ارتفاع عدد قتلى الأمم المتحدة فى الكونغو الديمقراطية إلى 15 جنديا

السبت، 09 ديسمبر 2017 02:41 م
ارتفاع عدد قتلى الأمم المتحدة فى الكونغو الديمقراطية إلى 15 جنديا
الكونغو الديمقراطية

 

تعرضت الأمم المتحدة لأخطر هجوم يستهدف قواتها لحفظ السلام منذ 24 عاما قتل فيه 15 جنديا، في قاعدة للكتيبة التنزانية ونسب إلى "القوات الديمقراطية المتحالفة" وهو فصيل أوغندى مسلم.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس الجمعة، "إنه أسوأ هجوم ضد جنود لحفظ السلام في التاريخ الحديث للمنظمة"، معبرا عن "استيائه" من "جريمة الحرب" هذه التي طالت جنودا تنزانيين.

ومن جهته، قال الرئيس التنزاني جون ماجوفولى أنه "صدم ويشعر بالحزن" بعد الهجوم. وأكدت رئاسة تنزانيا فى باين أن الرئيس "تلقى بصدمة كبيرة وحزن عميق نبأ مقتل (جنود) قوات دفاع الشعب التنزانى المشاركين فى عملية حفظ السلام في جمهورية الكونغو الديموقراطية".

وحسب أرشيف وكالة فرانس برس، لم تتعرض قوة تابعة للأمم المتحدة لهجوم أدى إلى سقوط هذا العدد من الضحايا منذ مقتل 24 باكستانيا من جنود حفظ السلام فى مقديشو فى الخامس من يونيو 1993،وهو كذلك أعنف هجوم يستهدف قوة الأمم المتحدة فى زائير السابقة منذ نشرها فى 1999.

وإلى جانب القتلى الــ 15، أعلنت الأمم المتحدة جرح 53 آخرين فى الهجوم الذي وقع الخميس، بينهم ثلاثة في حالة حرجة، وأفاد بيان لمجلس الأمن الدولى أن خمسة من جنود القوات المسلحة للكونغو الديمقراطية قتلوا في الهجوم أيضا.

وقال المجلس فى بيان فى ختام جلسة مغلقة حول الهجوم عقدت بطلب من فرنسا أن "أعضاء مجلس الأمن يدينون بأشد العبارات كل الهجمات الاستفزازية التى تشنها جماعات مسلحة ضد قوة الأمم المتحدة لإرساء الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو)".

وأضاف "لا يمكن السماح بإفلات مرتكبى مثل هذه الهجمات من العقاب".

ومن جهتها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية على تويتر إن "الولايات المتحدة تدين بشدة الهجوم على قوة الأمم المتحدة الخميس".

وتنسب الأمم المتحدة هذا الهجوم إلى حركة "القوات الديمقراطية المتحالفة" وهى مجموعة أوغندية مسلمة تنشط في شمال كيفو الولاية الكونغولية الواقعة على حدود أوغندا.

وذكرت مصادر فى الأمم المتحدة أن المهاجمين استهدفوا قاعدة قوة الأمم المتحدة التى تتمركز فيها كتيبة تنزانية عند حلول الليل في سيموليكى شرق الكونغو الديمقراطية.

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة مامان سيديكو إن "الهجمات ضد الذين يعملون فى خدمة السلام والاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية جبانة".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة