باتيستا: إعلان ترامب بشأن القدس تسبب فى توترات قبل عيد الميلاد

الأربعاء، 20 ديسمبر 2017 03:26 م
 باتيستا: إعلان ترامب بشأن القدس تسبب فى توترات قبل عيد الميلاد
ترامب
وليد نصر

 
اكد المدبر الرسولى للبطريركية اللاتينية فى القدس بيير باتيستا بيتسابالا ،اليوم الاربعاء،ان اعتراف الرئيس الاميركى دونالد ترامب المثير للجدل حول مدينة القدس، سبب"توترات" مع اقتراب عيد الميلاد.
 
وقال المدبر الرسولى، ان الكنائس التقليدية ستواجه اشكالية محتملة فى حال تقديم طلب متعلق بزيارة، قد يقوم بها نائب الرئيس الاميركى مايك بنس إلى الأماكن المقدسة فى القدس خلال زيارة مقررة الشهر المقبل.
 
كما نصح بيتسابالا بنس، بأن "يستمع اكثر" الى الطوائف المسيحية الاخرى، بدلا فقط من الاستماع الى المسيحيين الانجيليين الذين ينتمى اليهم.
 
فيما تشهد الأراضى الفلسطينية المحتلة توترا شديدا منذ قرار الرئيس الاميركى دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة للدولة العبرية فى 6 ديسمبر.
 
وقال بيتسابالا،اليوم الاربعاء،ان الاعلان الأميركى "تسبب بتوترات حول القدس وادى إلى تحويل الانتباه عن عيد الميلاد"، وهى فترة تشهد زيارة العديد من الحجاج إلى الأراضى المقدسة.
 
واضاف أن الاعلان الأميركى تسبب بتوترات فى كل من مدينتى القدس وبيت لحم، وهى موقع هام للمسيحيين ما ادى الى "اخافة العديد من الناس، ولهذا لدينا عدد اقل من الناس مما توقعنا"، مشيرا الى "عشرات الالغاءات".
 
ولكنه اصر على ان البطريركية "مصممة على مواصلة الاحتفالات" بعيد الميلاد.
 
وكرر بيتسابالا، وهو اعلى مسؤول كاثوليكى فى الشرق الاوسط، ان الكنيسة تعارض القرارات "احادية الجانب" المتعلقة بمستقبل مدينة القدس.
 
وكان من المقرر ان تبدأ زيارة بنس الى مصر واسرائيل الثلاثاء، لكن تم تأخيرها الى منتصف يناير المقبل، ما يسمح لبنس بالبقاء فى واشنطن فى حال كان هناك حاجة لصوته فى مجلس الشيوخ لاقرار اصلاحات الرئيس دونالد ترامب الضريبية.
 
وأشار بيتسابلا انه بينما لم يتقدم المسؤولون الاميركيون بطلب ليزور بنس الاماكن المقدسة فى القدس مثل كنيسة القيامة، ولكن فى حال قاموا بذلك الشهر المقبل، فأنها "مشكلة".
 
واوضح انه"لا يمكننا ان نقول لا لأى شخص، حتى لو كان اكبر مرتكب خطيئة فى العالم"، ولكن فى حال تم تقديم طلب من اجل اجراء زيارة رسمية فأنه "ليس بامكاننا تجاهل العواقب او الجوانب السياسية" لمثل هذه الزيارة، دون الادلاء بمزيد من التفاصيل.
 
وتابع "اقترح عليه ان يستمع اكثر، لا احد يحتكر المسيح،  وليس حتى الانجيليين".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق