بالسجن 15 عامًا وتغريمه 150 مليون جنيه، وإلزامه برد 266 مليون جنيه للمدعين بالحق المدنى، وإحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المختصة.

وأظهرت التحقيقات أن "المستريح" تلقى فى الفترة من بداية 2011 حتى ضبطه فى 2015، أموالاً من المواطنين بلغت 53 مليونًا و843 ألفًا و500 جنيه، بزعم توظيفها واستثمارها.
 

الشرطى المفصول ينصب على سامى عنان.
ضابط مفصول، خطط ونفذ وأخرج مذكرات الفريق سامي عنان المثيرة للجدل، قبل أن يتوارى خلف الأسوار، تاركا «عنان» وحده فى وجه الموجة، التى أثارتها المذكرات، كما كان الضابط المسئول الأول عن الصدمة العصبية، التى أصابت «عنان» بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية، وخروج الفريق خالى الوفاض، وتبخرت كل الوعود، التى قطعها الضابط بخصوص التنسيق مع أحزاب وإئتلافات انتخابية، من شأنها مساعدة حزب الفريق فى اقتحام البرلمان ولو بمقعد واحد.

المثير فى أمر ضابط الشرطة المفصول، والقابع «عنان» فى سجنه، أنه تمادى نفوذه، حتى بات أكثر سيطرة على مقاليد الأمورداخل الحزب والحملة من نجل الفريق الدكتورسمير سامى عنان، الذى نفذ صبره من رجب هلال حميدة والضابط المريب، فترك لهما الجمل بما حمل.

الضابط الذى حكم عليه بالحبس شهرا فى تهمة تسهيل ممارسة الآداب والدعارة، طرح على الفريق فكرة التنسيق مع عدد من الشخصيات، التى لها علاقة وطيدة مع جماعة الإخوان الإرهابية، وعدد من تيارات الإسلام السياسى لبحث دعمهم له فى الانتخابات المقبلة بأى شكل ممكن، وإن كانت الفكرة لم تلق قبولا لدى «عنان» خلال تلك المرحلة، نظرا لما تحققه الدولة من انتصارات على الجماعة بكل أذرعها، إلا أن «الزن» قد يكون له مفعول السحر، إن لم يتخلص الفريق من حاشيته الفاسدة.

مستريح نصب على مواطنين فى 20 مليون جنيه
تمكن قسم مكافحة جرائم الأموال العامة بالإسكندرية من ضبط أحد الأشخاص لقيامه بالإشتراك مع سيدة فى النصب على المواطنين والإستيلاء على أموالهم بدعوى توظيفها.

وورد بلاغ للعميد حسن عطيه رئيس قسم مكافحة جرائم الأموال العامة من المواطن تامر أحمد - رئيس مجلس إدارة إحدى شركات الإستثمار والتنمية واثنين آخرين بقيام"فاروق . م . ع " سن 32، صاحب مكتب مقاولات، مقيم بدائرة قسم شرطة أول المنتزه و" نانسى . م. ى" سن 43 ، مدير فرع بأحد البنوك، مقيمة بدائرة قسم شرطة أول الرمل، بتلقيهما مبالغ مالية بلغت جملتها (20 مليون جنيه) بزعم توظيفها فى مجال المقاولات مقابل نسبة ربح شهرية.. إلا أنهما قاما بتنفيذ الإتفاق لفترة ثم إنقطعا وتهربا منهم.

وجه اللواء شريف عبد الحميد مدير الاداره العامه لمباحث الاسكندريه بتكثيف الجهود للتحرى حول الواقعة، توصلت التحريات لصحة الواقعة، وأن المتهَمَيْن قاما بتجميع الأموال من المبلغين وغيرهم من المواطنين "جارى تحديدهم" بزعم توظيفها فى مجال المقاولات متخذين من شركة الأول الكائنة بمنطقة لوران بدائرة قسم شرطة أول الرمل مقراً لمقابلة عملائهما.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق