كيف سبقت مصر دول أوروبية في إجراء التعداد السكاني؟ ندوة بجامعة القاهرة تجيب

الأحد، 24 ديسمبر 2017 03:50 م
كيف سبقت مصر دول أوروبية في إجراء التعداد السكاني؟ ندوة بجامعة القاهرة تجيب
ندوه قراءه موشرات التعداد السكانى
مروة حسونة

الخشت : التحول من الريف للحضر أهم مشاكل محافظة الجيزة

كمال الدالي : لدينا تباين فى المحافظة وتغير فى الطبقات والمستويات

أبو بكرالجندي: مصر من أهم الدول التى اجرت التعداد قبل كتير من الدول الأوروبية


أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة هى الأولى على مستوى مصر التي اهتمت بمؤشرات التعداد السكاني ونظمت ندوات لمتابعة مؤشرات هذا التعداد فيما يتعلق بالتنمية المستدامة، مشيرًا إلي ضرورة زيادة وعي المصريين بأهمية التعداد فى الفترة الحالية، موضحًا أهمية رصد وتسجيل خصائص وطبيعه السكان والمنشآت، قائلا "أن القدرة على تطوير أنفسنا مرتبطة بمعرفة أنفسنا".

Ashraf Fawzy (1) (1)
 
 
Ashraf Fawzy (5)
 
 
 
 
 

جاء ذلك خلال الندوة التى نظمتها جامعة القاهرة بعنوان "تعداد سكان مصر 2017 .. قراءة جامعة القاهرة لمؤشرات محافظة الجيزة" بحضور اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهازالمركزي للتعبئة العامة والإحصاء واللواء كمال الدالي محافظ الجيزة، والدكتور السيد خاطر عميد معهد الإحصاء بالجامعة والدكتور هشام مخلوف أستاذ الإحصاء السكاني ونخبة من الخبراء والمتخصصين.

Ashraf Fawzy (10)

واضاف الخشت رئيس جامعة القاهرة إلي أن محافظة الجيزة رغم كونها الثانية في عدد السكان، إلا إنها من أصعب المحافظات لتقاطعها مع 10 محافظات أخرى ذات طبيعة غير متجانسة، موضحًا أن أهم مشاكلها التحول من الريف للحضر وما ينتج عنه من مشاكل اقتصادية واجتماعية، مؤكدًا أن جامعة القاهرة تسعي بجهد للتحول لجامعة اليكترونية ذكية بنظام واحد وتعمل على معالجة الفجوة بين الدراسات العلمية والواقع، كما تسعي لخدمة الدولة والمجتمع من خلال بحوثها ودراساتها التى يقوم عليها كوادرها البحثية.

وقال اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، إن مشروع التعداد العام يجريه الجهاز كل 10 سنوات، مشيرًا إلي أن مصر من أهم الدول التى اجرت التعداد قبل كتير من الدول الأوروبية، مضيفًا أن التعداد السكاني هو أبسط الأعمال لدينا، ولكننا نفقد معرفتنا بخصائص السكان، لافتًا إلي أهمية التعداد لمواكبة دول العالم فى توفير بيانات السكان.

Ashraf Fawzy (9) (1)

وأكد الجندي أن قضية التعداد السكانى، أخطر من قضية الإرهاب، موضحًا أن من أهم أضرارها هو معدل النمو السريع الذي  يتم دون مراعاه الموارد والتوازن بينهما، وقال إنه فى نهاية يناير ستتوفر لدينا كمية أكبر من المعلومات الإدارية الخاصة بالتعداد.

وأشار اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة، إلي أن الخصائص السكانية ليست مجرد حصر أعداد، قائلا "لدينا الكثير من الأعمال فى الجيزة تحتاج مجموعات للعمل الميدانى لمتابعة تنفيذ الأعمال، وفى بعض القرى والمراكز والأحياء نلاحظ اختلاف فيها من حيث التنوع السكانى، فعلى سبيل المثال مدينة 6 أكتوبر بها مناطق شعبية ومناطق راقية فلدينا تباين فى المحافظة وتغير فى الطبقات والمستويات فى المجتمع بالمحافظة ينتج عنها العديد من المشاكل التى تحتاج لحلول جذرية".

 وأشار إلي أن المحافظة تنتظر نتائج الدراسات التى تجريها جامعة القاهرة للاستفادة بها بشكل ميدانى حقيقي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة