معتز عبد الفتاح: "روسيا دولة مهمة لكن في دول أخرى أهم.. بلاش عنجهية"

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 01:04 ص
معتز عبد الفتاح: "روسيا دولة مهمة لكن في دول أخرى أهم.. بلاش عنجهية"
الدكتور معتز بالله عبد الفتاح

قال الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن " أمريكا تُنتج 25% من ناتج العالم المحلي، بينما تُنتج روسيا 2% فقط"، موضحًا أن هناك دول أخرى تحتل مراكز متقدمة، فالصين مثلًا 15%، مستكملًا: " بلاش ننسى إن في دور أخرى قوية وقادرة على تيسير الاقتصاد العالمي.. المعرفة مهمة".
 
 
أضاف عبد الفتاح، خلال تقديمه برنامج "حلقة الوصل"، عبر فضائية "أون لايف"، مساء الاثنين، "بلاش ترمي نفسك في حضن حد.. بوتين هيجيبلنا فلوس منين؟ هيعتبرنا أولى من روسيا؟ معظم داخل الروس من النفط والغاز.. اقتصادهم متراجع للغاية.. نسبة بطالة مرتفعة".
 
 
وقارن عبد الفتاح، بين القوة العسكرية الروسية والأمريكية، وكذلك القواعد العسكرية للقوتين في المنطقة، مضيفًا: "روسيا دولة مهمة.. لكن مش الأهم.. في دول أخرى أهم.. بلاش نعتمد عليها بشكل كامل، بينما أمريكا ليست دولة عادية بل تحالفات كبرى، أمريكا تُسيطر على 65% تقريبًا من اقتصاد العالم".
 
 
تابع: "لازم نكون عارفين أن أي جنيه تعاون ما بينا وبين روسيا في عين أمريكية عليه، شايفين بنعمل إيه كويس، بلاش عنجهية واشربوا من البحر وكده، لازم يكون في توازن، لازم ناخد الخطوات التي تؤدي إلى مصلحتنا في المقام الأول".
 
 
وعُقدت اليوم الاثنين، قمة مصرية روسية بين الزعيمين عبد الفتاح السيسي، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، في قصر الاتحادية، تم خلالها مناقشة سبل التعاون الثنائي والملفات العالقة في الشرق الأوسط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق