مشروع قاون إعدام الإرهابيين في إسرائيل ..سيف مسلط على رقاب الفلسطينيين

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 10:41 ص
مشروع قاون إعدام الإرهابيين في إسرائيل ..سيف مسلط على رقاب الفلسطينيين
القدس
عنتر عبداللطيف

كعادة اليهود دائما فى توزيع الأدوار وتبادلها راح  رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي "الشاباك" ناداف أرغمان ينتقد و وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان والذى يبزل جهودا لتمرير مشروع قانون يقضي بعقوبة الإعدام على من يوصفون بـ"الإرهابيين" وهو السيف الذى سيظل مسلطا على الفلسطينيين الرافضين لممارسادت دولة الإحتلال التوسعية .

القانون الجديد الذى رفع الاسرائيليون من خلاله مقوله حق يراد بها باطل من المفترض ان يناقشه الكنيست الإسرائيلى غدا الأربعاء وهو القانون الذى يأتى بعد قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بنقل السفارة الأمركية إلى مدينة القدس ما يعنى ضمنيا الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الإحتلال.

فى محاولة لتبرير موقفه قال ليبرمان أنه" حتى في ولاية ماساتشوستس الأمريكية "المنورة والليبيرالية"- وفق قوله- صدر حكم الإعدام على أحد منفذي تفجير ماراثون بوسطن عام 2013 جوهر تسارناييف".

تابع ليبرمان "يجب ألا نترك للإرهابيين مجالا ليفكروا بأنهم وبعد أن يرتكبوا جريمة قتل سيذهبون إلى السجن في ظروف جيدة ثم سيطلق سراحهم".

 مشروع القانون الجديد يسمح بصدور حكم الإعدام على المواطنين المدانين في قضايا الإرهاب وفق التصنيف الإسرائيلي.

138b48dac2f5c962ac3a2cc8ac9a89fb
 

وخلال جلسة أسبوعية لكتلة حزب "إسرائيل بيتنا" في الكنيست، أمس الاثنين،رفض ليبرمان الانتقادات الموجهة إلى مشروع القانون من قبل البعض .

وكانت أحزاب التحالف الحكومي في إسرائيل قد وافقت على طرح مشروع القانون على الكنيست من جديد اللافت أن مشروع القانون يحتاج إلى المرور بثلاث قراءات قبل أن يصبح قانونا ناجزا.

يذكر أن حزب "إسرائيل بيتنا" القومي بزعامة وزير الدفاع أفيجدور ليبرمان كان قد قال أعلنت أحزاب التحالف الحكومي في إسرائيل قدمت مشروع قانون أمام الكنيست يجعل من الممكن إنزال عقوبة الإعدام بحق من وصفهم بـ"الإرهابيين".

DRaZTZlW4AAb371
 
وقال بيان الحزب أن وزير الدفاع يقول، إن النص وفي حال تبنيه في الكنيست سيشكل وسيلة ردع قوية ضد الهجمات وسيتيح تبديد آمال المهاجمين الذين يأملون على حد قوله بأن تتم مبادلتهم أو إطلاق سراحهم بموجب اتفاق سياسي.
 
فيما قالت صحيفة فرانس برس " بالرغم من أن البيان لم يشر إلى ذلك بوضوح، لكن مشروع القانون يستهدف نشاطات الفلسطينيين كما كان ليبرمان طالب بذلك قبلا. وجاء في البيان الصادر بالعبرية "اليوم تم أخيرا إقرار مشروع القانون حول عقوبة الإعدام للإرهابيين أمام منتدى تحالف القادة"، في إشارة إلى زعماء الأحزاب الستة التي تشكل الائتلاف الحكومي. 
 
وقال وزير الدفاع الإسرائيلي أن بلاده سوف تتبع "أكبر وأقوى ديمقراطية" في العالم، قائلا: "للأسف لا سبيل بديلا أمامنا" لافتا إلى  أن مشروع القانون سيطرح أمام الكنيست للتصويت عليه للقراءة التمهيدية غدا الأربعاء.

وأكدت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن ممثل لحزب "إسرائيل بيتنا" قوله، إن هذا القانون سوف يطال فلسطينيين متورطين في هجمات على جنود الجيش الإسرائيلي.

وطبقا  لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية ينص القانون العسكري الساري في الضفة الغربية المحتلة على عقوبة الإعدام لكن نادرا ما يصدر مثل هذا الحكم كما أنه لا يُطبق أبدا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق