المفوضين تحجز دعوى حل القومي لحقوق الإنسان لكتابة التقرير بالرأي القانوني

الخميس، 07 ديسمبر 2017 12:36 م
المفوضين تحجز دعوى حل القومي لحقوق الإنسان لكتابة التقرير بالرأي القانوني
صورة أرشيفية
هبة جعفر

 حجزت هيئة المفوضين بالدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، الدعوى تطالب بحل المجلس القومي لحقوق الإنسان لكتابة التقرير بالرأي القانوني. 
 
اختصمت الدعوى المقامة من طارق محمود المحامى، وحملت رقم 48925 لسنة 70 قضائية كلا من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان بصفتهم، وذكرت أن الرئيس السابق عدلي منصور أصدر قرارا بقانون في أغسطس 2013 بشأن إعادة تشكيل المجلس للقومي لحقوق الإنسان وأن القرار نص على أن يستمر المجلس بتشكيله الجديد لحين انتخاب البرلمان.
 
وأضافت الدعوى أن القرار حدد مدة بقاء المجلس القومي لحقوق الإنسان، ولما كان ذلك وتمت الانتخابات البرلمانية وتوافرت الأسباب القانونية لحل المجلس، حيث أصبح تشكيله منعدم الأثر وهو ما سيؤدى إلى بطلان جميع القرارات الصادرة من المجلس .
 
وأشارت الدعوى إلى أن المجلس القومي لحقوق الإنسان أصبح منحلًا بقوة القانون منذ تاريخ انعقاد أولى جلسات مجلس النواب في 14/1/2016 طبقًا للقانون رقم 75 لسنة 2013، الذي أصدره الرئيس السابق عدلي منصور بإعادة تشكيل المجلس، والذي نص على أنه يستمر المجلس في أداء مهام لحين انتخاب مجلس النواب، ومن ثم ووفقاً لنص القانون فإن استمرار المجلس القومي لحقوق الإنسان باطل وتوافرت الأسباب القانونية لحله.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق