"أحلى سبت ده ولا إيه".. ظهر "طلع غاز".. والروس "راجعين بالملايين" (صور وفيديو)

السبت، 16 ديسمبر 2017 03:12 م
"أحلى سبت ده ولا إيه".. ظهر "طلع غاز".. والروس "راجعين بالملايين" (صور وفيديو)
صورة ارشيفية
كتب- مصطفى الجمل

يبدو أنه السبت السعيد على المصريين، عدد من الأخبار المبهجة تلقفها المواطنون اليوم ببهجة وسعادة، وتفاؤل بانفراجة في المستقبل القريب، بعدما تحملوه من مصاعب جراء تصحيح المسار على عدة مستويات.

آه لو لعبت يا ظهر

«آه لو لعبت يا ظهر»، ظهر الذي نقصده هنا لا يختلف عن الزهر، الذي غنى له الفنان الشعبي أحمد شيبة أغنيته الشهيرة، والتي احتلت قمة «تريندات» مواقع التواصل الاجتماعي خلال ساعات قليلة من نشرها، فكلا منهما سيعملان وبقوة على تحسين أحوال المعيشة، وتحقيق نهضة تنقل البلاد إلى منطقة اقتصادية آمنة، ظهر الذي نقصده هو حقل الغاز، الواقع بالمياه الإقليمية المصرية، التابعة لمحافظة الإسكندرية، الذي يعد من أهم مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي الجاري تنفيذها، لكونه مصنف على أنه من أكبر الاكتشافات على المستوى العالمي.

صباح اليوم أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية من بورسعيد عن بدء ضخ الغاز الطبيعى الفعلى من الآبار البحرية بحقل ظهر إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد لمعالجته وضخه فى الشبكة القومية للغازات بمعدل إنتاج مبدئى 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً ، وذلك بعد نجاح اختبارات التشغيل الفنية لوحدات المعالجة وخطوط نقل الغاز من أبار الحقل إلى محطة المعالجة.

وأكد "الملا" أن هذا الحدث يُمثل علامة فارقة فى تاريخ صناعة الغاز العالمية بصفة عامة وصناعة الغاز المصرية بصفة خاصة ، وذلك بعد نجاح وضع باكورة إنتاج حقل ظهر على خريطة الإنتاج فى وقت قياسى غير مسبوق مقارنة بالاكتشافات الغازية الكبرى المماثلة فى دول العالم .

أشار الوزير إلى أن هذا النجاح نتيجة دعم القيادة السياسية ومتابعتها عن كثب مراحل تنفيذ المشروع أولاً بأول لتذليل أى عقبات قد تأخر تحقيقه ، وكذلك الشراكة الاستراتيجية والتعاون المثمر مع شركة إينى الإيطالية التي عجلت بخطة تنمية الحقل وتعاونها مع الشركات المصرية المنفذه للمشروع بتروجت وإنبى وخدمات البترول البحرية ، وأيضاً العاملين فى المشروع اللذين بذلوا جهداً غير عادياً وكانوا يسابقون الزمن من أجل تحقيق المشروع فى الوقت الزمنى المحدد.

وأوضح "الملا" أنه مع اكتمال المرحلة الأولى من هذا المشروع والمخطط لها فى يونيه 2018 سيصل الإنتاج تدريجياً إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يومياً ، وهو ما سيساهم إيجابياً فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى وتخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة وتقليل فاتورة الاستيراد ، وأضاف الوزير أنه فور الانتهاء من تلك المرحلة سيتم البدء فى تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، وأنه من المخطط الانتهاء من تلك المرحلة فى نهاية 2019 ليصل الإنتاج باكتمال كافة مراحل المشروع إلى 7ر2 مليار قدم مكعب غاز يومياً.


الروس راجعين بالملايين


بعد قرار رفع حظر الطيران الروسي إلى القاهرة بالأمس، نشرت قناة "روسيا اليوم" إنفوجراف خاص بعودة الطيران والسياحة الروسية إلى مصر، حيث توقعت بقدوم 3.16 مليون سائح روسى على الأقل عقب رفع حظر الطيران بين موسكو والقاهرة وعودة السياحة إلى منتجعات شرم والغردقة.

وأوضحت الصورة التى نشرتها القناة، أنه سيأتى فى الفترة الأولى إلى مصر 300 ألف سائح روسى، بالإضافة إلى زيادة عائدات السياحة إلى 3.5 مليار دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من 2018.

وكان قد وقع وزير الطيران المدنى، شريف فتحى، مع وزير النقل الروسى مكسيم سوكولوف، اتفاقية التعاون بشأن أمن الطيران المدنى تمهيدا لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين.

وتستأنف الرحلات أولا إلى مطار القاهرة الدولى، ومن ثم تعود تدريجيا إلى مطارات المنتجعات السياحية مثل شرم الشيخ، والغردقة، على ساحل البحر الأحمر.

 

1
 
2
 
3
 
 

استمارة 6 لاستمارة 6

18 مليون عامل مصري بالقطاع الخاص استقبلوا اليوم السبت ببالغ الفرح أنباء قرب خروج قانون العمل للنور، كبديل عن القانون 12 لسنة 2003  المعمول به حاليا، ويأمل كثيرون أن يحقق القانون الجديد التوازن بين طرفي العملية اﻹنتاجية "العامل وصاحب العمل".

البرلمان يضع حاليا اللمسات النهائية لعرض مشروع القانون الجديد على الجلسة العامة لاقراره لخدمة 18 مليون عامل قبل نهاية العام الجاري، والذي سيقضى على ما يعرف بـ "استمارة 6" التى كانت تتسبب فى الفصل التعسفي للعاملين بالقطاع الخاص، واعتماد استقالة العامل من الجهة الإدارية ممثلة فى وزارة القوى العاملة.

 

1
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق