يقاسمون الكلاب النوم على الرصيف.. "أطفال بلا مأوي" سبيل مصر لإنهاء أزمة 16 ألف طفل

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 03:53 م
يقاسمون الكلاب النوم على الرصيف.. "أطفال بلا مأوي" سبيل مصر لإنهاء أزمة 16 ألف طفل
اطفال بلا ماوي
محمد محسوب

تعد مشكلة الأطفال بلا مأوي، أحد أكبر المشاكل التي واجهت الحكومات المصرية، علي مدار الفترات السابقة، حيث أن أخر حصر لأطفال الشوارع الذي قامت به وزارة التضامن الاجتماعي، أسفر عن وجود 16.019 ألف طفل في 27 محافظة، متمركزين في ما يزيد عن 2500 منطقة تجمع.

705

تطوير 10 دور رعاية بـ164 مليون جنيه

مؤخرا بدأت الحكومة في تطوير دور الرعاية الخاصة بالأطفال من أجل ترغيبهم فيها، حيث يتضمن برنامج أطفال بلا مأوى إنشاء وتطويرعشر دور للرعاية مخصصة لاستيعاب هذه الفئة من الأبناء في عشر محافظات مصرية "كبداية"، بقيمة إجمالية 164 مليون جنيه، وتنفذ التضامن هذا البرنامج بالتعاون مع صندوق تحيا مصر الذي يمول المشروع بقيمة ١١٤ مليون جنيه بينما تموله الوزارة بقيمة ٥٠ مليون جنيه.

14202581_968379953306082_1808697631567769462_n-590x538
 


10 محافظات بمشروع أطفال بلا مأوي

الـ 10 محافظات المختارة في المرحلة الأولي للمشروع هى القاهرة، الجيزة، القليوبية، المنيا، الشرقية، الإسكندرية، أسيوط ، السويس، بنى سويف، المنوفية، وتعد الأعلى كثافة من حيث تجمع أطفال بلا مأوى طبقا للحصر.


4 مؤسسات تم افتتاحها العام الجاري

العام الجاري شهد افتتاح عدد من الدور التي تم تطويرها في إطار برنامج أطفال بلا مأوى، حيث تم افتتاح مؤسسة الحرية بعين شمس في القاهرة إبريل 2017، ثم مجمع الدفاع الاجتماعي بالإسكندرية في أكتوبر الماضي، ودار العبور لأطفال بلا مأوى، واليوم تم افتتاح مؤسسة دار التربية للبنين بالزقازيق والتي تم تطويرها ضمن برنامج حماية الأطفال بلا مأوى، في إطار بروتوكول التعاون المشترك بين الوزارة والصندوق.

6013178999081

أطفال بلا مأوي يهدف لحماية 80% من أطفال الشوارع

البرنامج يهدف لحماية 80% من أطفال الشوارع، بتقديم خدمات الإعاشة والتأهيل لهم، ودمج 60% من أطفال الشارع الموجودين أسرة – دور رعاية اجتماعية ، وتطوير البنية التحية وزيادة القدرات الاستيعابية  لـ6 مؤسسات للرعاية الاجتماعية بالتنسيق المباشر بين صندوق تحيا مصر والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وتشكيل عدد (17) فرق عمل بالشارع تعمل من خلال الوحدات الاجتماعية المتنقلة، وتطوير قدرات عدد (21) مؤسسة للرعاية الاجتماعية، وذلك من خلال سد العجز في الجهاز الوظيفي، وبناء قدرات الجهاز الوظيفي وتطوير البرامج والأنشطة المتعلقة بتأهيل الأطفال.

تقديم العلاج المجاني لفيروس "سي" للأطفال بلا مأوى

كما يعمل البرنامج علي تقديم الفحص الطبي والعلاج المجاني لفيروس (سي) للأطفال بلا مأوى، وإنشاء مرصد لمتابعة الظاهرة وقياس التغيرات، وعمل نظام متكامل للإحالة، يحقق الفعالية بالتنسيق مع خط نجدة الطفل (16000) بالمجلس القومي للطفولة والأمومة، وإنشاء وحدة تشغيل أطفال بلا مأوى بوزارة التضامن الاجتماعي.

طفل الشارع أذكى من الطفل العادي

بحسب تصريحات وزيرة التضامن، فإن طفل الشارع يكون في الغالب أذكى من الطفل العادي، ويحتاج بالفعل إلى جهود للجذب نحو هذه المؤسسات، ولذلك قامت الوزارة بتجهيز 17 وحدة متنقلة تضم فريقا من فرق الشارع المكون من 70 من العاملين المدربين على أعلى مستوى من الشباب القادرين على التعامل مع الأطفال منهم أخصائيين اجتماعيين ونفسيين وممرضات.

دمج397 طفلا بالأسر والتعامل مع 4004

الفرق نجحت خلال الفترة الماضية في دمج397 طفلا تم بالأسر، والتعامل مع 4004 طفل تم من خلال العديد من التدخلات، بالإضافة إلى 270 طفلا من مجهولى النسب لا يعرفون شيئا عن أسرهم وتم إلحاقهم بمؤسسات لرعايتهم بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني .

افتتاح مؤسسة دار التربية للبنين بالشرقية، انجاز جديد يضاف لمشروع الأطفال بلا مأوي اليوم، وخاصة أنها محافظة تقع بقلب محافظات الدلتا، حيث تم تطوير أعمال البنية التحتية للدار التي تقع على مساحة فدان ونصف، وتبلغ مساحة المنشآت 40 % منها، وتتسع بعد التطوير 150 ابنا، وتتكون المؤسسة من 4 مباني، منها اثنان تم استحداثهما و خصص أحدهما لورش الكهرباء وهو مقدم كمنحة من المصرية للاتصالات بالإضافة إلى ملعب وحديقة ألعاب ومسجد.

الهيئة العربية للتصنيع تولت إنتاج الوحدات المتنقلة التي تستهدف اجتذاب ونقل الأطفال بلا مأوى إلى مؤسسات الرعاية، تم تدريب فرق الشارع على أعلى معايير المهنية والتخصص؛ وينتظر استكمال تنفيذ بقية المؤسسات خلال الشهور القليلة المقبلة ، حيث سيتم افتتاح مؤسسة في المنيا وأخرى في السويس خلال أيام.

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق