أفريكسيمبانك و التجاري وفا يوقعان مذكرة تفاهم لدعم التجارة عبر أفريقيا

السبت، 09 ديسمبر 2017 04:23 م
أفريكسيمبانك و التجاري وفا يوقعان مذكرة تفاهم لدعم التجارة عبر أفريقيا
الدكتورة سحر نصر
أسماء أمين

وقع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيمبانك) والتجاري وفا بنك، اليوم السبت، مذكرة تفاهم لدعم التبادل التجارى بين مصر وأفريقيا. 
 
وشهدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مذكرة التفاهم التي وقعها الدكتور بنديكت أوراما، رئيس البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد افريكسيمبانك، ومحمد الكتاني رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للتجاري وفا بنك، على هامش مؤتمر أفريقيا 2017 بمدينه شرم الشيخ.
 
وبموجب الاتفاقية سيتم التعاون من خلال مشاركة التجاري وفا بنك في قاعدة أسهم أفريكسيمبانك، فضلًا عن استخدام السيولة الزائدة للودائع لتمويل التجارة عبر أفريقيا، كذلك التعاون في تحديد المشاريع ذات الصلة وفي مجال التجارة عن طريق التمويل المشترك و تقديم ضمانات لخطوط الائتمان. 
 
وبالإضافة إلى ذلك، فإن مذكرة التفاهم تنص على أن يكون التجاري وفا بنك، قادرًا على العمل كوكيل محلي للبنك الافريقى للتصدير والاستيراد "أفريكسيمبانك" من خلال شبكه فروعه المنتشرة في 15 دولة أفريقية.
 
واتفق الطرفان على التعاون في بناء القدرات وتبادل المعلومات وتأهيل الكوادر البشرية.  
 
وقال الدكتوربانديكيت أوراما: "تعد مذكرة التفاهم التى تم توقيعها اليوم فرصة أمام كلا البنكين للعمل معًا، لتقديم إسهامات جديدة نحو فتح مجالات واعدة لاستغلال الإمكانات الكامنة بما يحقق الأثر الإنمائي الذي تزداد الحاجة إليه في قارتنا". 
 
وأضاف أن "مذكرة التفاهم تضع شراكة استراتيجية طويلة الأجل بين أفريكسيمبانك والتجاري وفا بنك كجزء رئيسى من مبادرتنا المشتركة، لدعم التجارة البينية في دول القارة وكما ستمكننا هذه الشراكة من التعاون في تقديم حلول تمويل التجارة المبتكرة" مع وفا بنك وهو بنك أفريقي رائد يلعب دورًا هامًا في المساهمة في توسيع عمليات أفريكسيمبانك في السوق المغربية". 
 
وقال محمد الكتاني: "إن توقيع مذكرة التفاهم مع أفريكسيمبانك يعد علامة فارقة للعلاقة الاستراتيجية طويلة الأجل بين البنكين"، مضيفًا: "على مدى السنوات الماضية، أسس التجاري وفا بنك مصر (بنك باركليز مصر سابقا) شراكة قوية ومتنوعة مع أفريكسيمبانك، ولذلك، فإن مذكرة التفاهم الحالية ستساهم في توسع نطاق المناطق الجغرافية المستهدفة، وتعمل على تعزيز التعاون فيما بين البلدان الأفريقية، وعلى وجه التحديد فى احد مجالات التعاون الرئيسية وهي التجارة".
 
وقال:"كما نعلم جميعا، يلعب أفريكسيمبانك دورًا رائدًا في تعزيز التجارة في جميع أنحاء أفريقيا، كما أن التجاري وفا بنك، يشارك بشكل عميق في تمويل تدفقات التجارة البينية الأفريقية من خلال فروعه في شمال وغرب ووسط أفريقيا. إنم قناعتي قوية بأن هذه المذكرة ستسهم في خلق فرص مثمرة جديدة لعملائنا". 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق