هوس "السيلفي" يتحول إلى مرض عقلي.. هل أنت "سلفيتيس"؟!

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 02:00 ص
هوس "السيلفي" يتحول إلى مرض عقلي.. هل أنت "سلفيتيس"؟!
هوس السليفي
هناء قنديل

   

مع تزايد الهوس خاصة في أوساط الشباب، والمراهقين من الجنسين بالتصوير بطريقة السيلفي؛ وما ترتب على ذلك من مخاطر أدت إلى سقوط ضحايا لهذا النوع الجديد من الجنون، حذر علماء بريطانيون من أن الهوس بالسيلفي، يحول الإنسان إلى "سلفيتيس"، وهو مرض عقلي يصيب عشاق هذا النوع من الصور.

ويوضح العلماء أن الـ"سلفيتيس"، هو الرغبة القهرية في التقاط الصور بطريقة السيلفي، في أماكن وأوضاع خطرة جدا، دون مبالاة بالتهديد الذي يحصل للحياة، مرجعين سقوط قتلى جراء الحرص على التقاط صور سيلفي، إلى هذا الانفعال النفسي، النابع من مرض عقلي!!

علماء جامعة "نونتجهام ترينت"، البريطانية، يؤكدون أن الـ"سلفيتيس"، هو اضطراب نفسي موجود فعلا، كاشفين عن تصميم مقياس لسلوك المصاب بهذا الاضطراب؛ يمكنه تحديد شدته.

فريق العلماء صاحب نظرية "سلفيتيس"، يرى أن شدة هذا المرض لدى الشباب والمراهقين تدور بين 3 مستويات، الأول معتدل، ويضم أولائك الذين لا يلتقطون أكثر من 3 صور سيلفي يوميا، ولا يحرصون على نشرها بمواقع التواصل الاجتماعي.

ويعد المستوى الثاني هو ذلك الذي يضم أصحاب الحالة الحادة من الاضطراب، الذين يلتقطون أكثر من 3 صور يوميا، لكنهم لا ينشرونها جميعا على التواصل الاجتماعي، فيما يشير المستوى الثالث إلى أصحاب الحالة المزمنة، وهي التي يجد الشخص فيها نفسه أمام رغبة لا تقاوم؛ من أجل التصوير بطريقة السيلفي، ثم رغبة أشد في نشرها.

وينشر المنتمون لهذا المستوى جميع صورهم السيلفي على مواقع التواصل الاجتماعي، مهما كان عددها، كما أنهم لا يبالون بالأخطار التي تلاحقهم جراء إصرارهم على التقاط صور مثيرة، تحوز إعجاب الآخرين، وتجمع قدرا كبيرا من التفاعلات بصفحات التواصل، وهو ما شدد الأطباء على أنه نوع جديد من الإدمان أو الـ"سلفيتيس".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق