علي عبدالله صالح والقذافي.. "ما أشبه الليلة بالبارحة"

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 06:04 م
علي عبدالله صالح والقذافي.. "ما أشبه الليلة بالبارحة"
معمر القذافي وعلي عبدالله صالح
محمد أبو ليلة

الزمان أغسطس من عام 2011، كانت شوارع العاصمة الليبية طرابلس مكدسة بالثوار الرافضين لحكم الرئيس الليبي وقتها معمر القذافي، وقتها قرر القذافي الفرار مؤقتاً إلى مسقط رأسه مدينة سرت الليبية بعد سقوط العاصمة الليبية على أيدي الثوار.
 
ما شهدته ليبيا في هذه الأثناء من فوضى اجتاحت كل شيئ، فالقذافي لم يلبث في ملجأه الأخير سوى شهرين إلى أن جاء صباح يوم 20 أكتوبر من العام نفسه، كان ثوار ليبيا قد وصلوا إلى مدينة سرت التي يختبأ فيها القذافي، وحلف الناتو يطلق غارته على منزل القذافي حاول الهرب وقتها من غارات الناتو، لكن قذائف يُحتمل انها كانت فرنسية استهدفت موكبة، ووقع القذافي هو ووزير دفاعه وحراسه الشخصيين تحت أسرى ما يطلقون عليهم ثوار ليبيا وقتها.
 
الثوار قبضوا عليه أثناء ما كان يحتمي بأنبوب لتصريف مياه الأمياه، فور أن ألقوا القبض عليه انهالت كل المشاهد السيرالية لتجسد ما ألت إليه ليبيا من فوضى عارمة وقتها، فالثوار انهالوا على القذافي بالضرب والاغتصاب بالأسلحة البيضاء وتارة بالرصاص إلى أن وقع مقتولاً هو وأبو بكر يونس وزير دفاعه وابنه المعتصم.
 

 
ما أشبه الليلة بالبارحة

ما حدث للقذافي البارحة – منذ ستة أعوام- يشبه في طياته ما حدث الليلة للرئيس اليمني الأسبق علي عبد الله صالح الذي قُتل اليوم إثر استهداف من قوات الحوثيين له ولموكبه في مدينة صنعاء اليمنية.
 
فعصر اليوم تدوالت وكالات أنباء وصحف عالمية ومحلية فيديو يوضح مقتل "صالح"، بعد استهدافه، ومن معه حيث كان برفقته الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر عارف الزوكا، والقيادي ياسر العواضي، واللواء عبد الله محمد القوسي، ونجل صالح العقيد خالد علي عبد الله.
 
وفور اتجاه موكب "صالح" من حي الستني اليمني في اتجاه حي السنحان تمت ملاحقته من قبل أطقم حوثية تقدر بـ 20 مركبة عسكرية وعند وصوله قرب قرية الجحشي تم إطلاق النيران نحو السيارات التي كان يستقلها صالح وقيادات حزبه، مما أدى إلى مقتله ومن معه في الحال.
 

القذافي وصالح
مقتل على عبد الله صالح اليوم بطريقة تُشبه كثيرة الطريقة التي قُتل بها القذافي في عام 2011، يضفي نوعاً دراماتيكياً لشيخصيتان أسبابهم واحدة وأيضا نتائجهم كانت واحدة وحتمية، فالقذافي صعد على سدة الحكم في ليبيا إثر إنقلاب عسكري خاضعه ومجموعة من زملاءه ضباط الجيش عام 1969 تولى على إثره الحكم وهو في سن الـ 27 عاماً برتبة عقيد.
 
وعلى عبد الله صالح أيضاً كان ضابط في الجيش اليمني وساهم في إنقلاب عسكري في سبعينيات القرن الماضي حيث تدرج في رتب الجيش الجمهوري اليمني وبرز نجمه عقب الانقلاب الأبيض الذي قام به الرئيس الأسبق إبراهيم الحمدي لينهي حكم خلفه عبد الرحمن الأرياني، وبعدها تم تعيين علي عبد الله صالح قائدا للواء تعز برتبة رائد.
 
حصلت سلسلة من الاغتيالات في تلك الفترة اليمن انتهت بتولي عبد الكريم العرشي رئاسة الجمهورية بشكل مؤقت ليصبح بعدها على عبد الله صالح رئيس لجمهورية اليمن في 17 يوليو من عام وقائد عام للجيش اليمني برتبة مُقدم.
 
الأثنان بدايتهم مُتشابهة ونهايتهم أيضا، القذافي وصالح قامت ضدهم ثورتان شعبيتان في عام 2011، من أجل إسقاطهم من الحكم، والأثنان تعاملوا مع المطالب بنفس الطريقة والعقلية، لم يستمعوا لنداءات شعوبهم وأثروا أن يسلكوا طريق الفوضى حتى قتلتهم الفوضى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة